الجمعة، 24 مارس 2023

حضارة سبأ pdf

حضارة سبأ pdf

الجديد في تاريخ دولة وحضارة سباء وحمير المجلد الاول,Uploaded by

Webكتب حضارة دولة سبأ. اذا لم تجد ما تبحث عنه يمكنك استخدام كلمات أكثر دقة. # اليمن في حضارة ملكة سبأ # حضارة سبأ من القرآن # حضاره اليمن القديمه سبأ # تاريخ حضارة سبأ # جواد علي الحضاره سبأ # الجديد في حضارة سبأ # أين توجد مملكة Webالجديد في تاريخ دولة وحضارة سبأ وحمير. المؤلف: محمد حسين الفرح. عدد الأجزاء: 1. عدد الأوراق: رقم الطبعة: 1. بلد النشر: اليمن. نوع الوعاء: كتاب. دار النشر: وزارة الثقافة والسياحة. تاريخ النشر: WebDownload تحميل كتاب blogger.com رابط مباشر حجم الملف: 2, KB جامعة دمشق - المكتبة الالكترونية - كلية الحقوق العلوم التربية الهندسة المدنية الصيدلة الهندسة الزراعية Webبقي تاريخ نشوء حضارة سبأ موضع خلاف حتى الآن، فالسبنيون لم يشرعوا بكتابة تقاريرهم الحكومية حتى سنة قبل الميلاد، لذلك لا يوجد أي سجلات سابقة لهذا التاريخ، ويعتقد أن السبايون قد أسسوا مجتمعهم ما بين إلى قبل Webالمؤلف: ول وايريل ديورانت. حالة الفهرسة: مفهرس على العناوين الرئيسية. الناشر: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - دار الجيل للطبع والنشر والتوزيع. عدد المجلدات: الحجم (بالميجا): ... read more




م تحالفت سبأ وحضرموت وأحرقت عاصمة مملكة قتبان تمنع [] ومنذ ذلك الحين اعتبر اليمنيون عام ق. م مبدأ لتاريخهم فقد كانوا قبله يؤرخون شواهدهم بطرق أخرى اعتمادًا على حوادث معينة أو على أسماء الملوك، فيختمون شواهدهم بذكر أن الفعل المعين وقع في سنة الملك الفلاني دون ذكر أي أرقام ولكن ذلك تغير بداية من العام ق. م [] أما استقلال قتبان فحدث آخر القرن الرابع ق. م وحتى أواخر الثاني ق. م وبعدها اندمجت في سبأ من جديد [] كان هذا الهجوم بادرة حرب أهلية طويلة بين الحميريين أبناء الإله عم أكبر آلهة قتبان والسبئيين والحضارم تبدلت خلالها التحالفات أكثر من مرة ولكن بلا شك أن من الانتقام لقتبان كان أحد أسباب الحميريين لاستمرار القتال [] كان لهذا الصراع للانفراد بالملك أثر سيء على اليمن أنهك الممالك كثيراً وانتشرت الأمراض والأوبئة وأطمع الإمبراطورية الرومانية بالـ«عربية السعيدة» [] فالمنتصر كالخاسر فيها بالضبط فلا دلائل أن أي المتقاتلين كسب مكاسب عظيمة من حربه، فكل كتابة عن نصر ما تُعقب بعدها بانتصار آخر للعدو. ولكن هناك أسباب أخرى لاندلاع الحرب الأهلية قد تتجاوز مجرد الرغبة الحميرية بالانتقام، فقد ضعفت مملكة سبأ في أواخر القرن الثاني ق.


م بسبب هبوط تجارتهم البحرية وهيمنتهم على التجارة البحرية على البحر الأحمر فآثر ذلك على مصادر الدخل ودفع اليمنيين القدماء للاعتماد على الزراعة لتعويض خسائرهم من هبوط تجارة البحر مما دفع القبائل للمحاولة على السيطرة على كافة البلاد وإلغاء النظام «الفدرالي» الذي كان سائداً. في العام ق. وبالفعل فقد كان ليريم أيمن ابنان هما علهن نفهن وبارج يهرجب بارج يرجب وكان لكربئيل وتر ابن واحد هو فارع ينهب الذي كان والد إيلي شرح يحضب زعيم بكيل الذي ظهر في النصف الثاني من القرن الأول ق. م وهي دلالة على نزاع بين الهمدانيين على عرش سبأ. ورد نص مدون من شخص يدعى «هعَّان أشوع» من «آل يدوم» يصف فيه زعيم همدان بلفظة «أميرهمو» أميرهم وكان المقصود ابن زعيم حاشد «يريم أيمن»، وجاء في الكتابة عن شكر «هعَّان» هذا لإله قبيلة همدان تألب ريام على نجاته في كل غزوة غزاها وأن يهلك ويكسر ويصرع كل عدو لشعبهم «حشدم» حاشد [] لا يعرف الكثير عن فترة حكم يريم أيمن كملك ومتى خلفه ابنه علهن نفهن هذا علهان نفهان كما قرأها أبو محمد الهمداني فالنص الذي دونه «هعان أشوع» يشير إلى أنه كان أميراً.


وصل علهان نفهان هذا لسدة الحكم وأشرك ابنه «شاعر أوتر» في الحكم. كانت البلاد تمر بفترة عصيبة وتقلص ملك سبأ كثيراً ونشبت الحروب والنزاعات بينها وبين الحميريين والحضارم. ورد نص آخر لزعيم همدان « علهان نفهان » هذا يدعو فيه إلهه لتوفيقه على عقد تحالف آخر مع الحضارم وسبب ذلك أن ملك مملكة حضرموت «يدع أبو غيلان» كان قد توفي وخلفه ابنه «يدعئيل» [] وهي دلائل أن الهمدانيين وإن لقبوا أنفسهم بملوك سبأ فإن أسر أخرى كانت تهددهم ورأوا في الحميريين أكبر أعدائهم. قام الملك شاعر أوتر وهو ابن «علهان» المذكور آنفاً، بتقديم ثلاثين تمثالاً من الذهب للإله تألب ريام لتوفيق همدان بعقد تحالف ثان مع حضرموت ضد حمير [] لقب شاعر أوتر هو من حاشد نفسه بـ«ملك سبأ» ولم يشر لذو ريدان حِميَّر وهي دلالة أنه رغم الانتصار في «ذات عرمن» وعلى خولان وسنحان لم تُخضع حمير بعد ولكنه ذكر قبيلة سبئية قديمة اسمها «فيشان» كان لها الملك على سبأ ومنهم عدد كبير من المكاربة ، بأنهم من «آدمهمو» عبيده [] وادعى أن الإله إلمقه أمره بمحاربة الحميريين في حريب وهو موقع في محافظة مأرب وانتصرت همدان في هذه المعركة كذلك [] فهم ورغم جحود القبائل لهم كانوا أقوى الاتحادات القبلية في تلك الفترة وأكثرها تنظيماً [].


بعد تمكن همدان من الحميريين وجه شاعر أوتر قوة بقيادة قائد اسمه "أبو كرب بن أحرس" نحو "نجرن" نجران و"أشعرن" الأشاعرة وانتصر في المعارك واستطاع إخضاع التمرد ثم توجه نحو "ربيعة آل ثور" بعل قريتم ذات كهلم وملك كندت وقحطن" ربيعة آل ثور سيد قرية كاهل قرية الفاو وملك كندة وقحطان انتهت المعارك باستسلام ملك مملكة كندة في نجد واستيلاء الهمدانيين وأحلافهم على أموال وخيول كثيرة [] وقد ورد نص مقتضب للكندي يشكر فيه إلهه إلمقه على توفيقه في معركة ما لصالح ملك سبأ شاعر أوتر وهو نص مقتضب للغاية ولم يورد فيه أي تفاصيل [] انضمام قبيلة كندة المسيطرة على قرية الفاو حينها إلى تحالفات ضد السبئيين أدى إلى اضطراب سلامة القوافل الخارجة من اليمن أو العائدة عليه.


فقرية الفاو كانت محطة إستراتيجية للقوافل وكعادة النصوص السبئية فإنها لا تعطي سببًا للحروب والاضطرابات وتكتفي بذكر الوقائع. وكانت العلاقة بين مملكة كندة وممالك اليمن علاقة شد وجذب فقد غزت أراضيهم من قبل السبئيين والمعينيين كذلك غير مرة وكانت هي نفسها تغزو هذه الممالك وظهر ذلك جليًا خلال مساعي الحميرييين لإسقاط سبأ رغم أنهم سبئيين، فالنصوص المسندية تشير إلى بني كندة ومذحج صراحة بلفظة "أعرب سبأ" أي أعراب أو بدو سبأ [] ولم تكن النصوص السبئية تشير إلى ملوك كندة ومذحج بشكل إيجابي دائماً وبالذات تلك المدونة من ملوك همدان والعلاقة بين كندة ومذحج وثيقة للغاية فلم يُكتشف نص يشير إلى معركة بينهم بل على العكس كل الانتصارات وكل الهزائم تظهر أنهم كانوا أشبه بجسم واحد في تلك العصور القديمة []. م وتوفي شاعر أوتر قرابة العام 60 ق. م [13]. انتقلت زعامة همدان إلى بكيل وكانوا متواجدين في «هجر صنعو» مدينة صنعاء. في تلك الأيام، كانت حِميَر منقسمة لثلاث أقسام، قسم أُجبر على محالفة شاعر أوتر، وقسم أُجبر على محالفة إيلي شرح يحضب وقسم ثالث بقي مستقلاً واستمر في قتال زعيمي قبيلة همدان [] كان إيلي شرح يحضب ملكاً محارباً وقد وردت نصوص سبئية له وهو في شبابه يقاتل إلى جانب أباه وكان عهده مضطرباً كسائر عهد همدان إلى أن طعن في السن وأصيب بالأرق قبيل وفاته لكثرة الاضطرابات والمعارك في عهده [].


وقد اشتبك إيلي شرح يحضب مع خمسة وعشرين جماعة، بدأ بحملة على الحديدة أقرب مناطق اليمن لباب المندب وهي في تهامة ثم أكمل مسيره شمالاً لعسير جرش كما تعرف في نصوص المسند وخاض معارك ضد قبيلة عك وهي تهامية قديمة يعدها أهل الأخبار من الأزد ، و«أحزب حبشت» حتى جبل جمدان وهو موقع في محافظة خليص شمال جدة في السعودية حالياً فقد وقعت تلك المناطق تحت حكم الأحباش من زمن طويل بدلالة أن اليونان ذكروا أن ساحل "Cinaedocolpitae" كنانة بين مكان يدعى «يمبو» و"leith" محافظة الليث كان خاضعًا للأحباش [] وذكروا أن تحت ساحل كنانة هذا مملكة معين ومن ثم مملكة سبأ [] كتب التراث ذكرت أن قريش كانت تسمي بني الحارث بن عبد مناة و«بني المصطلق» وبني الهون وهم من كنانة بالأحابيش وهي دلالة على خضوعهم للأحباش واختلاطهم بهم [] ولكنهم لم يذكروا شيئًا عن سبب التسمية ولا عن حدود معين وسبأ ولا توجد أبحاث أثرية تطرقت لتاريخ الحجاز فكل ما لدى الباحثين حالياً هو كتابات اليونانيين.


تجمع الحِميَريين من جديد بقيادة «كربئيل ذو ريدان» ويذكر اليونانيين في نفس الفترة أن حميرياً يدعى «كربئيل» كان مسيطراً على ساحل أفريقيا حتى تنزانيا ولا يُعرف كيف ومتى حدث ذلك إلا أنه دلالة على الهزائم التي لحقت بهم لم تؤثر عليهم كثيراً [] [] توجه إيلي شرح يحضب مع أخاه «يآزل» نحو العرش وهي موقع في رداع وتراجعت قوات الحميريين إلى إب حيث موطن الحميريين وتحصن كربئيل في حصن يقال له «ظلمان» لا يعرف عنه الكثير حاليًا ولكن توجد منطقة في شمال إب تدعى «ظلمة» قرب وادي سحول وإب هي أرض الحميريين وموطنهم [] طلب إيل شرح من كربئيل الاستسلام إلا أنه رفض فاقتحم الحصن ونهب ما فيه وانتهت المعركة باستسلامه ولم يُقتل [] لأنه فوجئ بهجوم من قبيلة كندة بقيادة «امرئ القيس بن عوف» وذكر أن إلهه إلمقه وفقه في التصدي للهجوم وأسر سيد كندة وقدم تعهداً بعدم التمرد على الإله إلمقه وفيه دلالة على طبيعة الحكم الكهنوتية لمملكة سبأ فالخروج على الملك هو خروج على الآلهة وكان سيد كندة شاباً يافعاً [] وموضع قبيلة كندة حينها كان في موضع يقال له القشم في مأرب [].


م أو بعده بقليل أي بعد عدة سنوات من حملة أيليوس غالوس والتي كانت بالعام 25 ق. م [] وقد أشار القرآن إلى قدرات الجيش السبئي في سورة النمل عندما طلبت ملكة سبأ المشورة من «الملأ» حول الرد المناسب لرسالة الملك سليمان إليهم فردوا عليها قائلين وفقاً للقرآن : ﴿ قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانْظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ ٣٣ ﴾ [ النمل ] وإن لم يُعثر لهذه الملكة ولا لسليمان أثر. ولكن حظ إيلي شرح يحضب وافر في كتابات أهل الأخبار فقد كانوا يعرفونه بل جعلوه والداً لبلقيس إذ زعموا أن اسمها «بلقيس بنت إيلي شرح» ولا شك أنهم قصدوا بذلك إيلي شرح يحضب [] [] فجعلوه معاصراً لسليمان وهو لا يصح بكل حال فسليمان إن وجد له أثر، عاش في القرن العاشر قبل الميلاد أي أيام فترة الكهنة على سبأ وليس القرن الأول ق. م []. كان عهد همدان مليئًا بالاضطرابات وترك أثرًا بالغ السوء على اليمن إذ تصحرت الكثير من الأراضي الزراعية نتاج نزاعات وحروب القبائل حتى أن زعيمهم أصيب بالقلق والأرق أو «مقيظ» بلغة السبئيين واضطر الكثير من المزارعين إلى الرحيل وترك أعمالهم نتاج الاضطراب وقسوة ملاك الأراضي عليهم [] كلفت هذه الحروب والمعارك للانفراد بالملك البلاد ثمناً باهظاً، أهلكت الأرواح وأجدبت الأراضي لانشغال القبائل بالقتال عن الزراعة والإنتاج وأثرت على نفسيات الناس ونغصت عليهم معيشتهم بدلالة كثرة النصوص التي تسأل الآلهة أن تمن عليها بوقف الاقتتال على أرض سبأ [].


حكم وتر يهأمن وهو ابن إيلي شرح يحضب ووردت عدة نصوص في عهده منها نص لإخماد تمرد جديد من خولان ونص آخر لأقيال قبائل يشكرون آلهتهم على إتمام بناء صهريج للمياه وختموا النص بذكر اسم الملك ونصوص أخرى لأناس تطلب الآلهة أن تمن عليهم بأبناء ذكور [] استمر الملك في بكيل وخلف الملك «نشأ كرب يهأمن» والده وتر يهأمن وكان عهده مستقراً وبدأ الناس بالعودة إلى وضعهم الطبيعي بعد الحرب بدلالة النصوص التي تتحدث عن شكر الآلهة لإنهم أجابوا طلبات الناس وتقديمهم تماثيل من ذهب وفضة [] ولكن ورد نصان عن تمرد الأول من حضرموت وكان صغيراً للغاية ولم يدونه الملك بل «مقتوى» ضابط قدم تمثالاً من الذهب على قتله رجلين من هناك وإخماده للتمرد [] ولكن هناك نص يشير إلى قبائل تذكر أول مرة في نصوص المسند هي قبائل « حكم » وقبيلة اسمها «غمد» وقبائل أخرى لا يعرف عنها شي حالياً امتنعوا عن دفع الضرائب فأرسل الملك قوة عسكرية كبيرة أخذت منهم غنائم وأسرى [] حكم قبيلة معروفة من مذحج وأحدهم الحكمي أما «غمد» فلم يورد المستشرق باحث النص رأيًا فيها.


في العام 30 بعد الميلاد، ظهر اسم ملك يدعى «ذمار علي بين» حكم لمدة خمسة عشرة سنة ولا يُعرف عنه الكثير [] خلفه ابنه كربئيل وتر يهنعم وعثر على اسمه منقوشاً على عدة عملات نقدية وحكم حتى السنة 75 للميلاد ثم حكم بعدها ذمار علي ذارح لمدة خمس سنين ولا يعرف عن هولاء الملوك الثلاث الكثير ولكن ورد نص عن تمرد في مأرب ضد ذمار علي ذارح بقيادة رجل يدعى «لحيثعة بن هميسع» من قبيلة «شداد» وهي أحد قبائل مذحج ، قام لحيثعة هذا باقتحام قصر الحكم في مأرب واحتمى بداخله ولم يرد أن الملك ذمار علي ذارح أصيب بأذى وهي دلالة أنه لم يكن متواجداً في مأرب حينها [] تصدى له ضابط سبئي يدعى «أوسئيل» أوس إيل وحرر القصر وأرسل قوة لتعقب ثلاثمائة مقاتل تابعين لقائد التمرد فروا من مأرب وختم النص بشكر الإله إلمقه على توفيقه في بعث السرور على قلب ملك سبأ وذو ريدان لأنه أفنى وقتل كل المتمردين وكان أوسئيل هذا من غيمان وفيه دلالة على استمرار نفوذ همدان [] لكن الباحثين ليسوا متأكدين حول قبائل هذه الملوك بصورة دقيقة.


ملك بعد ذمار علي ذارح ابنه كربئيل بين وورد نص عن رجل من قبيلة اسمها «هلال» اسمه «حرب» على شفائه من مرض أصابه بعد معركة في حضرموت [] خرجت حضرموت بقيادة «يدعئيل» وتحرشت بمواضع سبئية في محافظة الجوف واستولت على مدينة براقش فأرسل الملك كربئيل بين قوة بقيادة رجل يدعى «ثوبان» وجاء في نص حضرمي أن «منذر» جاسوس أبلغ الحضارم عن المدد فتحصن الحضارم في براقش وأرادوا استدراج الملك إليهم وبالفعل خرج لهم بنفسه فهاجم الحضارم مأرب وأرادوا تخريب معبد برأن أو «محرم بلقيس» كما يسميه اليمنيون اليوم [] كلف ذلك الهجوم الحضارم ألفي رجل منهم وأمر كربئيل بين بالاستيلاء على كل أموال وخيول وجمال الحضارم ومقاتلة كافة عشائرهم حضراً وأعراب [] توجد فجوة بعد هذا الانتصار إذ ظهرت أسرة حميرية جديدة قرابة العام مائة للميلاد وهي أسرة ياسر يصدق الأول والتي من سلالته كان ملوك مملكة حمير ولكن لم تستتب الأمور لهم بعد فقد جابهتهم ثورات عديدة من أسر وقبائل مختلفة كلها تطمح للسلطان أو الثأر لهزيمة لحقت بها فأصبحت البلاد مسرحاً للعبث لا تخمد حرب إلا وتقوم أخرى [].


ورد نص لأقيال قبيلة من بكيل يشكرون الآلهة على إتمامهم بناء «معهر» مجلس استشارات وختموا النص بذكر اسم الملك «ياسر يصدق ملك سبأ وذو ريدان» وهو دلالة على خضوع بكيل وهم قبيلة سبئية للحميريين أخيراً [] وياسر يصدق هو والد ذمار علي يهبر الأول [] قام ذمار بإنشاء سد في أبين وأسماه على اسمه [] وحكم بعد ذمار علي يهبر ابنه ثارن يعب ولا يعرف عنه شيء وخلفه ابنه ذمار علي يهبر الثاني ومن ثم شمَّر يهرعش الأول ولا يعرف الكثير عنهم سوى ورود أسمائهم على عملات نقدية وعثر على كتابة تشير لذمار علي يهبر الأول في صنعاء وهي دلالة على سيطرته على أقوى مراكز الهمدانيين [] وأرسل ثارن يعب هذا مبعوثين لحضرموت لتهنئة ملكها الجديد في احتفال التنصيب []. إلى سنة - بعد الميلاد تقريبًا، كانت أسرة من الحميريين على عرش سبأ ثم أجلتها أسرة من حاشد وكيفية حدوث ذلك غامضة حالياً وأول ملوكهم بعد جلاء الحميريين كان الملك رب شمس بن نمران وحكم لعشرين سنة [] ورد نص يشير إلى قبيلة اسمها «بلجرش» يعتقد أن لها علاقة ببلجرشي وخاض الملك الحاشدي «رب شمس نمرن» معركة ضدهم ودوَّن «المقتوى» ضابط نصًا يشكر فيها الآلهة المقه وذات بعدان عن توفيقه في الغزوة ونجاته من مرض كان قد عمَّ في البلاد حينها وكان القائد على رأس الكتيبة رجل يدعى «عبد عثتر» [] ويعتقد الباحثون أن وباءٍ ما انتشر في الجزيرة العربية قادمًا من الهند [] وبالفعل وردت عدة نصوص لأناس تشكر الآلهة على نجاتهم من «خوم» وباء و«موت» [] حكم بعد رب شمس ملك يدعى «سخمان يصبح» عثر على بضعة كتابات تشير إليه وقد أصابها التلف [] ثم حكم بعده سعد نمران حتى العام بعد الميلاد [].


ثم وصلت أسرة حميرية لسدة الحكم من جديد لأسباب غامضة بقيادة العزيز يهنف يصدق والذي كان والد ياسر يهعنم ينعم وجد شمر يهرعش الذي استطاع إخضاع القبائل ويعد مؤسس مملكة سبأ وذو ريدان وحضرموت ويمنت المملكة الحِميَّرية وذلك عام ميلادية ودخلت البلاد مرحلة جديدة وهي مرحلة الحكم المطلق للحميريين [] [] فقد أرسل شمّر قوات من خولان نحو «جرش» عسير عسير لإخماد تمرد انتهى بإخضاع تلك القبائل وجلب قائد الكتائب «بأهل أسعد» لألفين وأربعمائة أسير عسيري إلى مأرب [] ووجه قوة أخرى من «سفيان» وهم حاليًا أحد قبائل خولان كذلك نحو همدان وأخضعها وشكر السفياني الآلهة أن منت عليه في مهمته التي كُلف بها وأن مكنه من تقوية سد مأرب وفي إقامة حواجز وموانع تمنع لتحول بين السيول واكتساحها المدن إرضاء لسيده شمّر [] وقد استفاد شمّر من كندة ومذحج خلال مساعيه لضم حضرموت ومن ثم تخليص نجد والبحرين والإحساء من المناذرة في مرحلة متقدمة من عهده [] فكندة ومذحج أعراب أشداء ويحبون الغزو والقتال ويجيدونه وأستفاد منهم ملوك حِميَّر لتخويف أعدائهم بهم [].


وبذلك انتهى عهد مملكة سبأ وقامت مملكة حمير بعد ما يقارب ألف ومائتان سنة تخللتها سنوات غير قليلة من النزاع والاقتتال والصعود والهبوط ولا زال المُكتشَف يمثل نسبة ضئيلة من هذا التاريخ الذي يكتنفه الظلام من كل جانب، وهناك اختلاف كبير بين الباحثين في تأريخ الكثير من النصوص المكتشفة وتوجد فجوات كثيرة في التسلسل التاريخي للأحداث. فالآثاريين وعلماء الإنسان أعادوا كتابة تاريخ اليمن من المذكرات التي تركها رحالة مثل إدورد جلازر وجوزيف هاليفي ولم يكن هولاء ضمن بعثة أثرية منظمة وتتعرض الحملات الاستكشافية الحديثة لعدة معوقات أبرزها الوضع الأمني المضطرب في اليمن ويأمل الباحثون إمكانية إجراء أبحاث جديدة تساهم في سرد تاريخ البلاد القديم بشكل أدق وأوضح [].


كان نظام الحكم عشائريًا بدأ بالكهنة أو المكاربة ثم إلى الملوك ويعد كربئيل وتر مؤسس المملكة الحقيقي والذي ادعى أن الآلهة أمرته بشن غزواته والتي سيطر من خلالها على مصادر اللبان والبخور ووصل إلى ظفار وثبت نفوذه في الضفة المقابلة في إثيوبيا فازداد ثراء مملكته وكل ذلك بإيعاز من الآلهة بالطبع [] وأُقيم نظام يمكن تسميته بفدرالية فقد أوغل كربئيل في القسوة ضد أعدائه ووضع رؤساء على الأراضي التي استولى عليها من مملكة أوسان ، لم يكن هولاء الرؤساء سبئيين بل من صميم الممالك والإقطاعيات التي دمرها. كما أنه رد أراضي حضرموت وقتبان لملوكها زاعمًا أن إلهه المقة أمره بوهبها إلى الإلهين سين وعم وهم أكبر آلهة الحضارم والقتبانيين. في نفس الوقت، أقدم كربئيل على هدم أسوار هذه المدن الممنوحة لهم بينما حرص على تقوية تحصينات مأرب والجوف والإقطاعيات التي سجلها باسم سبأ وباسم قبيلته فيشان.


والسبب في ذلك هو ضمان سيطرته على حضرموت وقتبان فلا يقومون بتقوية حصونهم ومن ثم مهاجمته [] الملاحظ في طريقة الحكم هو العقلية القبلية الإقطاعية وهو أمر كان موجودًا في كثير من المجتمعات القديمة وإن كان كربئيل وتر استثناءًا لمن أتى بعده من الملوك. فقد عمد كربئيل على إضعاف زعماء القبائل المنافسة بكل الأشكال واستخدم الإرهاب والقسوة المفرطة لتحقيق ذلك إلا أن أبنائه كانوا أكثر مرونة منه وأسسوا المجالس المحلية المكونة من «ثمينتن» ثمانية في كل مقاطعة مهمتها اقتراح القانون وتقديمه للملك نفسه وفي حال الموافقة يدرج اسم الملك وأسماء أعضاء المجلس الذين يكونون من أقيال القبائل عادة في نص القانون. نصوص خط المسند لا تعطي تفصيلاً واضحًا لنظام الحكم والقوانين ولكن استنبط من بعض الكتابات المكتشفة عددًا من الأحكام والشرائع وكلها تدرج اسم الملك وأسماء زعماء القبائل الموافقين على القانون مما يدل على وجود نظام تشريعي من نوع ما لم يقف الباحثون على ماهيته بعد.


وهناك إشارات عديدة لضرائب يدفعها ملاك الأراضي والتجار للدولة وهي من أهم الدلائل على الحضارة، فالمجتمعات التي لا تدفع الضرائب لا يمكنها بناء أي حضارة فالضرائب أحد اللبان الأساسية لأي مجتمع متحضر []. وقد اكتشف علماء الآثار الفرنسيون أن المنازل المتعدد الطوابق تشبه المنازل التي ينظر إليها في اليمن اليوم. في أوقات مختلفة عبر التاريخ القديم، قد تشكل القبائل تحالفات قوية وتطيح بالأسر الحاكمة وتم تشكيل اتحاد كونفدرالي سبأ، قتبان، مملكة معين، وحضرموت [] كان السبئيون يستعملون تقويماً شمسياً للزراعة، إذ كانوا يزرعون ويحصدون في شهور معينة ويدفعون الضرائب للدولة في مواسم ثابتة وأسماء الشهور لديهم كانت متصلة بحالة الجو واستعملوا تقويماً قمرياً للأمور التجارية []. يسمي السبئيون الحرب بألفاظ «حرب» و«ضرو» و«غزت» و«هغر» بمعنى سيغير ويصفون المعركة بلفظة «حربت» حربة و«حريب» لوصف مجموعة من المعارك ولفظة «تأدم» بمعنى استعد للقتال [] ويقال للحملة «مسبأ» [] أما الجيش فيشار إليه في النصوص السبئية بلفظة «خمس» و«عسكر» و«أجيش» [] أما المعسكر فيصفه السبئيون بلفظة «حيرت» حيرة [] ليس من الواضح بعد ما إذا كان لذلك علاقة بمملكة الحيرة.


يتولى إدارة الجيش أناس معينين من الملك ويقال لهم «مقتوى ملكن» ضابط أو قائد الملك وللجنود التابعين للدولة لفظة «أسدم ملكن» فكلمة «أسد» بمعنى جندي عندهم ولقائد منطقة معينة «آمر» أمير أما قيادة مقدمة الجيش فيقال له «مقدم» [] كان لزعماء القبائل قواتهم الخاصة من المرتزقة ويسمي السبئيين المقاتلين الغير مدربين «قاسد» وهم المقاتلين الذين يضطرون للقتال ثم يعودون لمزاولة أعمالهم من زراعة وتجارة []. وهذا الطراز المعماري الموجود في القصور القديمة يمثل طابعاً عربياً جنوبياً أصيلاً لم يتأثر بالخارج ولكن مع ذلك فقد أخذ السبئيون بعض الخصائص المعمارية من الشعوب التي اتصلوا بها مثل اليونان والمصريين ووجدت آثار محاولات لمحاكاة الطراز المعماري في تلك المناطق []. التماثيل والمنحوتات السبئية تختلف عن الحميرية أو القتبانية إلى حد ما. بشكل عام الفن اليمني القديم كله متشابه خلا بعض الاختلافات في الأساليب. وقد كتب عدد من المستشرقين أن الفنون كانت متأثرة باليونان ومرد ذلك فحصهم لعدد من التماثيل المكتشفة أغلبها حميري وقتباني وهي تشبه التماثيل اليونانية كثيرًا ولكن المكتشف قليل ولايفيد بتكوين صورة مكتملة عن الفنون اليمنية القديمة، فبعضها يشبه اليونانيين بالفعل ولكن غالبه انعكاس لثقافتهم [] وقد كان الفن يخدم أغراضاً عديدة، منها تمثيل للملوك وغالبها يوجد قرب المعابد وصور لكهنة وفلاحين ومقاتلين وراقصات كذلك وهي لها دلالات مهمة على واقع الحياة والثقافة في ذلك المجتمع القديم ومزيدا من الاكتشافات سيساعد على رسم صورة صحيحة ودقيقة عنهم، فاليمن لم يحظى بنفس القدر من الأبحاث كالذي حظت به بلاد أخرى ومعظم الأبحاث كانت فردية ومن قبل سياح [] فلا زال الغموض يحيط بهذا الجانب ولم يتسرع الباحثون بإطلاق الأحكام على الفنون في اليمن القديم.


كان غالب المنحوتات مصنوع من البرونز وحجر الجير وعدد بسيط أُستخدم فيه الذهب والفضة. واستخدم البلاستيك والصمغ لتمثيل الشعر وهو سبب فقدان بعض التماثيل لشعر رأسها فالصمغ والبلاستيك لا يصمدان طويلاً. اختلفت الأعمال باختلاف الصانع وطبقة الشخصية المنحوتة فالأعمال المصورة للفلاحين والمزارعين البسطاء كانت بسيطة ومتواضعة أما الأعمال المصورة لطبقات ثرية فتظهر دقة عالية []. عمل النحاتون في اليمن على الحفر على الحجر أو المرمر فكانوا ينقشون الصور أو الآثار التي يريدون تخليدها على سطح المادة المحفور عليها [] هناك تماثيل تظهر رجالاً متقلدين لخناجر على أوساطهم ولا زالت هذه العادة في الملبس متواجدة إلى اليوم عند رجال القبائل وأًستنبط من التماثيل أن بعض السبئيين كان يحلق لحيته ويبقي على الشارب [] وقد كان السبئيون يعبرون عن شعر الوجه بنقط صغيرة وعن الشعر الأجعد بخوذة على الرأس مثل تمثال «معديكرب» الذي يعود للقرن السادس قبل الميلاد، فهو يظهر رجلا بمرتبة اجتماعية كبيرة أحاط القسم العلوي من جسده بيدين من جلد أسد وعبر عن اللحية بنقط على وجهه لا يُستطاع رؤيتها من بعيد وكان الرجل كاتم أسرار الملك [] ويظهر من التماثيل أن السبئيين كانوا يرتدون نعالاً ثقيلة وسميكة وتختلف الأزياء باختلاف الطبقة [].


استعمل السبئيون الأحجار الكريمة لارتدائها كخواتم لليد بعد تزيينها بكتابات بخط المسند ولختم الوثائق والمستندات الرسمية [] وقاموا بنحت الأحجار لصنع الكراسي والأسرة وإن ذكر اليونان أنها ذهب وفضة فالغالب أنها مبالغة منهم [] وأستعملوا البرونز لصناعة المصابيح التي تضاء بالزيت وحرصوا على إقحام رموزهم الدينية فيها [] وقد ظهر اختلاف في المنحوتات عزاه بعض الباحثين إلى احتمالية أن يكون الصناع عبيداً جُلبوا من مناطق مختلفة بدلالة ظهور مؤثرات يونانية ومصرية وفارسية على طريقة الصناع فلم يكن كل النحاتة يمنيين [] وقد لا يكونون عبيداً بالضرورة فشعوب كثيرة استقرت باليمن خلال أيام ازدهارها وافتتحوا لهم مشاغل في البلاد أبرزهم اليونان [] مثل النحاث اليوناني «فوكاس» والذي عاش في اليمن آخر القرن الثاني للميلاد ولم يكن عبداً بل كان نحاتاً مقرباً من الملك [].


لا زالت معارف الباحثين بشأن البانثيون اليمني القديم ضئيلة إلا أن طبيعته النجمية أو الكوكبية أمر لا جدال فيه [] يقول المستشرق الإنجليزي ألفريد فيليكس لندن بيستون أن الآثار القليلة المكتشفة للحضارات العربية الجنوبية تدل على حضارة متقدمة للغاية في زمنها بينما المعطيات عن مراحلها الأولى تكاد تكون شبه معدومة حاليًا فلا ينبغي للباحثين التسرع في إطلاق الأحكام والنظريات أهمهما نظرية ثالوث الشمس والقمر وإبنتهما كوكب الزهرة، فلا يمكن تأكيد نظريةٍ ما بشأن معتقدات السبئيين القديمة ما لم يقف الباحثون على مراحلهم الأولى فكل النظريات الحالية هي احتمالات ومحاولة فهم الدين اليماني القديم من خلال مقارنته بحضارات الشرق الأدنى [] من وجهة نظر إسلامية، فإن السبئيين اعتنقوا دين الملك سليمان بعد الزيارة الشهيرة التي قامت بها ملكة سبأ أو «بلقيس» كما عرفتها كتب التراث العربية [] الإله إيل كان أكبر آلهة السبئيين وهو إله قدَّسه العبرانيون بدلالة ظهوره في أسمائهم وهناك اعتقاد عند باحثين مسلمين أن السبئيين بقوا على دين سليمان لفترة ثم عادوا للوثنية ولكن لا آثار مُكتشفة حتى الآن تثبت ذلك بصورة قطعية [].


أكبر آلهة البانثيون اليمني القديم هو عثتر وله عدة صفات فهو «عشتر شرقن» عثتر الشرق و«عثتر غربن» عثتر الغرب و«عثتر ذو قبضم» عثتر ذو قبض و«عثتر نورو» نور عثتر و«عثتر سمعم» عثتر السميع و«عثتر قهحم» عثتر القدير و«عثتر يغلن» عثتر الموغل في الدمار و«عثتر قهرم» عثتر القاهر هو إله اليمن الأكبر باختلاف القبائل والممالك، إله الأعاصير، القتال والانتقام، ممثل كوكب الزهرة والنسخة الذكرية من عشتار ووالد البشرية جمعاء الذي تغلب على الإله إيل الذي كان يطلب من اليمنيين أن يقدموا بناتهم أضاحي له ولم يعد يظهر أو كان يظهر إلا في أسمائهم الثيوفورية ككربئيل ويدعئيل وشرحبيل ووهبئيل وأوسئيل وما شابهها [] [] [] ذكر جواد علي أن عثتر هو النجم الثاقب المذكور في سورة الطارق في القرآن []. إله سبأ القومي كان الإله المقه اسمه أصلاً هو «إل مقه» وتكتب «إلمقه» لا «المقة» ويعتقد أنه زوج الإلهة «شمس» ولم يكن بالضرورة إلهًا للقمر [] والآلهة «شمس» كانت آلهة الحميريين القومية وهو ما يعطي دلالة عن علاقتهم «الأخوية» المزعومة في كتب الإخباريين، فأهل الأخبار زعموا أن حمير اسم رجل كان أخًا «لكهلان» وكلاهما أبناء لسبأ بينما يستنبط من نصوص خط المسند أن آلهة الحميريين الكبرى كانت زوجة إله السبئيين الأكبر ودورها ضئيل جدًا في مجمع الآلهة السبئي [] كان إلمقه «سيد الأرض» أي إلهًا مسؤولاً عن الزراعة وجلب الأمطار وإلهًا محاربًا كذلك مسؤولاً عن حماية السبئيين وترمز النقوش له غالبًا على هيئة ثور [] هذا لا يعني أن الثور تجسيد له بل هي حيواناته المفضلة وأكثر السبئيون من التضحية بها إما تقربًا للآلهة وشكرًا لها على عطاياها أو لإتقاء غضبها وإبعاد الشرور والمصائب عنهم.


وهناك سبب آخر لرمزية الثور إذ يترافق موسم حجهم الأصغر مع اقتران الشمس ببرج الثور []. معنى اسمه اختلف حوله الباحثون، فإيل هو الإله الكنعاني المشهور بينما كلمة مقه غامضة المعنى وأغلب الظن أنها بمعنى «قوي» [] وفسرها البعض بمعنى «معبد» فيصبح معنى إل مقه هو «رب المعبد» وكان السبئيون يلفظون حرف القاف كافا مثل كلمة مكرب هي «مُقرِب» أصلاً [] ويعتقد أن لاسم الملكة الأسطورية بلقيس علاقة به، فعدد من الإخباريين أورده بصيغة «يلمقه» وكذا ذهب الآثاري الأميركي ويندل فيليبس مؤمنًا أن لاسمها في كتب التراث علاقة بهذا الإله []. ويعتقد أنه كان أحد أبناء عثتر. فعثتر حسب معتقدات اليمنيين كلهم وليس السبئيين فحسب، كان والد البشرية جمعاء بمثابة آدم عند أتباع الأديان الإبراهيمية باختلاف بسيط. فزوجة عثتر لم تخرج منه بل العكس عثتر كان أنثى وخرج منها الذكر فتزاوجوا وخلفوا أبنائهم آلهة اليمن القديم الأربعة والذين هم بدورهم خلفوا آلهة آخرين لكل قبيلة كتألب ريام الهمداني و«كهلان» كاهل القحطاني كندة ومذحج [] ولم يكن إلمقه إلهًا للخصوبة، فقد ورد نص لقيل من قبيلة خولان يشكر فيه إلمقه على توفيقه في غزوة غزاها لإخماد تمرد في عسير وشفائه من جرح أصاب ساقه خلال الحملة وختم النص بدعاء لعثتر أن يهب له ذرية وهو نص متأخر إلى حد ما ويعود لعصر سيطرة حمير.


وورد نص سبئي عن تقديم امرأة أربعة تماثيل من الذهب لعثتر لأنه منَّ عليها ووهب لها ثلاث بنات وولد واحد وكل النصوص المتعلقة بالخصوبة والنسل تشير إلى عثتر وهي دلالة أنه كان إلهًا للخصوبة كذلك [] بالإضافة لعثتر وإبنه إلمقه ثم أبنائه على مايعتقد وردت نصوص سبئية عن إله اسمه نسر وقد ورد ذكره في القرآن وكان إله قبيلة تدعى «ذو قلاع» وله شهر خاص به [] الآلهة هبس زوجة عثتر والآلهة ذات حميم وقد تكون كناية عن الشمس أو شي آخر وذات بعدان وذات غضرن وكل هذه الآلهة إناث وذُكروا كثيرًا في نصوص خط المسند ولم يرد نص أنهم ذُكروا وحدهم أو تقدموا على آلهة القبائل الرئيسية. بُني للإله إلمقه معابد رئيسية في صرواح ومأرب كمعبد أوام وبرأن وحوالي واحد وثلاثين معبدًا فرعيًا واكتشف له معبد بني في القرن الثامن ق. م في شمال أثيوبيا. كان المتعبدون يقصدون معبد أوام في مأرب في شهري «ذو أبهي» أو «ذبحي» و«ذو حجتن» ذو الحجة ويسمي المستشرقين معبد أوام «بالمعبد الفدرالي» كون كل «أبناء إل مقه» يجتمعون فيه مرتين في السنة ليؤدوا واجباتهم اتجاه آلهتهم ويقدموا الأضاحي ويقووا من الرابطة القبلية التي تجمعهم ويعد موسمًا للتربح كذلك إذ حرصت الدولة على فرض ضرائب لداخلي المعبد ويعفى المعبد نفسه عن تسديد أي ضريبة [] يحضر الموسمين كل طبقات المجتمع من الملك مرورًا بالأقيال والأذواء وسواد الناس إلى العبيد المسخرة وقد يحضر ممثلون من ممالك مجاورة كذلك ويتم إقامة الولائم من الأضاحي عقب الطواف في قاعات مخصصة لذلك وكل مملكة من الممالك الأربعة كان لديها نظام مشابه [] وكلها ذات هدف واحد وهو إثبات «فدرالية» الدولة والحرص على إبقاء الرابطة القبلية التي تجمع القبائل «بأبائها الآلهة» ويلاحظ أنه فور سيطرة الحميريين وإلغائهم النظام «الفيدرالي»، قاموا بتوحيد جميع الآلهة في إله واحد.


يتخلل موسم بالإضافة للطواف أو «طوف» والولائم، جلسات اعتراف للكهنة بالذنوب وتمنع النساء منعًا قطعيًا من دخول الحرم في فترة الحيض [] أغلب المعابد بني في قمم الجبال وبعضها اتخذ صبغة إسلامية مثل جبل النبي شعيب الذي كان موقعًا لمعبد قديم لا علاقة له بشعيب هذا [] خلال سيطرة أسر من قبيلة همدان واعتبارهم «هجر صنعو» مدينة صنعاء عاصمة ومركزًا لهم، ادعى الهمدانيون أن إلههم تألب ريام ترك لهم كتابة بخط المسند قائلا فيها: «لقد عليتنن سم ذبحي من حضرن لمقه ذي مرب» وترجمتها أنه أعلى أو رفع شأن اسم شهر ذبحي من الحضور أو الذهاب لمقه ذي مأرب. وللباحثين عدة تفسيرات للنص منها أن قبيلة همدان أرادت رفع شأن إلهها على باقي الآلهة وتحويل موسم الحج من مأرب إلى صنعاء، وعلى كل حال يبدو أن مساعيهم لم تنجح واستمر معبد أوام يؤدي دوره إلى القرن الثالث الميلادي [] ورغم ترك الحميريين للوثنية في القرن الرابع وتواجد المسيحيين واليهود فإن القرآن في سورة سبأ لم يذكر السبئيين بأنهم من أهل الكتاب وهي دلالة أنه مع نبوة النبي محمد كان لا يزال عدد من اليمنيين وثنيين.


الزراعة والتجارة بما تنتجه الأرض كان عماد اقتصاد السبئيين وقد استطاع الباحثون الإسهاب في هذا الجانب من تاريخهم أكثر من جوانب أخرى للنصوص المكتشفة المتعلقة بالزراعة وتنظيمها من قوانين كانت تكتب على صخور كبيرة توضع على مدخل السوق إن كانت متعلقة بتجارة أو تحفظ في المعابد ما تعلق الأمر بالضرائب والمزروعات [] ويختلف اليمنيون قديمًا وحديثًا بشأن نظرتهم للزراعة عن معظم سكان شبه الجزيرة العربية ومردَّ ذلك طبيعة بلادهم بدرجة أولى [] الماء قليل في شبه الجزيرة العربية بما فيها اليمن قديمًا وحديثًا وهو ما دفع السبئيين والمعينيين لإنشاء مستعمرات على طول الطريق التجارية عوضًا عن بناء حكومة مركزية ومجتمع كبير [] ولكن حظ اليمن من الأمطار أوفر رغم أنه غير منتظم وهزيل مقارنة بمناطق أخرى من العالم.


وعدم انتظام الأمطار وهطولها بشكل مفاجئ قد يسبب كوارث طبيعية أهمها السيول ولا شك أن اليمن عانى منها فعمل السبئيون على بناء السدود للاستفادة من هذه السيول قدر المستطاع. وبالفعل فقد رويت أراضيهم أيام الاستقرار وجدبت أيام الاقتتال والنزاع القبلي، فكل الوارد في نصوص خط المسند عن تصدعات أصابت سد مأرب ، كان يرد في فترات القتال والنزاع غالبًا لانشغال القبائل بالقتال وإهمالهم صيانة السدود. قاموا ببناء السدود لتجميع السيول في أحواض وتوجيهها الجهة التي يريدون عن طريق أبواب تفتح وتغلق حسب الحاجة ويعتبر سد مأرب أحد أقدم السدود في العالم وكان يروي ما يقارب 24, آكر قرابة 98, كم مربع [] وعده الباحثون معجزة تاريخ الجزيرة العربية [] ودفع السبئيون الأجور وقدموا المواد الغذائية للعمال الذين يقومون بصيانة السدود وبنائها إلا في حالات الطوارئ، فحينها كان الملوك يجبرون زعماء القبائل والمواطنين وكل من يجدونه أمامهم على العمل لتجنب الكارثة [] هناك اختلاف بين الباحثين حول مرحلة بناء السد، فقد مر بعدة أطوار وأبحاث أثرية حديثة قام بها المعهد الألماني للآثار تشير إلى نظم زراعية قرب مأرب تعود إلى الألفية الرابعة ق.


م [52] إلا أن السد الشهير نفسه يعود إلى القرن الثامن ق. م وبقي صامدًا يؤدي عمله حتى عام ب. م [] بعض الباحثين أعاده إلى القرن العاشر ق. ويقال للدقيق «طحنم» طحين في نصوص المسند [] وذكر سترابو أن العسل مشهور في اليمن وأنه كثير جداً [] كان السبئيون يواجهون الآفات الزراعية بعدة أساليب أولها وأكثرها بدائية كان تسمية البستان باسم أحد الآلهة وتخصيص جزء من المحصول للإله إذا نجح في المهمة المطلوبة وحمى الزرع [] وقد يكون المقصود تقديم جزء من المحصول للمعبد [] وأكبر آفاتهم كان الجراد ويشير السبئيون إليه بلفظة «أربى» وعملوا على رش حقول القمح بتربة خاصة لحمايتها منه []. فكثير من المزارعين كان يترك الأرض ويذهب إلى المدينة خلال أيام القحط أو الاضطرابات وتسميهم نصوص المسند بلفظة «مهجرت» مهجرة [] وردت عدة نصوص عن معاملات زراعية في نصوص المسند وقد يؤجر المعبد أرضاً يملكها لمزارعين للاستفادة منها على أن يسدد المزارعين الأجرة سنوياً أو حسب العقد المتفق عليه مع الآلهة [] ولا تمضِ أي معاملة زراعية إلا بعد أن يحصل المتعاملون على قرار رسمي برضا الآلهة عن العقد [].


تصف نصوص خط المسند التاجر بلفظة «مكر» [] والتجار أدنى طبقة حسب السلم الاجتماعي اليمني القديم من الملوك والأقيال رغم أن هولاء الأقيال والملوك كانوا تجاراً كذلك ولم يفهم الباحثون ما إذا كان هناك طبقات بين التجار في المجتمع القديم. كانوا يتاجرون بما تنتجه الأرض من بخور ولبان ومر وكانوا محتكرين لتجارتها في العالم القديم وكانت سبباً أغسطس قيصر لغزو العربية السعيدة بعد عقده «صداقة» حسب مفاهيم الرومان مع الأنباط [] وهذا ما قاله سترابو ، أن الإمبراطور أراد السبئيين أن يصبحوا أصدقاءًا لروما وهي ليست صداقة بالمعنى المعروف بل المقصود منها تبعية وخضوع لشروط الرومان والمتاجرة بالبضائع العربية الجنوبية بأرخص الأسعار [] لم يتم حلم الرومان وفنى غالب جيش أيليوس غالوس ووضع الرومان باللائمة على العطش وقلة المياه رغم وفرة المياه الناتجة من السدود وعلى دليلهم النبطي.


وللباحثين في العصر الحديث عدة اعتراضات سترابو، فسترابو جغرافي ولكنه سياسي كذلك [] ويأمل الباحثون اكتشاف كتابات بخط المسند تشير إلى هذه الحملة للوقوف على سبب إخفاقها فالنصوص المكتشفة تمثل جزءًا بسيطًا من تاريخ البلاد وعُثر على أغلبه من سياح لا بعثات إسكتشافية منظمة [] لمعرفة الجانب الآخر من الحكاية خاصة أن الرومان غيروا أسلوبهم في التعامل مع «العربية السعيدة» عقب هذه الحملة وبدأوا بدعم مملكة أكسوم على الضفة المقابلة لليمن بعد حملة رومانية أخرى أخفقت كذلك بقيادة ابن سيبتيموس سيفيروس [] رغم أنه نجح في ضم في العربية الصخرية أقصى الشمال الغربي دومة الجندل تحديدًا []. وقد أدرك العبرانيون ذلك بوصفهم السبئيين بأنهم أمة بعيدة خلال تهديد يهوه لأهل صور لبنان ببيعهم كعبيد إلى السبئيين «الأمة البعيدة» وهو ما يستنبط من خلاله أن مراكز السبئيين الرئيسية لم تكن قريبة منهم وما كان القريب إلا فرعاً أو مستعمرة ودلالة أن السبئيين كانوا من شراة العبيد والرقيق [] وهذه نصوص تدل على تجارة السبئيين وإن كان لا يُنبغي لها أن تؤخذ حرفياً لما يفسدها من التوجهات الدينية والسياسية المختلفة.


كان السبئيون يتحدثون باللغة السبئية وهي فرع أو لهجة من العربية الجنوبية القديمة وهي لغة سامية. الأبحاث القديمة في القرن التاسع عشر جعلتها من ضمن اللغات السامية الجنوبية [] إلا أن أبحاثاً حديثة تجعلها فرعًا ثالثًا من السامية الوسطى [] والمسألة لا زالت موضع نقاش بين المختصين فالتصنيفات الداخلية للغات السامية صعبة عمومًا. المميز في اللغة العربية الجنوبية القديمة هو تقديمها لأداة التعريف «نون» في آخر الكلمة هو ما لم يوجد في أي لغة سامية أخرى [] أما ما يميز اللهجة السبئية عن باقي اللهجات العربية الجنوبية القديمة هو استخدامها للحرف «هاء» كأفعال سببية فيقول السبئيون «هحدث» بمعنى «سأفعل» بينما العرب الجنوبيين الآخرين يستعملون الحرف سين []. أما للتدوين فقد كان السبئيون يخلدون ذكراهم بكتابة شواهد باستخدام خط المسند أو «متسندن ـ م ت س ن د ن» كما كانوا يطلقون عليها. وهي كتابات تتعلق بتقديم القرابين أو لتخليد انتصار وبناء منزل وما شابهها من الأنشطة. أما للمعاملات اليومية فقد استخدموا الزبور أو «زبرن» [] الأبجدية العربية الجنوبية القديمة تتكون من تسعة وعشرين حرف ودونت في أوائل الألفية الأولى وهو ما يجعلها من أقدم الأبجديات في العالم وعدّها اللغويون أبجدية شقيقة للفينيقية ولم تُقتبس أو تتطور عنها وهي فرع من أبجدية سينائية أولية حسب بعض النظريات [].


انتقل إلى المحتوى الموسوعة. الصفحة الرئيسية الأحداث الجارية أحدث التغييرات أحدث التغييرات الأساسية. المواضيع أبجدي بوابات مقالة عشوائية تصفح من غير إنترنت. تواصل مع ويكيبيديا مساعدة الميدان تبرع. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة وصلة دائمة معلومات الصفحة استشهد بهذه الصفحة عنصر ويكي بيانات. إنشاء كتاب تحميل PDF نسخة للطباعة. في نسخة ويكيبيديا هذه، وصلات اللغات موجودة في الزاوية العليا اليسرى بجانب العنوان. انتقل إلى الأعلى. المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف. مقالة نقاش. اقرأ عدّل تاريخ. المزيد اقرأ عدّل تاريخ. مملكة سبأ ق. م — مملكة سبأ مملكة معين مملكة حضرموت مملكة أوسان مملكة قتبان مملكة حمير. إل مقه عثتر عمّ ذو سماوي سين شمس ود تألب ريام أنباي رحمن حكيم يثع اليهودية في اليمن. طالع أيضًا: مملكة حمير و همدان قبيلة و مملكة كندة و مذحج و مملكة حضرموت. شاهد قبر لامرأة سبئية ثرية اسمها "غليلات" وفي الشاهد ما يساعد على فهم طبيعة المجتمع من العبيد والخدم حولها والكراسي التي كان يستخدمها السبئيون وتصميمها.


صنعاء القديمة ، من فحص المواقع الأثارية ووصوف مؤلف الإكليل لمباني كانت لا زالت باقية على أيامه يتضح أن الطراز المعماري اليمني لم يتغير كثيرًا عما كان عليه أيام التاريخ القديم وعدد من البيوت بصنعاء يحمل جدراناً عليها كتابات بخط المسند []. جزء من سطح معمد لمبنى قديم يعود للقرن الخامس ق. م يظهر فهداً يهاجم وعلًا. جزء من اللوحة كُسر وآخر أُحرق بسبب الحرب عام مصباح سبئي وقد حرص الصانع على تزيينه بصورة لوعل هي رمز الإله عثتر. عثتر والجدي أو الوعل هي إشارة رمزية تشير إلى النجم أو الكوكبة المعروفة باسم الجدي. وجعله صانع التمثال مبتسمًا. معبد الإله إل مقه السبئي من الداخل في شمال إثيوبيا. إعادة تصميم لما كان عليه سد مأرب القديم من تصميم جامعة كالغيري والمؤسسة الأمريكية لدراسة الإنسان.


المدرجات الجبلية في اليمن، لم تكن من نتاج الطبيعة بل تقنية مقصودة من السبئيين لمساعدتهم على زراعة المرتفعات. لا زال عدد من الصهاريج القديمة يستخدم في أرياف اليمن وهذا أحدها ويعود للقرن الأول قبل الميلاد ويقع في قرية ثلا في محافظة عمران. لوحة من المرمر تظهر مشهداً لثلاثة أشخاص أحدهم يحمل آلة موسيقية تشبه العود وفي الأسفل قافلة سبئية على ظهور الجمال. المقالات الرئيسة: عربية جنوبية قديمة و لغة سبئية. وعثر على آثار لهم في شمال إثيوبيا في أكسوم وعدد من معابدهم وهو ما قصده العبرانيون بنسب السبئيين إلى كوش ، وآثار السبئيين هي الأقدم في تلك البلاد. نسخة محفوظة 08 فبراير على موقع واي باك مشين. Archibald, — Page تاريخ اللغات السامية. مؤرشف من الأصل في Nahdet Misr Publishing House. ISBN Pisa University Press. Published Under the Patronage of the Czech Academy of Sciences and Arts and of Charles R. Crane p. In Encyclopædia Britannica, Inc. Vol II, Pre-Islamic Arabia. Proceedings of the 2nd International Symposium on Studies of Arabia , pp. Philby ,Arabian Highlands , P.


In: Der Kleine Pauly KlP. Band 3, Stuttgart , Sp. معرفة الصحابة ج4. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. مكتبة إسلام ويب نسخة محفوظة 08 يناير على موقع واي باك مشين. Nicholson A Literary History of the Arabs p. com نسخة محفوظة 24 سبتمبر على موقع واي باك مشين. Judaism, the First Phase: The Place of Ezra and Nehemiah in the Origins of Judaism. Eerdmans p. Coulter-Harris The Queen of Sheba: Legend, Literature, and Lore p. Than came the light of the Sabaean Civilazation from the Asian side of the red sea Teshale Tibebu The Making of Modern Ethiopia: p. Danver Popular Controversies in World History: Investigating History's Intriguing Questions: Investigating History's Intriguing Questions p.


جزء من إمبراطورية منسية قبل عام". صدى البلد. اطلع عليه بتاريخ اليوم السابع. RT Arabic. Korotaev Pre-Islamic Yemen: Socio-political Organization of the Sabaean Cultural Area in the 2nd and 3rd Centuries AD p. Coulter-Harris The Queen of Sheba: Legend, Literature and Lore p. Alumni Association, p. A dictionary of arts, sciences and general literature, Volume 24 Day Otis Kellogg, William Robertson Smith Werner p. A Kitchen documentation of ancient Arabia part 1 p. Preliminary results of the field work of the German Institute of Archaeology. In: Proceedings of the Seminar for Arabian Studies Arabia before Mohammed p.


Müller, M. Macdonald, C. Phillips A. Beeston at the Arabian Seminar and other papers ; including a personal reminiscence by W. Müller p. Archaeological research in Yemen [ وصلة مكسورة ] نسخة محفوظة 4 مارس على موقع واي باك مشين. Vienna, — Irvine Shakespear, In The Geogr. Journal, Lix. Harmondsworth: Penguin Books, p. Groom, Frankincense and Myrrh: A Study of the Arabian Incense Trade Longman, p. Loundine , Eponymat sabéen et chronologie sabéenne: Conférences présentées par la delegation de L'URSS. International Congress of Orientalists. Stein, "Ancient South Arabian" in R. Woodard, The Cambridge Encyclopedia Of The World's Ancient Languages, , Cambridge University Press Cambridge, p. Wiesbaden: Harrassowitz p. Potts, The Mukarrib and his beads p. John B. THE LAND OF SHEBA London: Royal Geographical Society, p. Philby, The background of Islam: Being a sketch of Arabian history in pre-Islamic times Whitehead Morris Alexandira, Egypt ; 1st edition January 1, p.


Stein, Ancient South Arabian in R. Woodard, The Cambridge Encyclopedia Of The World's Ancient Languages, , Cambridge University Press:Cambridge, p. Edinburgh: University Press, , p. Wilson,5 Rosaria Scozzari,2 Vincent Macaulay,6 and Antonio Torroni p. In: Thurstan Shaw, Paul Sinclair, Bassey W. Andah, Alex Okpoko ed. Vol Routledge, London et al, , ISBN X ، pp. Wilfried Seipel ed. The world of discovery. Austrian researcher, collector, adventure p. Austrian Academy of Sciences, p. ذكر دوس زهران في النقوش السبئية صحيفة الباحة الإلكترونية نسخة محفوظة 01 أبريل على موقع واي باك مشين. Muller, ; Mordtmann, Himyarische Inschriften, p.


Hartman, Die arabische Frage mit einem Versuche der Archdologie Jemens Halle, p. Mordtmann, Himjarische Inschriflen und Aller- thûmer, p. John Bridger Philby , The background of Islam: being a sketch of Arabian history in pre-Islamic times p. inscription from Mahram Bilqis p. Inscriptions from Mahram Bilqis p. of the hamyaritic inscriptions recently discovered in Hadramaut p. Schoff, The Periplus of the Erythraean Sea: Travel and Trade in the Indian Ocean by a Merchant of the First Century New York: Longmans, Green, and Co. Th Houtsma, First Encyclopaedia of Islam: p. Strabo's close relationship with Aelius Gallus led him to attempt to justify his friend's defeat in his writings.


Roman sources still bore the very clear image of a wealthy and prosperous people living in a splendid country, but devoid of fundamental qualities such as the ability to fight. Other news of which Strabo was also the source, typical of the Romans' opinion of their own cultural superiority appears on the curious systems of how south Arabia's regal power was transferred and on its inhabitants' unorthodox sexual habits. Strabo described the custom in south Arabia which permitted women to have many husbands provided they were all brothers. There is no direct mention in south Arabian inscriptions of the Roman expedition, a completely exceptional occurrence for a country that had never seen enemy troops on its soil [1] نسخة محفوظة 27 مارس على موقع واي باك مشين. Paris, Bibliothèque de Raydan, 1 p. and J. Nikolaus Altsabäische Texte II p.


Centro per le antichità e la storia dell'arte del Vicino Oriente Italy ch. Inscription from Mahram Bilqis P. Journal of Oriental Studies p. McEachern, Econ Macro 1 Ch 1 p. Hamilton The Geographical JournalVol. Müller in Die Burgen und Schlösser Südarabiens p. München p. Sabaeica: Die unlokalisierten Funde, Volume 1 p. Die burgen und schlösser Süd arabiens Gerold, p. Albright, Archaeological discoveries in South Arabia p. Hartmann, Die Arabische Frage p. Ryckmans, "South Arabia, Religion Of", in D. Freedman Editor-in-Chief , The Anchor Bible Dictionary, , Volume 6, Doubleday: New York, p.


Beeston, "The Religions Of Pre-Islamic Yemen" in J. Chelhod Ed. Maisonneuve et Larose: Paris, pp. Encyclopædia Britannica Online. by Daum cited above, pp. Ryckmans, "The Old South Arabian Religion", in W. Daum Ed. The Pre-islamic antiquities at the Yemen National Museum p. Breton Trans. Albert LaFarge , Arabia Felix From The Time Of The Queen Of Sheba, Eighth Century B. To First Century A. Schmidt, "Ancient South Arabian Sacred Buildings", in W. Mark on history، Rostov-on-Don, ISBN X p. Sketch of Semitic Origins, Pilgrimage and Household in the Ancient Near East p.


Yemen: Years of Art and Civilisation in Arabia Felix. Le Baron Bowen, Irrigation In Ancient Qataban, Archaeological Discoveries In South Arabia, P. Kulturgeschichte des alten Orients. Beck, p. The Land of Sheba London: Royal Geographical Society, p. Altsüdarabische Inschriften p. Altsabäische Texte II p. Alston Rivers, p. Bericht über die archäologischen Ergebnisse seiner zweiten, dritten und vierten Reise nach Südarabien. الجدييد في تاريخ دولة وحضارة سباء وحمير المجلد الثاني. pdf الجدييد في تاريخ دولة وحضارة سباء وحمير المجلد الثاني. ميكانيكا 3 ميكانيكا 3. يوميات آل سبايدرويك - المواجهة الأخيرة..


الكتاب الخامس. pdf يوميات آل سبايدرويك - المواجهة الأخيرة.. كتاب المرشد في الجغرافيا للصف التاسع - قارة أمريكا الشمالية كتاب المرشد في الجغرافيا للصف التاسع - قارة أمريكا الشمالية. الانتخابات النيابيه متعددة الاحزاب في اليمن. pdf الانتخابات النيابيه متعددة الاحزاب في اليمن. الدور اليمني في العصر العباسي. pdf الدور اليمني في العصر العباسي. معالم عهود رؤساء الجمهوريه في اليمن. pdf معالم عهود رؤساء الجمهوريه في اليمن. انتخابات اليمن انتخابات اليمن. اليمن في تاريخ ابن خلدون. pdf اليمن في تاريخ ابن خلدون. عروبة البربر عروبة البربر. يمانيون في موكب الرسول المجلد الثالث. pdf يمانيون في موكب الرسول المجلد الثالث. يمانيون في موكب الرسول المجلد الثاني. pdf يمانيون في موكب الرسول المجلد الثاني. يمانيون في موكب الرسول المجلد الاول. pdf يمانيون في موكب الرسول المجلد الاول. شعر وشعراء اليمن في الجاهليه. pdf شعر وشعراء اليمن في الجاهليه. تاريخ صنعاء الحضاري القديم. pdf تاريخ صنعاء الحضاري القديم. الظاهرة القيادية-الراشد الظاهرة القيادية-الراشد. مؤثرات إقبال الطلبة على الدراسة في الجامعات - النهائي مؤثرات إقبال الطلبة على الدراسة في الجامعات - النهائي.



الجديد في تاريخ دولة وحضارة سباء وحمير المجلد الاول. Uploaded by أمين أحمد قاسم المخلافي. Copyright © © All Rights Reserved. Available Formats PDF, TXT or read online from Scribd. Share this document Share or Embed Document Sharing Options Share on Facebook, opens a new window Facebook. Did you find this document useful? Is this content inappropriate? Report this Document. Copyright: © All Rights Reserved. Available Formats Download as PDF, TXT or read online from Scribd. Flag for inappropriate content. Download now. Save Save الجديد في تاريخ دولة وحضارة سباء وحمير المجلد الاو For Later. Jump to Page. Search inside document. You might also like المرشد في العلوم للصف التاسع المرشد في العلوم للصف التاسع. المرشد في الجغرافيا قارتي افريقيا واسيا المرشد في الجغرافيا قارتي افريقيا واسيا. المرشد في النحو والصرف والإملاء المرشد في النحو والصرف والإملاء. كتاب المرشد في الجغرافيا للصف التاسع - قارة أستراليا كتاب المرشد في الجغرافيا للصف التاسع - قارة أستراليا.


كتاب الممتاز في التربية الإسلامية للصف التاسع كتاب الممتاز في التربية الإسلامية للصف التاسع. الجدييد في تاريخ دولة وحضارة سباء وحمير المجلد الثاني. pdf الجدييد في تاريخ دولة وحضارة سباء وحمير المجلد الثاني. ميكانيكا 3 ميكانيكا 3. يوميات آل سبايدرويك - المواجهة الأخيرة.. الكتاب الخامس. pdf يوميات آل سبايدرويك - المواجهة الأخيرة.. كتاب المرشد في الجغرافيا للصف التاسع - قارة أمريكا الشمالية كتاب المرشد في الجغرافيا للصف التاسع - قارة أمريكا الشمالية. الانتخابات النيابيه متعددة الاحزاب في اليمن. pdf الانتخابات النيابيه متعددة الاحزاب في اليمن. الدور اليمني في العصر العباسي. pdf الدور اليمني في العصر العباسي. معالم عهود رؤساء الجمهوريه في اليمن. pdf معالم عهود رؤساء الجمهوريه في اليمن. انتخابات اليمن انتخابات اليمن. اليمن في تاريخ ابن خلدون. pdf اليمن في تاريخ ابن خلدون.


عروبة البربر عروبة البربر. يمانيون في موكب الرسول المجلد الثالث. pdf يمانيون في موكب الرسول المجلد الثالث. يمانيون في موكب الرسول المجلد الثاني. pdf يمانيون في موكب الرسول المجلد الثاني. يمانيون في موكب الرسول المجلد الاول. pdf يمانيون في موكب الرسول المجلد الاول. شعر وشعراء اليمن في الجاهليه. pdf شعر وشعراء اليمن في الجاهليه. تاريخ صنعاء الحضاري القديم. pdf تاريخ صنعاء الحضاري القديم. الظاهرة القيادية-الراشد الظاهرة القيادية-الراشد. مؤثرات إقبال الطلبة على الدراسة في الجامعات - النهائي مؤثرات إقبال الطلبة على الدراسة في الجامعات - النهائي. نتيجة استبيان البرنامج الانتخابي نتيجة استبيان البرنامج الانتخابي. فضائح الفتن - psp ipod ipad widescreens فضائح الفتن - psp ipod ipad widescreens. Organizational Theory Google Company Ameensnw Organizational Theory Google Company Ameensnw. بيت الجودة لخدمة بحث إلكتروني بيت الجودة لخدمة بحث إلكتروني. الأخلاق والاتصالات التسويقية الأخلاق والاتصالات التسويقية.


مدخل إلى CMD مدخل إلى CMD. الأزمة المالية العالمية وتأثيرها على اليمن الأزمة المالية العالمية وتأثيرها على اليمن. موضوعات مختارة في الاحصاء موضوعات مختارة في الاحصاء.



قائمة أقسام الكتب,مستخدم مميز

WebDownload تحميل كتاب blogger.com رابط مباشر حجم الملف: 2, KB جامعة دمشق - المكتبة الالكترونية - كلية الحقوق العلوم التربية الهندسة المدنية الصيدلة الهندسة الزراعية Webبقي تاريخ نشوء حضارة سبأ موضع خلاف حتى الآن، فالسبنيون لم يشرعوا بكتابة تقاريرهم الحكومية حتى سنة قبل الميلاد، لذلك لا يوجد أي سجلات سابقة لهذا التاريخ، ويعتقد أن السبايون قد أسسوا مجتمعهم ما بين إلى قبل Webالمؤلف: ول وايريل ديورانت. حالة الفهرسة: مفهرس على العناوين الرئيسية. الناشر: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - دار الجيل للطبع والنشر والتوزيع. عدد المجلدات: الحجم (بالميجا): Webكتب حضارة دولة سبأ. اذا لم تجد ما تبحث عنه يمكنك استخدام كلمات أكثر دقة. # اليمن في حضارة ملكة سبأ # حضارة سبأ من القرآن # حضاره اليمن القديمه سبأ # تاريخ حضارة سبأ # جواد علي الحضاره سبأ # الجديد في حضارة سبأ # أين توجد مملكة Webالجديد في تاريخ دولة وحضارة سبأ وحمير. المؤلف: محمد حسين الفرح. عدد الأجزاء: 1. عدد الأوراق: رقم الطبعة: 1. بلد النشر: اليمن. نوع الوعاء: كتاب. دار النشر: وزارة الثقافة والسياحة. تاريخ النشر: ... read more



Archibald, — Page م واستطاع الآثريون استنباط جوانب قليلة من حياته منها ابناه "إيلي شرح " و" كربئيل" [] لا يعرف الكثير عنه ولا عن ابناه سوى نص ورد عن إيفاء "إيلي شرح" هذا بنذر كان قد نذره للآلهة وأمر بتخليد فعله في شاهد بخط المسند ليراه الناس وتولوا الحكم في المملكة فقد كان إشراك الإخوة في الحكم أمراً شائعاً في اليمن القديم وكان لعلي ذارح أخ آخر هو ابن كربئيل وتر واسمه يدعئيل بين ولم يُكتشف شي مهم عنهم سوى بضعة كتابات لزعماء قبائل يشكرون آلهتهم على تحقيق مطالبهم ويختمون نصوصهم بذكر أسماء هولاء الملوك إلا نصاً واحدا من هذه النصوص يذكر اسم بكيل وهي قبيلة يمنية لا زالت موجودة إلى اليوم [] تولى الحكم ملك يدعى "يكرب ملك وتر" وأقر هذا الملك قانونا يحدد فيه الضرائب على ملاك الأراضي والخدمة العسكرية المناطة بالقبائل وختم القانون بإدراج اسمه وأسماء الأقيال المؤيدين للقرار وهم أقيال "ذو حزفر" و"ذو كريم" و"ذو ثور" و"ذو خليل" [] إذ جاء في النص عبارة "سمعم ذات علم" أي سمع أو شهد هذا الإعلام زعماء القبائل أو المقاطعات المذكورة آنفاً. يكرب ملك وتر الثاني. Available Formats PDF, TXT or read online from Scribd. شعر وشعراء اليمن في الجاهليه. Arabia before Mohammed p.



م منها ما ورد عن تقديم هدايا من البخور للفرعون المصري تحتمس الثالث والذي كان مسيطرا على سورية حينها [51] وأبحاث قصيرة في عام كشفت عن وجود حضارة زراعية تعود إلى الألفية الرابعة قبل الميلاد [52] ومنذ القرن الثاني عشر ق. م، كانت سبأ تتمتع بوضع مستقر يتخلله بعض الاضطرابات ولكن لا شواهد على ضعف المملكة فالكتابات اليونانية في تلك الفترة تصف سبأ بكثير من البذخ إذ وصفوا السبئيين بأنهم أكثر القبائل العربية عددًا، بلادهم خصبة تنتج اللبان والبخور حضارة سبأ pdf مدينة مأرب بأنها محاطة بالأشجار و«ملكهم لا يغادر قصره ويقضي أغلب أوقاته مع النساء» [ملاحظة 4] بينما غالب الشعب تجار ومزارعين في أغلبهم وذكروا أنهم كانوا يزودون سورية بالذهب ولهم ارتباط وعلاقات تجارية وثيقة حضارة سبأ pdf وذلك في القرن الثالث ق. Jump to Page. Wiesbaden: Harrassowitz p. أوال ثمود دلمون مجان المقر, حضارة سبأ pdf. تأثر بعض الإخباريين بطريقة اليهود في تعقب الأنساب وشبه تأليه الشخصيات القديمة، بل كانت التوراة مصدرهم الذي استقوا منه تلك الأسماء، بالإضافة لزيادات من عندهم وتعريب لأسماء تبدو في ظاهرها عبرية [12].

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة