الجمعة، 24 مارس 2023

مفهوم الفن في الفلسفة

مفهوم الفن في الفلسفة

الفلسَفة والفَن,رافقت الفلسفة نشوء الفنون ومسارها الإبداعي التاريخي منذ الإغريق وكان لها أثرها العميق

WebJun 17,  · يشير مفهوم الفن في الفلسفة إلى فكرة أن الفن كله فلسفي وأن الفلسفة يتم التعبير عنها من خلال جميع أنواع الوسائط (بما في ذلك الفيلم والرسم) Webالفلسَفة والفَن. الفلسفة تجريد والفن تجسيد، فهما على هذا التعريف نقيضان أو طرفان متقابلان؛ أو هما على الأقل شيئان مختلفان، وليس من غرضنا في هذا المقال أن نعرض لما بين موضوع الفلسفة وموضوع WebSep 21,  · في اعتقاده أن الفلسفة وحدها تستطيع أن تبني علماً حقيقياً في الفن، قادراً أولاً على تزويد الأعمال الفنية الحدس الذهني الملائم، وثانياً على إصدار الحكم المناسب على قيمة هذه الأعمال WebDec 28,  · الفن عند كروتشه تركيب جمالي أولي، بمعنى أنه مؤلف من العاطفة والصورة على شكل حدس أو عيان، ويستعير كروتشة عبارة كانط المشهورة التي تقول: «إن العاطفة بدون الصورة عمياء والصورة بدون Web‫نص المفهوم الفلسفي أو المفهوم في الفلسفة – جيل دولوز وفيليكس غاتاري‬ ‫تعرف الفيلسوفان‪:‬‬ ‫جيل دولوز‪:‬أستاذ فلسفة‪ ،‬و فيلسوف وناقد أدبي وسنيمائي فرنس ي معاص ر‪ ،‬ول د في ب اريس في الع ام ‪‬‬ ‫وتوفي فيها ... read more




وتطور السلم الموسيقي في غموض وخفوت حتى أصبح على ما هو عليه الآن. ومن الموسيقى والغناء والرقص مجتمعة. خلق لنا» الهمجي«المسرحية والأوبرا. ذلك لأن الرقص البدائي كان في كثير من الأحيان يختص بالمحاكاة، فقد كان يحاكي حركات الحيوان والإنسان. ثم انتقل إلى أداء يحاكي به الأفعال والحوادث، فبغير هؤلاء» الهمج«وما أنفقوه في مائة ألف عام في تجريب وتحسس لما كتب للمدنيّة النهوض، فنحن مدينون لهم بكل شيء تقريبًا». هناك أنواع عديدة للفنّ، منها ما زال عبر التاريخ ، ومنها ما ظهر حديثًا. اليوم هناك فنون جميلة مثل التصوير والنحت والحفر والعمارة والتصميم الداخلي والرسم وهو أبرزها. وهناك فنون كالموسيقى الأدب والشعر والرقص والمسرح. كما يمكن ربط هذه الفنون بالأدب مثل الأدب والمسرح. وجاء تطوير المسرح السينما والرسوم المتحركة وفنّ الصورة والفنّ إن جاز التعبير شيء هلامي متغير يرجع إلى وجهات النظر أحيانًا وللثقافة أحيانًا وللعصور أحيانًا.


ويمكننا الاعتماد على تصنيف « إيتيان سوريو » الذي قسّم الفنون إلى سبعة فنون عامة تحوي كل منها مجموعة متدرّجة من الفنون ضمن مسميات متنوّعة ليقدّم لنا الفنون السبعة كونه التصنيف الأكثر شمولًا وتداولًا، لتصبح السينما هي الفنّ السابع. انتقل إلى المحتوى الموسوعة. الصفحة الرئيسية الأحداث الجارية أحدث التغييرات أحدث التغييرات الأساسية. المواضيع أبجدي بوابات مقالة عشوائية تصفح من غير إنترنت. تواصل مع ويكيبيديا مساعدة الميدان تبرع. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة وصلة دائمة معلومات الصفحة استشهد بهذه الصفحة عنصر ويكي بيانات. إنشاء كتاب تحميل PDF نسخة للطباعة. في مشاريع أخرى. ويكيميديا كومنز ويكي الأخبار ويكي الاقتباس. في نسخة ويكيبيديا هذه، وصلات اللغات موجودة في الزاوية العليا اليسرى بجانب العنوان. انتقل إلى الأعلى. المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف.


مقالة نقاش. اقرأ عدّل تاريخ. المزيد اقرأ عدّل تاريخ. لمعانٍ أخرى، طالع فن توضيح. ثقافة — الفنون. تاريخ الفن. المقالة الرئيسة: فنان. المقالة الرئيسة: فلسفة الجمال. Oxford Dictionaries. مؤرشف من الأصل في Merriam-Websters Dictionary. The Lives of the Most Excellent Painters, Sculptors, and Architects. Random House Publishing Group. ISBN OED Online. December Oxford University Press. Accessed 26 February نسخة محفوظة على موقع واي باك مشين. Definitions of Art. Cornell University Press. Artworks: Definition, Meaning, Value. Pennsylvania State University Press. Theories of Art Today. University of Wisconsin Press. Robert J. Encyclopædia Britannica. Kennick, Art and philosophy: readings in aesthetics New York: St. Martin's Press, , pp. ردمك An Exploration of Some Ideas from Larry Shiner's The Invention of Art: A Cultural History". اطلع عليه بتاريخ Occupational Outlook Handbook بالإنجليزية الأمريكية —17 ed. Bureau of Labor Statistics. Archived from the original on Retrieved نسخة محفوظة 9 أغسطس على موقع واي باك مشين.


صور وملفات صوتية من كومنز. أخبار من ويكي الأخبار. اقتباسات من ويكي الاقتباس. علم الإنسان إنسانيات رقمية تاريخ قانون أدب فنون تعبيرية فنون مرئية سياسة فلسفة دراسة العقائد الدينية. فلسفة الجمال. ومن الضروري الإشارة هنا إلى أن الفلسفة كرست فرعًا خاصة لدراسة الفن هو "فلسفة الفن"، التي تتناول دراسة جوانب الفن وتفسيراته وأشكاله المرتبطة بعلم الجمال أو الدراسة الفلسفية التابعة لمفهوم علم الجمال ، وهو يختلف عن النقد الفني؛ فالنقد يهتم بتقييم وتحليل بعض الأعمال الفنية بشكل خاص من خلال المعلومات المتوفرة لزيادة التوضيح وفهم المغزى من هذه الأعمال، أما فلسفة الفن فتسعى إلى معرفة فيما إذا كان العمل الفني معبرًا عن الحالة التي يتناولها هذا الفن أم لا، وهي توفر المفاهيم الأساسية للناقد حتى يتمكن من فهمها وتوضيحها للآخرين من خلال الوصول إلى الاستنتاجات الصحيحة حول العمل الفني، وتحديد القيمة الجمالية له، وإدراك التفاصيل المعبرة عنه، وغيرها من المفاهيم الأخرى التي باستطاعة النقاد الاستفادة منها.


لا شك أن الفن هو عالم واسع يتفرع إلى العديد من الأنواع التي يختص كل منها بمفاهيم جمالية معينة، ومن بين أبرز أنواع الفنون ما يلي: [٣]. مفهوم الفن في الفلسفة. تمت الكتابة بواسطة: لينا سرطاوي تم التدقيق بواسطة: فراس أبو عامر آخر تحديث: ١٠:١٢ ، ٧ فبراير ٢٠٢١. ذات صلة مفهوم الفن التشكيلي التربية عن طريق الفن بحث عن الفن تعريف فن التصميم محتويات. ذات صلة مفهوم الفن التشكيلي التربية عن طريق الفن.



تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بيانات. الفن عبارة عن مجموعة متنوعة من الأنشطة البشرية في إنشاء أعمال بصرية أو سمعية أو أداء حركية ، للتعبير عن أفكار المؤلف الإبداعية أو المفاهيمية أو المهارة الفنية، والمقصود أن يكون موضع تقدير لجمالها أو قوتها العاطفية. الفروع الثلاثة الكلاسيكية للفن هي الرسم والنحت والعمارة. في الاستخدام الحديث بعد القرن السابع عشر ، حيث الاعتبارات الجمالية أصبح لها أهمية قصوى، يتم فصل الفنون الجميلة وتمييزها عن المهارات المكتسبة بشكل عام، مثل الفنون الزخرفية أو التطبيقية. على الرغم من أن تعريف الفن يشكل موضوع خلافي وغير متفق عليه، [5] [6] [7] وقد تغير مع مرور الوقت، فإن الأوصاف العامة تشير إلى فكرة عن مهارة إبداعية أو تقنية ناشئة بواسطة البشر. تعريف وتقييم الفنّ أصبحت مشكلة خاصة منذ أوائل القرن العشرين، تم تمييز تعاريف الفنّ على يد ريتشارد ووليهم على ثلاثة مناهج:. الفنان هو شخص منخرط في نشاط يتعلق بإبداع الفن أو ممارسة الفنون أو العروض الفنية.


يشير الاستخدام الشائع في كل من الكلام اليومي والخطاب الأكاديمي إلى ممارس في الفنون البصرية فقط. شكل نوعي من أشكال الوعي الاجتماعي والنشاط الإنساني، يعكس الواقع في صور فنّية، وهو واحد من أهم وسائل الاستيعاب والتصوير الجمالي للعالم. وترفض الماركسية التفسيرات المثالية للفنّ على أنه نتاج وتعبير عن «الروح المطلقة» و«الإرادة الكلية» و«الإلهام الإلهي» والتصويرات والانفعالات اللاشعورية للفنّان. والعمل هو الإبداع الفنّي ومصدر العملية السابقة التي تنتج عواطف احتياجات الإنسان الجمالية. وترجع الآثار الأولى للفنّ البدائي إلى العصر الحجري المتأخر، أي تقريبا بين 40 ألف إلى 20 ألف قبل الميلاد. وكانت للفنّ بين الشعوب البدائية علاقة مباشرة بالعمل، ولكن هذه العلاقة أصبحت بعد ذلك أكثر تعقدا وتوسطا. وتكمن وراء التطورات اللاحقة في الفنّ التغيرات التي طرأت على البنيان الاجتماعي الاقتصادي للمجتمع.


ويلعب الشعب دائما دورا كبيرا في تطور الفنّ. وتتدعم الروابط المختلفة التي تربطه بالشعب في واحد من ملامحه المحددة، هو الطابع القومي. وتوجد أشياء كثيرة مشتركة بين الفنّ -كشكل من أشكال الانعكاس الوجود الاجتماعي- وبين المظاهر الأخرى لحياة المجتمع الروحية مثل: العلم والتكنولوجيا والأيديولوجية السياسية، والأخلاقيات. وفي الوقت نفسه فإن للفنّ عددا من الملامح المحددة التي تميزه عن كل أشكال الوعي الاجتماعي الأخرى. وعلاقة الإنسان الجمالية بالواقع هو الموضوع المحدد للفنّ، ومهمته هي التصوير الفنّي للعالم، ولهذا السبب فإن الإنسان -باعتباره حاملا للعلاقات الجمالية- يكون دائما في المركز من أي عمل فنّي. وموضوع الفنّ الحياة في كل أشكالها المتعددة الذي يسيطر على الفنّان، ويعرضه في شكل معين من الانعكاس أي في صور فنّية تمثل الوحدة النفاذة للحسي والمنطقي، المحسوس والمجرد، الفردي والكلي، المظهر والجوهر وهكذا. ويخلق الفنّان الصور الفنّية على أساس من معرفته بالحياة ومن مهارته. ويحدد موضوع وشكل انعكاس الواقع في الفنّ وطبيعته النوعية وهي إشباع حاجات الناس الجمالية عن طريق ابداع أعمال جميلة يمكنها أن تجلب السعادة والبهجة للإنسان، وأن تثريه روحيا وأن تطور وتوقظ فيه في الوقت نفسه الفنّان القادر، في المجال المحسوس لجهده، على أن يخلق طبقا لقوانين الجمال، وأن يعرفنا على الجمال في الحياة.


وعن طريق هذه الوظيفة الجمالية يعرض الفنّ أهميته المعرفية ويمارس تأثيره الأيديولوجي والتربوي القوي. ولقد برهنت الماركسية-اللينينية على الطبيعة الموضوعية للتطور الفنّي الذي تشكلت خلاله الأنواع الرئيسية للفنّ: الأدب والرسم والنحت والموسيقى والمسرح والسينما. وتاريخ الفنّ هو تاريخ التأمل الفنّي للواقع، الذي يزداد عمقا باطراد، ومد وإثراء المعرفة الإنسانية الجمالية بالعالم وتحويله الجمالي. ويرتبط تطور الفنّ ارتباطا لا ينفصم بتطور المجتمع، وبالتغيرات التي تحدث في بنائه الطبقي. ورغم أن الخط العام للفنّ هو تحسين الوسائل من أجل تأمل فني أعمق للواقع، إلا أن هذا التطور غير متوازن. لهذا فإنه حتى في الأزمنة القديمة بلغ الفنّ مستوى عاليا، وبمعنى معين اكتسب أهمية العلم العام. وفي الوقت نفسه فإن أسلوب الإنتاج الرأسمالي -وهو أعلى بدرجة لا تقاس من أسلوب إنتاج المجتمع العبودي- أسلوب معاد للفنّ والشعر، إذا استخدمنا تعبير ماركس ، لأنه يبغض المثل العليا الاجتماعية والروحية السامية.


ويرتبط الفنّ التقدمي -في المجتمع الرأسمالي- إما بفترة بزوغ الرأسمالية ، حينما كانت البورجوازية ما زالت طبقة تقدمية، وأما بنشاط الفنّانين الذين ينقدون هذا النظام. والفنّ التجريدي من ملامح الفنّ الرجعي المعاصر. أما المثل الأعلى الجمالي -في أعلى أشكاله- فيتجسد في نظرة الطبقة العاملة إلى العالم ونشاطها العملي، وفي النضال من أجل إعادة صنع العالم شيوعيًا وهذا المثل الأعلى هو الذي يوجه فنّ الواقعية الاشتراكية. وأما في الفلسفات التي نشأت في غرب أوروبا فقد تشكلت جذور نظريّة الفنّ في فلسفة إيمانويل كانت ، والتي وضعت في أوائل القرن العشرين من قبل روجر فراي وكلايف بيل [الإنجليزية].


كما وأنّ الفنّ والتنكر البيئي أو التمثيل لها جذور عميقة في فلسفة أرسطو. وحاليًا تستخدم كلمة فنّ لتدل على أعمال إبداعية تخضع للحاسة العامة كفنّ الرقص ، الموسيقى ، الغناء ، الكتابة أو التأليف والتلحين وهو تعبير عن الموهبة الإبداعية. وقد بدأ الإنسان في ممارسة الفنّ منذ 30 ألف سنة، وكانت الرسوم تتكون من أشكال الحيوانات وعلامات تجريدية رمزية فوق جدران الكهوف، وتعتبر هذه الأعمال من فنّ العصر الباليوثي. ومنذ آلاف السنين كان البشر يتحلون بالزينة والمجوهرات والأصباغ، وفي معظم المجتمعات القديمة الكبري كانت تعرف هوية الفرد من خلال الأشكال الفنّية التعبيرية التي تدل عليه كما في نماذج ملابسه وطرزها وزخرفة الجسم وتزيينه وعادات الرقص، أو من الاحتفالية أو الرمزية الجماعية الإشاراتية التي كانت تتمثل في التوتم مادة الذي يدل علي قبيلته أو عشيرته. وكان التوتم يزخرف بالنقش ليروي قصة أسلافه أو تاريخهم. وفي المجتمعات الصغيرة كانت الفنون تعبر عن حياتها أو ثقافتها، فكانت الاحتفالات والرقص تعبر عن سير أجدادهم وأساطيرهم حول الخلق أو مواعظ ودروس تثقيفية. وكثير من الشعوب كانت تتخذ من الفنّ وسيلة لنيل العون من العالم الروحاني في حياتهم.


وفي المجتمعات الكبرى كان الحكام يستأجرون الفنّانيين للقيام بأعمال تخدم بناءهم السياسي كما في بلاد الإنكا ، فلقد كانت الطبقة الراقية تقبل علي الملابس والمجوهرات والمشغولات المعدنية الخاصة بزينتهم إبان القرنين الخامس والسادس عشر، لتدل علي وضعهم الاجتماعي. بينما كانت الطبقة الدنيا تلبس الملابس الخشنة والرثة. وحاليًا نجد أن الفنّون تستخدم في المجتمعات الكبرى لغرض تجاري أو سياسي أو ديني أو تجاري وتخضع للحماية الفكرية. ويقدّم لنا « ويل ديورانت » تحليله ورؤيته لبدايات الفنّون ونشأتها في الجزء الأول من كتابه «قصة الحضارة»، وذلك من خلال نظريات العديد من الفلاسفة والباحثين التي جمعها في رؤيته الخاصة الموحدة بالشكل التالي: «ولنا أن نقول بأنه عن الرقص نشأ العزف الموسيقي على الآلات كما نشأت المسرحية، فالعزف الموسيقي -فيما يبدو- قد نشأ عن رغبة الإنسان في توقيع الرقص توقيعًا له فواصل تحدده وتصاحبه أصوات تقوية، وكانت آلات العزف محدودة المدى والأداء، ولكنها من حيث الأنواع لا تكاد تقع تحت الحصر، صنعها من قرون الحيوانات وجلودها وأصدافها وعاجها، ومن النحاس والخيزران والخشب.


ثم زخرف الإنسان هذه الآلات بالألوان والنقوش الدقيقة، ونشأ بين القبائل منشدون محترفون كما نشأ بينهم الراقصون المحترفون. وتطور السلم الموسيقي في غموض وخفوت حتى أصبح على ما هو عليه الآن. ومن الموسيقى والغناء والرقص مجتمعة. خلق لنا» الهمجي«المسرحية والأوبرا. ذلك لأن الرقص البدائي كان في كثير من الأحيان يختص بالمحاكاة، فقد كان يحاكي حركات الحيوان والإنسان. ثم انتقل إلى أداء يحاكي به الأفعال والحوادث، فبغير هؤلاء» الهمج«وما أنفقوه في مائة ألف عام في تجريب وتحسس لما كتب للمدنيّة النهوض، فنحن مدينون لهم بكل شيء تقريبًا». هناك أنواع عديدة للفنّ، منها ما زال عبر التاريخ ، ومنها ما ظهر حديثًا. اليوم هناك فنون جميلة مثل التصوير والنحت والحفر والعمارة والتصميم الداخلي والرسم وهو أبرزها. وهناك فنون كالموسيقى الأدب والشعر والرقص والمسرح. كما يمكن ربط هذه الفنون بالأدب مثل الأدب والمسرح. وجاء تطوير المسرح السينما والرسوم المتحركة وفنّ الصورة والفنّ إن جاز التعبير شيء هلامي متغير يرجع إلى وجهات النظر أحيانًا وللثقافة أحيانًا وللعصور أحيانًا. ويمكننا الاعتماد على تصنيف « إيتيان سوريو » الذي قسّم الفنون إلى سبعة فنون عامة تحوي كل منها مجموعة متدرّجة من الفنون ضمن مسميات متنوّعة ليقدّم لنا الفنون السبعة كونه التصنيف الأكثر شمولًا وتداولًا، لتصبح السينما هي الفنّ السابع.


انتقل إلى المحتوى الموسوعة. الصفحة الرئيسية الأحداث الجارية أحدث التغييرات أحدث التغييرات الأساسية. المواضيع أبجدي بوابات مقالة عشوائية تصفح من غير إنترنت. تواصل مع ويكيبيديا مساعدة الميدان تبرع. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة وصلة دائمة معلومات الصفحة استشهد بهذه الصفحة عنصر ويكي بيانات. إنشاء كتاب تحميل PDF نسخة للطباعة. في مشاريع أخرى. ويكيميديا كومنز ويكي الأخبار ويكي الاقتباس. في نسخة ويكيبيديا هذه، وصلات اللغات موجودة في الزاوية العليا اليسرى بجانب العنوان. انتقل إلى الأعلى. المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف. مقالة نقاش. اقرأ عدّل تاريخ. المزيد اقرأ عدّل تاريخ. لمعانٍ أخرى، طالع فن توضيح. ثقافة — الفنون. تاريخ الفن. المقالة الرئيسة: فنان. المقالة الرئيسة: فلسفة الجمال. Oxford Dictionaries. مؤرشف من الأصل في Merriam-Websters Dictionary. The Lives of the Most Excellent Painters, Sculptors, and Architects. Random House Publishing Group. ISBN OED Online. December Oxford University Press. Accessed 26 February نسخة محفوظة على موقع واي باك مشين.


Definitions of Art. Cornell University Press. Artworks: Definition, Meaning, Value. Pennsylvania State University Press. Theories of Art Today. University of Wisconsin Press. Robert J. Encyclopædia Britannica. Kennick, Art and philosophy: readings in aesthetics New York: St. Martin's Press, , pp. ردمك An Exploration of Some Ideas from Larry Shiner's The Invention of Art: A Cultural History". اطلع عليه بتاريخ



الفلاسفة طوروا المفهوم الفني في سياق نظرياتهم الجمالية,Document Information

WebDec 28,  · الفن عند كروتشه تركيب جمالي أولي، بمعنى أنه مؤلف من العاطفة والصورة على شكل حدس أو عيان، ويستعير كروتشة عبارة كانط المشهورة التي تقول: «إن العاطفة بدون الصورة عمياء والصورة بدون WebSep 21,  · في اعتقاده أن الفلسفة وحدها تستطيع أن تبني علماً حقيقياً في الفن، قادراً أولاً على تزويد الأعمال الفنية الحدس الذهني الملائم، وثانياً على إصدار الحكم المناسب على قيمة هذه الأعمال WebJun 17,  · يشير مفهوم الفن في الفلسفة إلى فكرة أن الفن كله فلسفي وأن الفلسفة يتم التعبير عنها من خلال جميع أنواع الوسائط (بما في ذلك الفيلم والرسم) Web‫نص المفهوم الفلسفي أو المفهوم في الفلسفة – جيل دولوز وفيليكس غاتاري‬ ‫تعرف الفيلسوفان‪:‬‬ ‫جيل دولوز‪:‬أستاذ فلسفة‪ ،‬و فيلسوف وناقد أدبي وسنيمائي فرنس ي معاص ر‪ ،‬ول د في ب اريس في الع ام ‪‬‬ ‫وتوفي فيها Webالفلسَفة والفَن. الفلسفة تجريد والفن تجسيد، فهما على هذا التعريف نقيضان أو طرفان متقابلان؛ أو هما على الأقل شيئان مختلفان، وليس من غرضنا في هذا المقال أن نعرض لما بين موضوع الفلسفة وموضوع ... read more



أنواع الفن لا تعد ولا تحصى! في اعتقاده أن الإغريق القدماء يجسدون أرقى ما يمكن بلوغه في الإبداع الفني. والعمل هو الإبداع الفنّي ومصدر العملية السابقة التي تنتج عواطف احتياجات الإنسان الجمالية. و«هيجل» يضع الفن في جانب، ويضع الفلسفة في جانب يحاذيه ولا يناقضه؛ لأنه يقرن الفن بالجمال، ويقرن الفلسفة بالحقيقة، ويقول إن الحقيقة هي الفكرة المطلقة Absolute كما تتجلى للعقل، وإن الجمال هو الفكرة المطلقة كما تتجلى للحس والمدركات الحسية، ويتبعها الخيال. تونس تحت ضغوط خفض أسعار المحروقات وسط توجه نحو إلغاء الدعم. من الصعب إيجاد تعريف مبسط للفن في الفلسفة؛ وذلك لأن كلمة الفن لها معانٍ كثيرة وهنالك تنوع في معان الكلمات المعبرة عن الفن في اللغتين اليونانية و اللاتينية أيضًا، لكن عادةً ما يتم حصر عدد كبير من الفنون تحت عنوان الفنون الجميلة بالإضافة إلى الفنون الليبرالية، لكن حتى مفاهيم الفنون التابعة للفنون الجميلة تختلف بين بعضها البعض لوجود العديد من الاختلافات المميزة بينها، ومثال على ذلك الشعر والرسم، فهما مجالان مختلفان تمامًا عن بعضهما لكن كلاهما يتبعان للفن، كما أن الفن في سياق الفنون الجميلة يشير إلى عدة معانٍ لها علاقة بقيمة الإنتاج الفني، أو العملية الإبداعية للعمل الفني، أو تجربة العمل الفني أو التجربة الجمالية، لكن على أية حال، فإن الفن كان يشير في الثقافة الغربية إلى"مهارة الصنع"، ولقد استخدم أفلاطون وأرسطو مفهوم الفن للدلالة أيضًا على المهارات البدنية والذهنية ودرجة الاتقان في صناعة الأشياء.



لا عجب أن يعتني الفلاسفة، منذ أقدم العصور، بمسألة الفن، فيبتكرون لها سبلاً شتى من التناول حتى يدركوا مقام النشاط الفني وخصوصيته وأثره, مفهوم الفن في الفلسفة. يُعرّف أرسطو مادّة الفن بأنّها المحسوسات البيئيّة، والفن يقلّد الطبيعة يحاكيها ، وهذا ليس سلبيًّا بل إنّه يقلّدها ويطورها نحو الأفضل، وهذه إحدى أفضل مهمات الفن وهكذا يعبّر الإنسان عمّا ينقصه في الطبيعة، أي أنّ الفن ليس نسخة من جمال الطبيعة بل هو محاكاة منقّحة. عرّف ابن منظور الفن لغويّاً في معجم لسان العرب، على أنّه اسم لفعل فنّ، أو فننّ الشيء أي أتقنه وجعلهُ مثيراً للإعجاب، ويقال رجلٌ مفن أي أنه يأتي بالعجائب، ويقال أيضاً فنَّ أو تفنن الرجل بالكلام، أي زيّنه وأتقنه بمحسناتٍ لفظيّة، فالفن بالدلالة اللغويّةِ العربيّة هو جمالٌ وإتقان، وهو يحمل المعنى ذاته في اللغات الأجنبيّة. فيديو ذو صلة :. ويقدّم لنا « ويل ديورانت » تحليله ورؤيته لبدايات الفنّون ونشأتها في الجزء الأول من كتابه «قصة الحضارة»، وذلك من خلال نظريات العديد من الفلاسفة مفهوم الفن في الفلسفة التي جمعها في رؤيته الخاصة الموحدة بالشكل التالي: «ولنا أن نقول بأنه عن الرقص نشأ العزف الموسيقي على الآلات كما نشأت المسرحية، فالعزف الموسيقي -فيما يبدو- قد نشأ عن رغبة الإنسان في توقيع الرقص توقيعًا له فواصل تحدده وتصاحبه أصوات تقوية، وكانت آلات العزف محدودة المدى والأداء، ولكنها من حيث الأنواع لا تكاد تقع تحت الحصر، صنعها من قرون الحيوانات وجلودها وأصدافها وعاجها، ومن النحاس والخيزران والخشب. وكان التوتم يزخرف بالنقش ليروي قصة أسلافه أو تاريخهم. لقد فشل بريكست, مفهوم الفن في الفلسفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة