الجمعة، 24 مارس 2023

أتمتة المكاتب pdf

أتمتة المكاتب pdf

ما هي الأتمتة وكيف تساهم في تحسين الأعمال الخاصة والحكومية؟,ما هي الأتمتة Automation؟

Webأتمتة المكاتب المتقدمة (كتاب) أصبحت تكنولوجيا المعلومات عنصراً أساسياً ومهماً في المنظمات الصغيرة والكبيرة لغرض مواجهة كافة الظروف وكذلك إنجاز الأعمال بشكل كفء ودقيق وبشكل سريع وكذلك Webنبذة الناشر: يهدف هذا الكتاب التعرف على مفهوم أتمتة المكاتب وتكوين تصور عن نموذج أتمتة المكاتب وأهميتها في حل المشكل ومعرفة كيف يتم التفكير بدراسة إدخال التكنولوجيا إلى المكاتبو الإطلاع على معوقات وفوائد أتمتة المكاتب في المنشأة والتعرف على أهم البرمجيات WebDownload Free PDF. Download Free PDF هدف البحث من خلال هذه الدراسة إلى دراسة العلاقة بين استخدام نظم أتمتة المكتب في جامعة تشرين من جهة، وبين تحسين جودة الخدمة المقدمة في المكاتب الإدارية في جامعة تشرين WebDownload Free PDF. jamil S Issa. مع هدف البحث من خلال هذه الدراسة إلى دراسة العلاقة بين استخدام نظم أتمتة المكتب في جامعة تشرين من جهة، وبين تحسين جودة الخدمة المقدمة في المكاتب الإدارية في جامعة تشرين Webمقرر أتمتة المكاتب مقرر نظري و تطبيقي يسعى بشكل عام إلى التعريف بالتقنيات المختلفة المستخدمة في المكاتب من جهة. والى التدريب على استخدام هذه التقنيات في مختلف بيئات العمل المكتبي من جهة ... read more




الأتمتة القابلة للبرمجة : تتميز بسرعتها في تهيئة وتغيير إعدادات المكائن بسهولة وتتميز بقدرتها العالية على برمجة المكنات لإنتاج أنواع مختلفة من المنتجات في وقت قصير مع تحديد مدة إنتاجها، فمثلاً يمكنك أن تبرمج المكنة لتصنع منتج لمدة يوم ومنتج آخر لمدة يومين مثلاً وهذا النوع مناسب في حال أردت إنتاج منتجات مختلفة لوقت قصير ويستخدم هذا النوع في المنشآت الصغيرة، ولكن يجب العلم بأنه عند إعادة البرمجة يستغرق ذلك وقتاً أطول مما عليه في الأتمتة المرنة. الأتمتة المرنة: تعد هذه الأتمتة فرع من فروع الأتمتة القابلة للبرمجة ولكنها مرنة ومن السهل التعامل معها بشكل أفضل، حيث أن برمجتها أو إدخال شيفرة جديدة عليها ليس بتلك الصعوبة فهي قادرة على إنجاز أكثر من مهمة في وقت مناسب، ومثل هذا النوع من الأتمتة يوجد في المكاتب الصغيرة أو الإدارات التي تتعامل مع أمور سهلة كالبيانات والحسابات مثلاً.


ما معنى أتمتة المكاتب؟. تعد المكاتب جزء لا يتجزأ من كل مؤسسة خاصة أو حكومية ففيها تحدد غالبية المعلومات والبيانات الضخمة والتعامل معها يعد دقيق وصعب ووجود آلات سيسهل الكثير من المشقات والأمور، لذلك أتمتة المكاتب تعد نقلة نوعية وسنذكرها في هذه الفقرة: [4] ماهي أتمتة المكاتب؟ هي عملية مراجعة وتدقيق البيانات عبر آلة دون تدخل بشري، كما تشمل ترقيم وتخزين ومعالجة وإيصال المهام والبيانات، فبسببها حلت رسائل البريد الإلكتروني مكان المذكرات، والأوراق الضخمة والملفات استبدلت بقرص مضغوط، وإنشاء الجداول والاستبيانات. الارتباط مع الهواتف المحمولة: في بعض أنظمة الأتمتة يمكن ربط الآلات مع الهواتف الذكية، وبذلك يمكنك الانتهاء من الأعمال وأنت خارج مكتبك وذلك مفيد في الحالات المستعجلة والضرورية، فإذا كنت بعيداً وكان لديك عمل لتنجزه يمكنك الدخول عبر الهاتف إلى الموقع الخاص بك وطلب المهام المرادة بسهولة.


عناصر الأتمتة المكتبية: تشمل الموارد البشرية والمقصود بها المستخدمين الذين يشرفون على الآلات، وتشمل أيضاً الآلات والتكنولوجيا، بالإضافة إلى البيانات والمعلومات المدخلة، ونظام التشغيل والبرمجة بالإضافة إلى المبرمجين القائمين على الترجمة والإصلاح. مزايا أتمتة المكاتب: تتنوع المزايا وأهمها استخدام مساحات أقل والاستغناء عن المعلومات كما يمكّن المستخدم من الاسترجاع السريع للمعلومات ويزيل فرص تكرار البيانات والمعلومات وتراكمها، ويستطيع المستخدم إتمام بعض الأعمال عن بعد ودخول أكثر من مستخدم إلى نفس الحساب. مساوئ الأتمتة المكتبية: عملية برمجة الآلات متعبة وطويلة وتحتاج إلى أخصائيين مؤهلين، كما أن إصلاح الآلات مكلف جداً وقد لا يمكن للعطل أن يصلح بل تلجأ الشركة إلى استبدال النظام بشكل كامل، كما أن النظام لا يعمل عند انقطاع الكهرباء. مبادئ الأتمتة الإدارية.


الإدارة هي عملية تنظيم الأعمال وترتيبها، وتضم العديد من الأعمال الروتينية المتعبة التي من خلالها ينقضي وقت طويل دون فائدة، ولكن عند أتمتة الأعمال ستصبح الأمور أسهل وسيستطيع الموظف التوجه نحو الأعمال الباقية التي تحتاج عنصراً بشرياً لإتمامها، وفي هذه الفيرة سنتحدث عن كيفية توظيف الأتمتة في الإدارة: [5] الرد التلقائي: ميئات بل آلاف الرسائل التي تصل إلى المكاتب الحكومية أو الخاصة تحتاج إلى مسح وقراءة لمعرفة الطلب المراد ثم الرد الصحيح والمناسب، إذا وظفت الأتمتة في الرد التلقائي وعينت رموزاً للطلبات والرد، فأنت اختصرت العديد من الساعات اللازمة للقراءة والرد وتجنبت أن تنسى إحدى الرسائل أو أن يحدث خطأ ما في الرد. ترتيب المواعيد: كما قلنا أن الإدارة هي عملية تنظيم فمن أجل ترتيب أو تنظيم مواعيد شخص ما أو من أجل الترتيب لحدث ما يمكنك الاستعانة بالأتمتة فمن خلالها يمكنك تنظيم الأوقات في جدول وتشغيل النظام ليذكرك بهذه المواعيد في وقتها المناسب، كما يمكن جدولة الأولويات التي يجب تنفيذها بشكل تتابعي نظراً لأهميتها مثلاً.


جمع البيانات: عند الحاجة إلى الحصول على بيانات شخص ما أو لمعرفة معلومات عنه ابتعد عن الطرق التقليدية كالبحث في المستندات أو الأوراق مثلاً، فعن طريق نظام الأتمتة يمكن ترتيب البيانات في جداول وبطريقة ما وبكتابة الاسم فقط يستطيع الموظف الحصول على كافة المعلومات المراد الوصول إليها. أتمتة الأوراق: في هذه الطريقة يسعى مستخدميها إلى تحويل كافة المعاملات الورقية إلى صفحة إلكترونية على الحاسوب، فمثلاً إذا احتاج أحد العاملين لإجازة فلا داعٍ لجلب العديد من الأوراق والتنقل بها في العديد من الطوابق، بل في ضغط زر يمكن إرسالها إلى حسابات المدراء وتوقيعها والموافقة عليها إلكترونياً، وقس ذلك على باقي المعاملات الضخمة، وعلى الوقت المختصر بسبب هذه الطريقة. معالجة الفواتير: العديد من الأموال والفواتير تدخل وتخرج من وإلى الهيئات بمختلف أنواعها، وهذه الفواتير من المحتمل أن تحتوي على العديد من الأخطاء، لذلك تحتاج إلى تدقيق ومراجعات عديدة وبمرات متكررة أيضاً، واللجوء إلى الأتمتة سيفيد في إعادة جمع وتصحيح العمليات الحسابية التي تحتويها هذه الفواتير وبدقة كبيرة.


المصادر و المراجع add remove مقال " ما هو الأتمتة؟ " منشور في isa. Measuring Service Quality: SERVQUAL vs. SERVPERF Scales. Research journal. Vol 29, International Journal of Business and Social Science. Different prospects of office automation system, international journal of computer trends technology. Vol 4, Assessing Office Automation Effect on Performance Using Balanced Scorecard approach Case Study: Esfahan Education Organizations and Schools. International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences. Design and Realization of On-line Enterprise Office Automation System. Procedia Engineering. REVIEW OF THE SERVQUAL CONCEPT. Service Quality in Malaysian Public Service:Some Findings. Service quality in Malaysian puplic service: some findings. International Journal of Trade, Economics and Finance.


Vol 1, E-Track Office Automation System. The Role OF the Information Systems Office Automation in Improving Managerial Decisions. Arabian Journal of Business and Management Review OMAN Chapter. Service quality in the public service. International journal of management and marketing research. ripe for change: the factors set to transform Audio conferencing. USA: Winehouse research. A conceptual model of service quality its implications for future research. Journal of marketing. Vol 49, The use of the quality model of Parasuraman. Zeithaml and Berry in health services. Vol 47, Measuring Service Quality using SERVQUAL Model: A Study on PCBs Private Commercial Banks in Bangladesh. Business Management Dynamics. Quality assessment of banking industry using the Servequal. Indian Streams Reserach Journal.


Measuring service quality in public and private sector university libraries of Pakistan. Vol 13,  Ranganathan. C, Kannabiran. G Effective management of information systems function: an exploratory study of Indian organizations. International Journal of Information Management. vol 24, — An exploration study to detect different factors influencing on inefficiency of office automation systems. vol 3, — Beautification for emale in Bangladesh: Exploring the Service Gap through SERVQUAL Model. Journal of Business and Policy Research. Vol 8, 32 — 51  Marques, Orlando The impacts of leadership in the quality of municipal public services: case study of a Portuguese municipal council. Cuadernos de Gestion. vol12, Studying the Effect of office Automation on improving the decision making of Tajrish Shohada Hospital managers.


Technical Journal of Engineering and Applied Sciences. وقد خضعت هذه الإدارة لسلسلة من التغيرات خلال الخمسين سنة الماضية. وأصبحت كل مرحلة من التطور فيها ذات أهمية وجدوى وفائدة وفقاً لما أشارت إليه التطورات التي رافقت الثورة الإدارية. وعلى هذا، لا يمكن للمصلحة التنافسية أن تتجاهل المعلومات، حيث تقدم هذه الحقيقة تزايداً كبيراً في أعداد ونوعيات الموظفين المكتبيين، وذلك بناءً على التطور الذي حصل في تكنولوجيا المعلومات وتطور الأوضاع غير المرغوب بها، حيث تكافح الإدارة دائماً مع التغير الإداري المطلوب، حيث تشكل هذه الأوضاع ظروفاً غير إعتيادية مع عالم الأعمال. ومن المحتمل أن يواجه مدير المكتب التحديات المتزايدة مع إمكانية حصوله على مكافآت مالية أعلى في المدى الطويل. يشرح هذا الكتاب الأعمال المكتبية حيث كانت الأعمال المكتبية تمارَس ضمن الأعمال الإدارية، إلا أن التطور الصناعي والتقدم العلمي والتقني والتخصص، الذي أصبح مطلوباً في الوقت الحاضر، أدى إلى انفصال الأعمال المكتبية عن الإدارية.


نظراً لكبر حجم المؤسسات وتوسع أعمالها ونشاطاتها وزيادة خطوط الإنتاج فيها، أصبح لا بد من تطبيق مبدأ التخصص في العمل، بحيث يتم تقسيم العمل إلى أجزاء فرعية، يتولى مهمة تنفيذها أشخاص متخصصون، وقد تم تطبيق ذلك المبدأ على الأعمال المكتبية، وهذا المبدأ يحقق الفوائد الآتية: سرعة في الإنجاز. إنخفاض في التكاليف. جودة في الإنتاج. وقد تم فصل الأعمال المكتبية عن الأعمال الأخرى كوظائف الإنتاج والبيع وغيرها. Share on Twitter Share on Facebook Share on Pinterest Share on Email Share on Telegram.



تهدف هذه النظم إلى زيادة إنتاجية المكاتب، حيث تتكون هذه النظم من أجهزة حاسوب واتصالات وبرمجيات، بالإضافة إلى أجهزة المكتب الأخرى، مثل آلات تصوير المستندات وأجهزة فاكس وغيرها. العناصر الرئيسية المرتبطة بأتمتة المكاتب: [3]. يحتوي المكتبة المؤتمت على العديد من الأنظمة ومنها: نظام التشغيل، ونظام البريد الإلكتروني، والبريد الصوتي، ونظام التقويم الإلكتروني، وأنظمة الاجتماعات السمعية والتلفزيونية. هذه بذرة مقالة عن موضوع تقاني بحاجة للتوسيع. فضلًا شارك في تحريرها. انتقل إلى المحتوى الموسوعة. الصفحة الرئيسية الأحداث الجارية أحدث التغييرات أحدث التغييرات الأساسية. المواضيع أبجدي بوابات مقالة عشوائية تصفح من غير إنترنت. تواصل مع ويكيبيديا مساعدة الميدان تبرع. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة وصلة دائمة معلومات الصفحة استشهد بهذه الصفحة عنصر ويكي بيانات. إنشاء كتاب تحميل PDF نسخة للطباعة. في مشاريع أخرى. ويكيميديا كومنز. في نسخة ويكيبيديا هذه، وصلات اللغات موجودة في الزاوية العليا اليسرى بجانب العنوان. انتقل إلى الأعلى.


المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف. مقالة نقاش. اقرأ عدّل تاريخ. المزيد اقرأ عدّل تاريخ. مؤرشف من الأصل في اطلع عليه بتاريخ نظم أتمتة المكاتب موقع شامل موسوعة الموسوعة المدرسية البحوث المدرسية. مؤرشف من الأصل في 19 سبتمبر ضبط استنادي: مكتبات وطنية إسرائيل الولايات المتحدة. تصنيفات : أتمتة إدارة السجلات برامج مكتبية برنامج تشغيل آلي مبان إدارية مجاميع. إسرائيل الولايات المتحدة. في كومنز صور وملفات عن: أتمتة المكاتب.



دور نظم أتمتة المكتب في تحسين جودة الخدمات الإدارية,فوائد الأتمتة

Webنبذة الناشر: يهدف هذا الكتاب التعرف على مفهوم أتمتة المكاتب وتكوين تصور عن نموذج أتمتة المكاتب وأهميتها في حل المشكل ومعرفة كيف يتم التفكير بدراسة إدخال التكنولوجيا إلى المكاتبو الإطلاع على معوقات وفوائد أتمتة المكاتب في المنشأة والتعرف على أهم البرمجيات WebDownload Free PDF. Download Free PDF هدف البحث من خلال هذه الدراسة إلى دراسة العلاقة بين استخدام نظم أتمتة المكتب في جامعة تشرين من جهة، وبين تحسين جودة الخدمة المقدمة في المكاتب الإدارية في جامعة تشرين Webمقرر أتمتة المكاتب مقرر نظري و تطبيقي يسعى بشكل عام إلى التعريف بالتقنيات المختلفة المستخدمة في المكاتب من جهة. والى التدريب على استخدام هذه التقنيات في مختلف بيئات العمل المكتبي من جهة Webتحميل كتاب إدارة المكاتب والسكرتارية التنفيذية pdf تحميل كتاب إدارة المكاتب والسكرتارية التنفيذية pdf - مكتبة طريق العلم تحميل كتاب إدارة المكاتب والسكرتارية التنفيذية pdf - مكتبة طريق العلم Skip to content مكتبة طريق العلم تحميل كتب pdf مجانا WebDownload Free PDF. jamil S Issa. مع هدف البحث من خلال هذه الدراسة إلى دراسة العلاقة بين استخدام نظم أتمتة المكتب في جامعة تشرين من جهة، وبين تحسين جودة الخدمة المقدمة في المكاتب الإدارية في جامعة تشرين Webأتمتة المكاتب المتقدمة (كتاب) أصبحت تكنولوجيا المعلومات عنصراً أساسياً ومهماً في المنظمات الصغيرة والكبيرة لغرض مواجهة كافة الظروف وكذلك إنجاز الأعمال بشكل كفء ودقيق وبشكل سريع وكذلك ... read more



Information systems and technology for the noninformation systems. Need an account? New York: Business science reference. NO 29, Trainee material.



المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف. Service Quality in Malaysian Public Service:Some Findings, أتمتة المكاتب pdf. Singapore: Genetic Computer School. Operation management and information system. Using servequal to assess the customer satisfaction level of the Oregon HIDTA ISC analytical unit. تواصل معنا اتصل بنا طلب حذف كتاب من نحن. Generic technology-based service quality dimensions in banking Impact on customer satisfaction and loyalty.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة