الجمعة، 24 مارس 2023

الاستشراق والاسلام

الاستشراق والاسلام

كتب المستشرقين عن الإسلام,قد يعجبك ايضا

WebApr 17,  · يعتبر الاستشراق جزأً لا يتجزأ من قضية الصراع الحضاري بين الإسلام والغرب, ويذهب المفكر الإسلامي د.حمدي زقزوق إلى أن الاستشراق " يمثل الخلفية الفكرية لهذا الصراع, ولهذا فلا يجوز التقليل من شأنه بالنظر على أنه قضية منفصلة عن باقي WebFeb 20,  · الاستشراق والإسلام في المراجع العربية (PDF) أ. د. علي بن إبراهيم النملة تاريخ الإضافة: 20/2/ ميلادي - 11/5/ هجري الزيارات: الاستشراق بين الحقيقة والتضليل: مدخل علمي لدراسة الاستشراق (PDF) (كتاب - ملفات Webويمكن إجمال أهم مميزات الاستشراق في العصر الحديث في النقاط الآتية: 1. الارتكاز بشكل أوضح على النظرة العلمية، والتعميق في الدراسات الإسلامية والعربية من مصادرها الرئيسية. 2. الاهتمام بدراسة الواقع WebThe Author Book Orientalism and islam and the author of 18 another books. تخصص بدراسة الفكر السياسي والاجتماعي في الشرق الأوسط، وتتناول أعماله: الدين، ودور القانون، والصراع الديني، والمجتمع المدني ... read more




الكلمات الدلالية لهذا الموضوع الاستشراق ، الاسلام ، عن. ضوابط المشاركة لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة لا تستطيع الرد على المواضيع لا تستطيع إرفاق ملفات لا تستطيع تعديل مشاركاتك أكواد المنتدى متاحة الابتسامات متاحة كود [IMG] متاحة [VIDEO] الكود هو متاحة كود HTML معطلة. الساعة الآن AM. Powered by ®vBulletin Copyright © vBulletin Solutions، Inc. All rights reserved. تعريب محمد الدسوقي النويهي. لندن: وليم كولينز، ص8. امضى سنتين في القاهرة ، كان اهتمامه في البداية بالأدب الشعبي ولكنه تحول إلى الاهتمام باللغة العربية والدراسات الإسلامية وبخاصة القرآن الكريم. ترجمة مصطفى ماهر القاهرة: دار الكتاب العربي ، ص أنور محمود زناتي. العربية العربية English français Bahasa Indonesia Türkçe فارسی español Deutsch italiano português 中文. جميع الحقوق محفوظة - الرئيسة المقالات مفهوم الاستشراق. مفهوم الاستشراق منذ المعنى اللغوي: عند النظر إلى لفظة "استشراق" نجد أنها مصوغة على وزن استفعال، ولوجدناها مأخوذة من كلمة شرق ثم أضيف إليها ثلاثة حروف هي الألف والسين والتاء، ومعناها طلب الشرق، وليس طلب الشرق سوى طلب علوم الشرق وآدابه ولغاته وأديانه وجاء في "المعجم الوسيط" "شرقت الشمس شرقاً وشروقاً إذا طلعت"[1] وفي لسان العرب: شرق: "شرقت الشمس تشرق شروقا وشرقاً: طلعت، واسم الموضع: المشرق المفهوم الاصطلاحي: إن مفهوم الاستشراق orientalism يعني: "علم الشرق أو علم العالم الشرقي[7]" وعّرف البعض الاستشراق أيضاً بأنه: "ذلك التيار الفكري الذي تمثل في الدراسات المختلفة عن الشرق الإسلامي، والتي شملت حضارته وأديانه وآدابه ولغاته وثقافته[8]" وأحياناً يقصد به: "أسلوب للتفكير يرتكز على التمييز المعرفي والعرقي والأيدلوجي بين الشرق والغرب".


الجميع الجميع متابعي المتابِعين المتابِعون أنا فقط. التصنيف: الإسلام والعلم. مواضيع متعلقة الاستشراق ملفات متنوعة. عندما بدأت حركة الاستشراق بهدف استعمار الغربيين للشرق الإسلامي، كثرت مؤلفات المستشرقين عن الإسلام والمسلمين، وفي كل عام يقوم مفكّرون إسلاميّون بالردّ على مزاعم المستشرقين وتشكيكهم في قدسية القرآن الكريم ورسالة خاتم الأنبياء والمرسلين محمد -صلى الله عليه وسلم-. وتاليًا تقسيم كتب المستشرقين عن الإسلام بيانه كالآتي. يقوم بعض المستشرقون بكتابة دراسات حول الإسلام والمسلمين بناءً على معتقدات خاطئة ومزاعم مفتراة، هدفها تشويه صورة الإسلام والمسلمين في المجتمع الغربي ، ومن تلك الكتب المتطرفة ما يأتي: [٢]. مع أنَّ هدف المستشرقين كان التغلغل بين المسلمين لكتابة مؤلّفات تهدف إلى التشكيك في رسالة الإسلام، ومع أنّ الهدف الرئيس للاستشراق كان خدمة الاستعمار ، إلّا أنّ هناك بعض المستشرقين عندما عاشوا بين المسلمين وشاهدوا أخلاقهم وآدابهم وعرفوا رسالة الإسلام الحق استطاعوا أن يكتبوا مؤلفات بكل حيادية وصدق، وبعضهم قد هداه الله للإسلام فاتبع هدي الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- وهذه بعض من كتب المستشرقين عن الإسلام الذين أنصفوا في كتاباتهم: [٣].


المؤلفات في علم الاستشراق كثيرة ومتعدّدة، بعضها منصف والآخر تمّت كتابته فقط لتشويه صورة الإسلام والمسلمين، وبعد أن تم ذكر بعض من كتب المستشرقين عن الإسلام، هذه بعض الاقتباسات من كتب المستشرقين عن الإسلام الذين عاشوا في الشرق الإسلامي وكتبوا في علم الاستشراق:.



فإن كان السيف والصاروخ قد رحلا عن بلاد المسلمين، فإن الوسائل غير العسكرية التي اتخذها الغزو الصليبي لإزالة مظاهر الحياة الإسلامية، وصرف المسلمين عن دينهم، وما يتصل به من عقيدة وسلوك وأخلاق هو السلاح الذي حل محلهما في معظم ديار المسلمين. الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فإن كان السيف والصاروخ قد رحلا عن بلاد المسلمين، فإن الوسائل غير العسكرية التي اتخذها الغزو الصليبي لإزالة مظاهر الحياة الإسلامية، وصرف المسلمين عن دينهم، وما يتصل به من عقيدة وسلوك وأخلاق هو السلاح الذي حل محلهما في معظم ديار المسلمين.. ويتصف ذلك الغزو الجديد بالنعومة وبراعة العرض وخلابة المنطق، وشدة الجدل ولدادة الخصومة وتحريف الكلم عن مواضعه، كما يتصف بالشمول، فهي حرب لا يحصرها ميدان، بل تمتد إلى الإنسانية جميعًا، وقد تسبق حرب السلاح أو تواكبها، ثم تستمر بعدها لتحقق ما عجز السلاح عن تحقيقه، فتحرك المستعمر بلا إرادة وعزيمة حتى يتلاشى ويستكين وينصهر في بوتقة العدو ويفخر بتبعيته لعدوه ويراها شرفًا وفخرًا فيكون كالضحية التي تحتفي بالجزار، وهي لا تدري أن نهايتها على يديه..


ولأن الأعداء علموا أن الإسلام هو مصدر القوة والثبات الذي يجمع الأمة بعد التفرق ويغذبها بروح الجهاد ويربيها على هوية متميزة، ترفض الخضوع لغيرها وتحرص على أن تكون نسيجًا متميزًا يقود ولا يُقاد، ولا يرضى بالدنية أو التبعية، كان الهدف الأسمى لأعداء الدين هو إبعاد المسلمين عن دينهم بكل الوسائل، لأن ذلك يجردهم من مصدر قوتهم وسبيل سعادتهم، فيسهل الغزو العسكري وهزيمتهم عند ذلك، وإليك أخي القارئ نماذج من أقوال بعض المستشرقين التي تؤكد ما نقول. يقــول جلاد ستون رئيس وزراء بريطانيا السابق «ما دام القرآن في أيدي المسلمين فلن تستطيع أوروبا السيطرة على الشرق، ولا أن تكون هي نفسها في أمان». ويقول صموئيل زويمر للمبشرين: «إن مهمتكم أن تخرجوا المسلم من الإسلام ليصبح مخلوقًا لا صلة له بالله، وبالتالي لا صلة تربطه بالأخلاق التي تعتمد عليها الأمم في حياتها».


وتدرج هذا الغزو في نشأته، فبدأ في صورة استشراق، ثم تبشير، ثم انتقل إلى أساليب متعددة لتغريب المجتمعات الإسلامية تارة بالمكر والخديعة، وتارة بالقهر والإجبار، وحشد لهذا الهدف كتابًا وزعماءَ ودعاة ضلالة لترويجها في أوساط المسلمين، ثم زرعوا أتباعهم الذين تربوا على موائدهم وتغدوا من عصارتهم في بلاد المسلمين، وجعلوهم في مقام القيادة والقدوة للأمة، وأضفوا عليهم ألقاب الزعامة، فانخدع بهم العوام.. ونبدأ أولاً بالاستشراق الذي يعني «الدراسات الفكرية عن الشرق الإسلامي والتي شملت حضارته، وأديانه وآدابه ولغاته وثقافته». أما المستشرقون فهم الكفار الذين قاموا بدارسة الدين الإسلامي وأحوال المشرق الإسلامي من كافة النواحي، وكان هدفهم الغالب في ذلك إحلال الكفر والعادات الغربية في ديار المسلمين بدلاً من الإسلام وعلومه. ونشأة الاستشراق بدأت منذ غزوتي مؤتة وتبوك، وذلك بالاحتكاك بين المسلمين والأوروبيين، ثم اتخذ شكلاً أوسع وأعمق من خلال الحروب المتتالية، لاسيما الحملات الصليبية، ثم أخذ صورة الاختلاط العلمي في فترة ازدهار الحضارة الإسلامية بالأندلس المصحوب بترجمة العلوم التي برع فيها المسلمون.


ولم يكن عمل المستشرقين منفصلاً عن عمل المبشرين، بل كانت مهمتهم واحدة، ويمكن القول إن المستشرقين كانوا طلائع للمبشرين يمهدون الطريق لهم لتشكيك المسلمين في عقائدهم وصرفهم عن دينهم ودعوتهم للنصرانية وللدور الذي يمارسه الاستشراق في محاولة إطفاء نور الله - عز وجل - «الإسلام» شارك اليهود أهل الفساد في الأرض في ذلك الميدان لتحقيق أهداف اليهود العالمية. ولأجل تحقيق ذلك كان للمستشرقين أتباع من أبناء المسلمين يرددون مفترياتهم ويروجون لها، ومن هؤلاء الأبناء المخلصين للاستشراق على سبيل المثال طه حسين، وعلي حسن عبد القادر، وسلامة موسى، وزكي نجيب محمود، وعلي عبد الرازق، ومحمود عزمي، وغيرهم. العربية العربية English français Bahasa Indonesia Türkçe فارسی español Deutsch italiano português 中文. جميع الحقوق محفوظة - الرئيسة المقالات الاستشراق وأثره على الأمة. الاستشراق وأثره على الأمة منذ ويقول المستشرق جارونر: «إن القوة التي تكمن في الإسلام هي التي تخيف أوروبا» ا. ويقول لورنس براون: «إن الإسلام هو الجدار الوحيد في وجه الاستعمار الأوربي». ومن أشهر الشبهات التي روج لها المستشرقون: - التشكيك في صحة العقيدة الإسلامية، وكون الإسلام منزلاً من عند الله - تعالى -.


والله من وراء القصد. أسامة سليمان الشيخ أحد خطباء مسجد العزيز بالله في مصر تابع. الجميع الجميع متابعي المتابِعين المتابِعون أنا فقط. التصنيف: العقيدة الإسلامية. الأمة الاستشراق. مواضيع متعلقة الغزو الفكري اليهودي والنصراني على الإسلام. التبشير والتغريب أسامة سليمان. القدس في العقل الصهيوني- نظرة على دراسات المستشرقين اليهود. رسالة في الطريق إلى ثقافتنا للأستاذ محمود شاكر رحمه الله تعالى محمد براء ياسين. الغزو الفكري وأركانه. هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟ نعم أقرر لاحقاً.



الاستشراق والإسلام,مشاركات القراء حول كتاب الاستشراق والإسلام من أعمال الكاتب فالح عبد الجبار

WebFeb 20,  · الاستشراق والإسلام في المراجع العربية (PDF) أ. د. علي بن إبراهيم النملة تاريخ الإضافة: 20/2/ ميلادي - 11/5/ هجري الزيارات: الاستشراق بين الحقيقة والتضليل: مدخل علمي لدراسة الاستشراق (PDF) (كتاب - ملفات Webويمكن إجمال أهم مميزات الاستشراق في العصر الحديث في النقاط الآتية: 1. الارتكاز بشكل أوضح على النظرة العلمية، والتعميق في الدراسات الإسلامية والعربية من مصادرها الرئيسية. 2. الاهتمام بدراسة الواقع WebThe Author Book Orientalism and islam and the author of 18 another books. تخصص بدراسة الفكر السياسي والاجتماعي في الشرق الأوسط، وتتناول أعماله: الدين، ودور القانون، والصراع الديني، والمجتمع المدني WebApr 17,  · يعتبر الاستشراق جزأً لا يتجزأ من قضية الصراع الحضاري بين الإسلام والغرب, ويذهب المفكر الإسلامي د.حمدي زقزوق إلى أن الاستشراق " يمثل الخلفية الفكرية لهذا الصراع, ولهذا فلا يجوز التقليل من شأنه بالنظر على أنه قضية منفصلة عن باقي ... read more



وبيرون في تعليقاته على Childe Harold's Pilgrimage يتحدث عن المستر ثورنتون وإلماعاته الكثيرة الدالة على استشراق عميق[12]. محمد أبو الفتح البيانوني Beyanouni. رضوان السيد " ان الاستشراق يتناثر ويدخل في تخصصات متباينة كالتاريخ والسوسيولوجيا والأنثروبولوجيا والاقتصاد والسياسة، ولم يعد هناك عالم واحد اسمه الاستشراق، بل هناك عوالم متباينة يحمل كل منها عنوان المجال الذي يهتم به، فإذا كانت مفاهيم الشرق والعالم الثالث والشرق الاوسط متباينة وغير علمية، فان مفهوم الاستشراق صار اليوم كذلك[16]. ومع أن مصطلح الاستشراق ظهر في الغرب منذ قرنين من الزمان على تفاوت بسيط بالنسبة للمعاجم الأوروبية المختلفة، لكن الأمر المتيقن أن البحث في لغات الشرق وأديانه وبخاصة الإسلام قد ظهر قبل ذلك بكثير، ولعل كلمة مستشرق قد ظهرت قبل مصطلح استشراق، فنجد آربري[11] Arberry في بحث له في هذا الموضوع يقول "والمدلول الأصلي لاصطلاح مستشرق كان في سنة وفي سنة وصف آنتوني وود Anthony Wood صمويل كلارك Samuel Clarke بأنه استشراقي نابه يعنى ذلك أنه عرف بعض اللغات الشرقية. أما المستشرقون فهم الكفار الذين قاموا بدارسة الدين الإسلامي وأحوال المشرق الإسلامي من كافة النواحي، وكان هدفهم الغالب في ذلك إحلال الكفر والعادات الغربية في ديار المسلمين بدلاً من الإسلام وعلومه. الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فإن كان السيف والصاروخ قد رحلا عن بلاد المسلمين، فإن الوسائل غير العسكرية التي اتخذها الغزو الصليبي لإزالة مظاهر الحياة الإسلامية، وصرف المسلمين عن دينهم، وما يتصل به من عقيدة وسلوك وأخلاق هو السلاح الذي حل محلهما في معظم ديار المسلمين..



سكوت لوكاس. مدخل الى الاستشراق المعاصر وعلم الحديث. جميع حقوق الملكية الاستشراق والاسلام محفوظة لمؤلف الكتاب, لإجراء أي تعديل الرجاء الإتصال بنا. تعددت آراء الباحثين في تاريخ نشأة حركة الاستشراق، وذلك بناء على فهمهم لمدلول هذا المصطلح، ويمكن تلخيص اشهر تلك الآراء في الأقوال الخمسة الآتية:. Secțiunea 3. وقد عرف المستشرق روي بارت الاستشراق بأنه علم الشرق، أو علم العالم الشرقي، ويختص بفقه اللغة خاصة, الاستشراق والاسلام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة