الجمعة، 24 مارس 2023

جبل سنجار في حائل

جبل سنجار في حائل

Please wait while your request is being verified...,أنشطة يُمكن القيام بها في منطقة حائل

تُعتبر منطقة حائل إحدى مناطق المملكة العربيّة السعوديّة، وتمثل عاصمة المنطقة الشماليّة الوسطى، وتقع بين جبل شمر شمالاً وجبل سلمى جنوباً، كما تشتهر هذه المدينة الصحراويّة والثقافية بإقامة الفعاليات لمن لديه هواية المغامرة، إضافة لاستضافة الفعاليات العالميّة، مثل: مهرجان الصحراء، ورالي الدولي،إضافة إلى النقوش الصخريّة، والحفريات الأثريّة See more WebJan 16,  · جبل النفيشي. جبل ياطب. وفي الختام تم التعرف على ما أشهر جبال منطقة حائل والذي يعد تساؤل هام تقدمه مادة الجغرافيا التي تهتم بدراسة كل ما يخص الظواهر والتضاريس الطبيعية التي توجد في كل منطقة Webجبل سنجار هو جبل يقع على الحدود السورية العراقية بين محافظة نينوى ومحافظة الحسكة، وتقع قربه مدينة سنجار ويبلغ ارتفاعه حوالي متر Webيبلغ طول أعلى منطقة في هذه الجبال75 كم، وتقع في محافظة نينوى. الجزء الغربي والسفلي من هذه الجبال يقع في سوريا ويمتد لقرابة 25 كم. تقع مدينة سنجار العراقية جنوب السلسلة الجبلية. [4] [5] تعتبر هذه الجبال مقدسة لدى اليزيديين. [6] [7] فهرست 1 الجيولوجيا Webسنجار (بالكردية: شنگال، Şingal) هي مدينة عراقية ومركز قضاء تقع في غرب محافظة نينوى شمال العراق على جبل سنجار وتبعد عن مدينة الموصل 80 كم، يسكنها أغلبية من الايزيديين وأقلية من العرب، يبلغ عدد ... read more




جبال الساحل السوري. جبل الزاوية. هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في العراق بحاجة للتوسيع. فضلًا شارك في تحريرها. انتقل إلى المحتوى الموسوعة. الصفحة الرئيسية الأحداث الجارية أحدث التغييرات أحدث التغييرات الأساسية. المواضيع أبجدي بوابات مقالة عشوائية تصفح من غير إنترنت. تواصل مع ويكيبيديا مساعدة الميدان تبرع. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة وصلة دائمة معلومات الصفحة استشهد بهذه الصفحة عنصر ويكي بيانات. إنشاء كتاب تحميل PDF نسخة للطباعة. في مشاريع أخرى. ويكيميديا كومنز. في نسخة ويكيبيديا هذه، وصلات اللغات موجودة في الزاوية العليا اليسرى بجانب العنوان.


انتقل إلى الأعلى. المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف. مقالة نقاش. اقرأ عدّل تاريخ. المزيد اقرأ عدّل تاريخ. مؤرشف من الأصل في اطلع عليه بتاريخ Archived from the original on Retrieved من المواقع القديمة المهمة في المنطقة مدينة جبة حيث يقع حوض جبة علي مسافة تتراوح ما بين 60 - 80 كم داخل النفود وتقع على طريق القوافل القديم ، ويعتبر أول تقرير كتب عن آثار جبة تقارير بلونت الذي زارها عام م ويوتنج الذي زارها بعده بأربعة أعوام، وأخيراً بعثتي ونيت وريد سنة م - م وما أسفرت عنه من نتائج طيبة في دارسة النقوش والرسوم الصخرية، وتشكل البروزات من الحجر الرملي والسلسة المتصلة من الهضاب التي تحتوي على كثير من الملاجئ الصخرية الطبيعية الينابيع الناضبة وبجوارها بحيرة جافة، تشكل مركزاً لكيان حضاري كبير كان قائما في المنطقة. وكان يحيط بجبة بحيرة كبيرة جفت الآن. وتوحي ترسباتها الجبسية الضخمة أنها كانت أكبر مما توحي إليه الآن حيث ينتشر بها قواقع مائية من المحتمل أنها تعود للعصر البلستوسيني وتشاهد بوضوح طبيعة التربة الخصبة البيضاء التي تغطي مدينة حبة اليوم.


حيث انتشر فيها فن النقش الصخري وهي تعود إلى الفترة ما بين - قبل الميلاد وتتميز هذه المرحة برسوم الجمال والجياد والوعل والماعز والبقر. وأشكال آدمية بنمط العصا التي رسمت أحياناً راكبة الجمال والخيول وكذلك رسوم شجرة النخيل. ويمكن تقسيم تلك المرحلة إلى ثلاث فترات وهي :. ويتميز فن جبة باحتوائه على رسوم حيوانية وبشرية ضخمة بالحجم الكامل والنقوش المنفذة بطريقة نحت الأجزاء المحيطة بالشكل لإبرازه أو بطريقة النق العميق الواسع ونحت الصخر بالأزاميل، ويبدو من ذلك أن هؤلاء الفنانين يريدون أن يمنحوا أعمالهم شيئا من الديمومة. وعلى مر تلك السنين لا زالت هذه الأعمال بحالة ممتازة ويبدو من تلك الرسوم للأبقار والخيول حيث تخترقها السهام أنها كانت حيوانات غير أليفة آنذاك.. وإلى فن نقش الأشكال البشرية نشاهد في الموقع رسم لإنسان في شكل جانبي تحت الوسط وبوجه كامل فوقه الأذرع رفيعة تكشف عن تفاصيل دقيقة للملبس، ومن نقوش تلك المرحلة الأبقار - الجواد - الوعل - القطط - والنمور وكلاب الصيد. ومن نقوش تلك المرحلة الوعل - الماعز - لأغنام - الغزال وأشكال آدمية بنمط العصي التي رسمت أحياناً راكبة الجمال والخيول.


النقوش الصخرية العربية تنتشر بموقع جبة بشكل واسع في حين أن الفنون المصاحبة لها أقل شيوعاً، فالشكل لراكبي الجواد أو الجمل يبدوا أنها ترجع لعهد الثموديين المتأخرة، وعلى سبيل المثال لتلك المرحلة يوجد عجل بسيط يجره جوادان وقد نقش بمنظور النظر إليه من الأعلى ويعتبر من النماذج الأكثر حداثة خلال الفترة الثمودية. ولا شك أن تلك النقوش والرسومات المنتشرة في مدينة جبة وبشكل واسع تعطي بصور أن هناك استيطانا وسكنا في تلك المنطقة ذات يوم من الأيام وأن لها قيمتها الفنية والتاريخية عند القيام بإجراء التنقيبات الأثرية في المدينة لدراستها بشكل واسع وذلك لوضع تقويم زمني متكامل لها. موقع أثري يقع شرق حائل على بعد حوالي 30 كم، وترجع أهميته إلى أنه من أهم الأماكن الثمودية حيث يعود للألف الثالث ق. م ويوجد به عدد كبير من الكتابات الثمودية والرسوم المخزوزة على الصخور مع بعض بقايا معمارية مجاورة التي تمثل مخلفات قرية قديمة، ومن الرسوم الثمودية نخيل - جمال - أسود. جبل كبير يقع شمال شرق حائل ويبعد عنها حوالي 60 كم ويتميز بوجود كهف طبيعي بطول م تقريباً وبه كثير من الكتابات الثمودية والحبشية القديمة والرسوم الآدمية والحيوانية، وهي تشبه إلى حد كبير رسومات جبل ياطب.


يقع بالقرب من قرية العظيم وهو ذو أهمية أثرية كبيرة من حيث مخلفاتها وأطلالها مثل أساسات المباني والدوائر الحجرية والأبراج والمقابر التي يمكن إرجاعها على وجه التقريب إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد، هذا وقد عثرت إدارة الآثار عام هـ في الموقع على بعض السيوف والشلف. موقع يعود إلى العصر الثمودي عثر فيه على بعض المدافن الحجرية الأثرية حول الأماكن التي تمر بها القوافل التجارية الثمودية ويبلغ عددها تسع مقابر وعثر أيضاً على كتابات ثمودية. تقع قرية توارن شمال غرب حائل على بعد 55 كم بوسط وادي يعرف بوادي توارن، وفي مدخل الوادي يوجد آثار حصن لا تزال باقية إلى اليوم ومن المحتمل أن يكون قصرا لحاتم الطائي حسب ما تناقله الناس، إلا أن آخرين يعتقدون أن القصر لشخص يدعى زميل. وفي وسط القرية يوجد قصر من الطين وهو خرب الآن وبالقرب منه توجد مقبرة صغيرة تحتوي على قبرين مفرط في طولهما يعتقد أهالي القرية أن أحدهما قبر حاتم الطائي. قطعاً هذا ليس كل شيء عن المواقع الأثرية القديمة بالمنطقة.. فهو قليل من كثير.. إذ لا تزال هنالك العديد من المواقع التي يصعب علينا ذكرها الآن لمحدودية البحث، حيث يصل عددها إلى أكثر من عشرين موقعاً قديماً تضم دوائر حجرية وتلالا أثرية.


ولا شك أن إجراء المسح الشامل لهذه المواقع وعمل التنقيبات الأثرية من قبل المختصين سيجعل لها شأناً في التأريخ شأنها في ذلك شأن أرجاء مملكتنا الحبيبة.. ولا تزال هنالك العديد من الآثار التي ظلت مطمورة في مواقعها دون أن تطالها يد التنقيب.



سنجار بالكردية : شنگال، Şingal [2] هي مدينة عراقية ومركز قضاء تقع في غرب محافظة نينوى شمال العراق على جبل سنجار وتبعد عن مدينة الموصل 80 كم، يسكنها أغلبية من الايزيديين وأقلية من العرب ، يبلغ عدد سكانها أكثر من 84 ألف نسمة بحسب إحصاء عام جرى تصوير بعض مشاهد فيلم طارد الأرواح الشريرة في سنجار. هناك من يربط اسم مدينة سنجار بقصة الطوفان حيث أن سفينة نوح لمّا مرّت بالجبل نطحت به فقال: "هذا سن جبل جار علينا" فسميت سن- جار- سنجار. ويقال: أنّ السلطان سنجرين ملك شاه بن ألب أرسل ولده ليكون ملكاً عليها بعد سلطان خراسان ويعود تاريخ سنجار إلى الألف الثالث ق. وزنج تعني أسود أو المصدي نسبة إلى قمة الجبل وهذا تفسير آخر لمعنى الاسم. وقد سميت البلدة نسبة لجبل سنجار القريب الذي سمي بذلك نسبة لبطن سنجارة من قبيلة شمر الطائية.


مر على منطقة سنجار مجتمعات وثقافات قديمة، وتشهد آثار إمبراطوريات كالفارسية واليونانية والرومانية على ذلك المرور، ووصلها الفتح الإسلامي مع أبي موسى الأشعري في سنة عشرين من الهجرة على يد القائد عياض بن غنم في عهد الخليفة عمر بن الخطاب ، وكانت سنجار آنذاك بيد الفرس، وتعرضت في فترات متباينة لحملات عسكرية، ومنها ما عرف بموقعة سنجار عام م ، حيث قتل عدد كبير من أهلها بعد حصار وتجويع السلاجقة لها، الذي استمر شهورا في عهد العقيليين. سنجار هي بلدة صغيرة تقع غربي الموصل في الصحراء العراقية قرب الحدود السورية كان يسكنها السريان المسيحيون والايزيديين والمسلمين منذ القدم يحيط بها القبائل العربية، على جبل سنجار يوجد قرى صغيرة معظم سكانها من الايزيديين، سبب التسمية سنجار لتعود لأحد فروع قبيلة شمر سنجار التي قطنت في هذه المنطقة وحولها. عقب هجوم تنظيم الدولة الاسلامية المعروف بداعش على مدينة موصل في العاشر من حزيران م، بدأ مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية في 3 آب الهجوم على مدينة سنجار حيث هجم داعش لتوسيع نفوذه، [6] وبعد دخوله المدينة بدأ التنظيم بارتكاب المجازر ضد سكان المدينة والايزيديين [7] ونهب وسرق مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية المدينة، وأختطفوا النساء وأخذوهم سبايا لتوزيعهم على مقاتلي التنظيم، واعتبر هذا الفعل من قبل وسائل الإعلام ابشع الصور في التاريخ العراقي ، [8] وقتل مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية حوالي 2, من الرجال الأيزيديين وأخذوا النساء الأيزيديات كسبايا، مما أدى إلى نزوح جماعي للسكان الأيزيديين.


وفقاً لتقرير الأمم المتحدة، قتل 5, مدني إيزيدي خلال هجوم داعش في أغسطس. سيطرت قوات البيشمركة ووحدات حماية الشعب الكوردية ypg وبإسناد من القوات الأمريكية على قضاء سنجار التي كانت بأيدي مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية وحررتها في يوم الجمعة 13 تشرين الثاني م ، وشارك في الهجوم الأخير نحو من مقاتلي البشمركة الكردية وكانوا مدعومين بقوات ميلشيا من طائفة الأيزيديين، كما شارك مقاتلوا حزب العمال الكردستاني التركي بي كي كي في الهجوم أيضاً. في عام م استعادت الحكومة العراقية السيطرة على المدينة بعد انسحاب قوات البيشمركة الكردية منها خلال عملية فرض القانون التي أعلنتها الحكومة. في عام م دعت الحكومة العراقية قوات الحماية اليزيدية المحلية التي قاتلت داعش في سنجار إلى الانسحاب، الأمر الذي رفضته إدارة اليزيديين. وأدى ذلك إلى دعوات دولية للجيش العراقي للتهدئة والانسحاب من المنطقة. وعموما فقد أدى تحرير سنجار إلى خلق وضع دقيق من التنافس بين العديد من الفصائل للسيطرة على المنطقة، وهذا يشمل YPG التابعة لحزب العمال الكردستاني والميليشيات المحلية من جهة، وقوات البيشمركة التابعة لحزب الديمقراطي الكردستاني من جهة أخرى.


انتقل إلى المحتوى الموسوعة. الصفحة الرئيسية الأحداث الجارية أحدث التغييرات أحدث التغييرات الأساسية. المواضيع أبجدي بوابات مقالة عشوائية تصفح من غير إنترنت. تواصل مع ويكيبيديا مساعدة الميدان تبرع. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة وصلة دائمة معلومات الصفحة استشهد بهذه الصفحة عنصر ويكي بيانات. إنشاء كتاب تحميل PDF نسخة للطباعة. في مشاريع أخرى. ويكيميديا كومنز. في نسخة ويكيبيديا هذه، وصلات اللغات موجودة في الزاوية العليا اليسرى بجانب العنوان. انتقل إلى الأعلى. المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف. مقالة نقاش. اقرأ عدّل تاريخ. المزيد اقرأ عدّل تاريخ. لمعانٍ أخرى، طالع سنجار توضيح. قضاء سنجار. GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ مؤرشف من الأصل في مؤرشف من الأصل في 6 نوفمبر مؤرشف من الأصل في 7 نوفمبر قوات حماية الشعب تتلقى دعوة لتحرير المدينة نسخة محفوظة 7 أكتوبر على موقع واي باك مشين.


ديلي تلغراف. طلائع البيشمركة تصل قلب مدينة سنجار - العربية. نت الصفحة الرئيسية نسخة محفوظة 4 مارس على موقع واي باك مشين. بي بي سي عربي. ANF News. com ، Deutsche. مركز سيسفاير لحقوق المدنيين والمجموعة © الدولية لحقوق الأقليات. مؤرشف من الأصل PDF في 19 يوليو مدن جبلية في الشرق الأوسط. البيضاء السليمانية دهوك العمادية دمشق صلالة عمّان شحات غريان المرج الحجرية توضيح سنجار إب صنعاء إملشيل فاس باتنة بوحنيفية أنقرة نابلس. محافظة نينوى. الساحل الأيمن الساحل الأيسر. الموصل ناحية بعشيقة بعشيقة ناحية الشورة ناحية حمام العليل حمام العليل ناحية القيارة القيارة ناحية المحلبية محلبية قرية الصيرمون قرية جهينة. الحمدانية ناحية نمرود نمرود ناحية برطلة برطلة. تلكيف ناحية وانة ناحية ألقوش ألقوش. سنجار ناحية الشمال ناحية القيروان كوهبل.


تلعفر ناحية زمار زمار ناحية ربيعة ربيعة العياضية العياضية. عين سفني ناحية زيلكان. الحضر ناحية تل عبطة. البعاج ناحية القحطانية. مخمور ناحية الكوير ناحية كنديناوة ناحية قراج ناحية ملا قرة. سميل فايدة فايدة. نينوى أوبروي جامع الموصل الكبير جامع النبي يونس جامع النبي جرجيس قلعة الموصل. بوابة:الموصل ، بوابة:العراق. مدن نينوى في العراق. الموصل تلعفر سنجار بغديدا تلكيف الحضر البعاج عقرة عين سفني ألقوش القيارة برطلة حمام العليل كرمليس تللسقف ربيعة بعشيقة. الدولة الزنكية. آق سنقر الحاجب - عماد الدين زنكي - سيف الدين غازي - نور الدين زنكي. آق سنقر الحاجب - عماد الدين زنكي - نور الدين زنكي - الصالح إسماعيل - عماد الدين بن مودود. آق سنقر الحاجب - عماد الدين زنكي - سيف الدين غازي - قطب الدين مودود - سيف الدين غازي الثاني - عز الدين مسعود الأول - نور الدين أرسلان شاه بن مسعود - عز الدين مسعود بن أرسلان شاه - نور الدين أرسلان شاه الثاني - ناصر الدين محمود - بدر الدين لؤلؤ - الصالح ركن الدين إسماعيل بن لؤلؤ.


عماد الدين زنكي - نور الدين زنكي - الصالح إسماعيل - عماد الدين بن مودود - قطب الدين محمد بن زنكي الثاني - عماد الدين شاهنشه بن محمد - جلال الدين محمود بن محمد - الأمجد فاتح الدين عمر بن محمد. عماد الدين زنكي - سيف الدين غازي - قطب الدين مودود - سيف الدين غازي الثاني - معز الدين سنجر شاه بن غازي الثاني - المعظم محمود بن سنجر شاه - الظاهر شاهنشاه بن محمود - بدر الدين لؤلؤ. نصرة الدين أمير أميران - مظفر الدين كوكبوري. أقضية العراق ومراكزها. قضاء عانة عانة قضاء الفلوجة الفلوجة قضاء حديثة حديثة قضاء هيت هيت قضاء القائم القائم قضاء الرمادي الرمادي قضاء راوة راوة قضاء الرطبة الرطبة. قضاء الهاشمية الهاشمية الحلة الحلة قضاء المحاويل المحاويل قضاء المسيب المسيب.


قضاء أبي غريب أبو غريب الحسينية قضاء المدائن المدائن المحمودية المحمودية التاجي التاجي قضاء الطارمية الطارمية قضاء الرصافة بغداد الجديدة الأعظمية الكاظمية الكرادة الشرقية الكرخ المنصور الرشيد الرصافة الصدر. أبو الخصيب أبو الخصيب أحياء مدينة البصرة البصرة الفاو الفاو قضاء المدينة المدينة المنورة القرنة القرنة قضاء شط العرب شط العرب الزبير الزبير. قضاء الجبايش الجبايش قضاء الناصرية الناصرية الرفاعي الرفاعي قضاء الشطرة الشطرة قضاء سوق الشيوخ سوق الشيوخ. قضاء بلدروز بلدروز قضاء بعقوبة بعقوبة قضاء الخالص الخالص قضاء خانقين خانقين قضاء كفري كفري قضاء المقدادية المقدادية. قضاء العمادية العمادية قضاء دهوك دهوك سميل سميل قضاء زاخو زاخو.


قضاء جومان قضاء أربيل أربيل قضاء كويسنجق كوي سنجق مخمور مخمور قضاء ميركسور بارزان قضاء شقلاوة شقلاوة قضاء سوران. قضاء بيارة بيارة حلبجة ناحية خورمال سيروان. قضاء عين التمر عين تمر الهندية الهندية قضاء كربلاء كربلاء. قضاء داقوق داقوق قضاء الدبس دبس قضاء الحويجة الحويجة قضاء كركوك كركوك. قضاء علي الغربي علي الغربي قضاء العمارة العمارة قضاء الكحلاء قضاء الكحلاء قضاء الميمونة الميمونة قضاء المجر الكبير المجر الكبير قلعة صالح قلعة صالح. قضاء الخضر الخضر قضاء الرميثة الرميثة قضاء السلمان السلمان قضاء السماوة السماوة. قضاء الكوفة الكوفة قضاء المناذرة مناذرة المشخاب المشخاب قضاء النجف النجف. عقرة عقرة قضاء البعاج البعاج الحمدانية الحمدانية قضاء الحضر مملكة الحضر قضاء الموصل الموصل قضاء الشيخان عين سفني قضاء سنجار سنجار قضاء تلعفر تلعفر قضاء تلكيف تلكيف.


قضاء عفك عفك قضاء الديوانية الديوانية قضاء الحمزة الحمزة قضاء الشامية الشامية. قضاء بيجي بيجي قضاء بلد بلد قضاء الدور الدور قضاء الدجيل الدجيل قضاء سامراء سامراء قضاء الشرقاط الشرقاط قضاء تكريت تكريت قضاء طوز خورماتو طوز خورماتو. قضاء جمجمال جمجمال قضاء دربندخان دربندخان قضاء دوكان دوكان قضاء كلار كلار قضاء بنجوين قضاء بنجوين قضاء بشدر قلدز قضاء رانية رانية قضاء سيد صادق قضاء شهرزور شهرزور قضاء شاربازير شاربازير قضاء السليمانية السليمانية. قضاء بدرة بدرة قضاء الحي الحي قضاء الكوت الكوت قضاء النعمانية النعمانية قضاء الصويرة الصويرة. ضبط استنادي. الملف الاستنادي الدولي الافتراضي WorldCat via VIAF. إسرائيل الولايات المتحدة. تصنيفات : أقضية العراق أماكن مأهولة في محافظة نينوى محافظة نينوى مدن العراق مراكز أقضية العراق يزيديون في العراق مواقع أثرية في العراق.


معبد يزيدي في سنجار. العراق [1]. تعديل مصدري - تعديل. في كومنز صور وملفات عن: سنجار.



أين يقع جبل سنجار,أبرز جبال منطقة حائل

WebJan 16,  · جبل النفيشي. جبل ياطب. وفي الختام تم التعرف على ما أشهر جبال منطقة حائل والذي يعد تساؤل هام تقدمه مادة الجغرافيا التي تهتم بدراسة كل ما يخص الظواهر والتضاريس الطبيعية التي توجد في كل منطقة Webيبلغ طول أعلى منطقة في هذه الجبال75 كم، وتقع في محافظة نينوى. الجزء الغربي والسفلي من هذه الجبال يقع في سوريا ويمتد لقرابة 25 كم. تقع مدينة سنجار العراقية جنوب السلسلة الجبلية. [4] [5] تعتبر هذه الجبال مقدسة لدى اليزيديين. [6] [7] فهرست 1 الجيولوجيا Webسنجار (بالكردية: شنگال، Şingal) هي مدينة عراقية ومركز قضاء تقع في غرب محافظة نينوى شمال العراق على جبل سنجار وتبعد عن مدينة الموصل 80 كم، يسكنها أغلبية من الايزيديين وأقلية من العرب، يبلغ عدد Webجبل سنجار هو جبل يقع على الحدود السورية العراقية بين محافظة نينوى ومحافظة الحسكة، وتقع قربه مدينة سنجار ويبلغ ارتفاعه حوالي متر تُعتبر منطقة حائل إحدى مناطق المملكة العربيّة السعوديّة، وتمثل عاصمة المنطقة الشماليّة الوسطى، وتقع بين جبل شمر شمالاً وجبل سلمى جنوباً، كما تشتهر هذه المدينة الصحراويّة والثقافية بإقامة الفعاليات لمن لديه هواية المغامرة، إضافة لاستضافة الفعاليات العالميّة، مثل: مهرجان الصحراء، ورالي الدولي،إضافة إلى النقوش الصخريّة، والحفريات الأثريّة See more ... read more



الساحل الأيمن الساحل الأيسر. وجاء في بيان الوزارة أن الضربات تهدف إلى "القضاء على الهجمات الإرهابية ضد شعبنا وقوات الأمن القادمة من شمال العراق وسوريا، وضمان أمن حدودنا". يقع بالقرب من قرية العظيم وهو ذو أهمية أثرية كبيرة من حيث مخلفاتها وأطلالها مثل أساسات المباني والدوائر الحجرية والأبراج والمقابر التي يمكن إرجاعها على وجه التقريب إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد، هذا وقد عثرت إدارة الآثار عام هـ في الموقع على بعض السيوف والشلف. مؤرشف من الأصل في 7 نوفمبر تصنيفات : أماكن الحج في الأديان جبال العراق جبال مقدسة سفينة نوح سلاسل جبلية في العراق سلاسل جبلية في سوريا محافظة نينوى يزيديون في العراق. آق سنقر الحاجب - عماد الدين زنكي - سيف الدين غازي - قطب الدين مودود - سيف الدين غازي الثاني - عز الدين مسعود الأول - نور الدين أرسلان شاه بن مسعود - عز الدين مسعود بن أرسلان شاه - نور الدين أرسلان شاه الثاني - ناصر الدين محمود - بدر الدين لؤلؤ - الصالح ركن الدين إسماعيل بن لؤلؤ.



وأضافت الوزارة أن الأهداف التي قصفت شملت ملاجئ وكهوفاً وأنفاقاً ومستودعات ذخيرة وقواعد ومعسكرات تدريب, جبل سنجار في حائل. ويكيميديا كومنز. وأضافت رووداو أن الطائرات التركية قصفت منطقة جل ميران على جبل سنجار التابعة لنينوى أيضاً بالتزامن مع قصفها مخيم مخمور. ثانيا - ياطب موقع أثري يقع شرق حائل على بعد حوالي 30 كم، وترجع أهميته إلى أنه من أهم الأماكن الثمودية حيث يعود للألف الثالث ق. هذا وقصفت مقاتلات تركية مواقع جبل سنجار في حائل أنها تابعة لمسلحين أكراد في العراق وسوريا فجر اليوم الأربعاء، في هجوم جوي جديد. المزيد اقرأ عدّل تاريخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة