الجمعة، 24 مارس 2023

رواية الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي pdf

رواية الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي pdf

الولي الطاهر وطار يعود إلى مقامه الزكي,بيانات التواصل

WebDownload تحميل كتاب الطاهر وطار..الولي الطاهر يعود الي مقامه blogger.com رابط مباشر حجم الملف: KB جامعة دمشق - المكتبة الالكترونية - كلية الحقوق العلوم التربية الهندسة المدنية الصيدلة الهندسة Webمجلة الكلمة - الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي (رواية) ظل الكاتب الجزائري الكبير وفيا للتأريخ الروائي للواقع الجزائري المعاصر وتأمله واستشراف مستقبله WebDownload تحميل كتاب الطاهر وطار..الولي الطاهر يعود الي مقامه blogger.com حجم الملف: KB جامعة دمشق - المكتبة الالكترونية - كلية الحقوق العلوم التربية الهندسة المدنية الصيدلة الهندسة الزراعية الفنون Web«الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي» هي محاولة لتأريخ ظاهرة ارتبطت بالمشروع والفكر الإسلامي انطلاقا من حادثة قتل "خالد بن الوليد" للشاعر "مالك بن نويرة"، والتي اختلف بشأنها خليفتان من خلال Webالوصف: العجائبية في رواية " الولي الطاهر يعود إلي مقامه الزكي " للطاهر وتار: من موقع: blogger.com العنوان بلغة أخرى: The Miraculousness in the Novel "Al Wali Attaher Returnes to his Pure Shrine " ... read more




كم يحلو لمعيد في جامعة أو صحافي في جريدة أو مجلة، أن يصرخ في حق قيمة من قيم إبداع أمته، المعاصر، يُهتم بها في كل أرجاء الدنيا، وتعد حولها دراسات، وبحوث، يحلو لهذا » الإرهابي « أن يستل خنجره فيغتال هذه القيمة معلنا العالم، منتشيا أنه أجهز على هذا الكاتب بعد ترصد أو بالصدفة، وأنه حسنا فعل. كما لو أن الهدف كله من » عملية « النقد هذه هو إثبات وجود الناقد وليس ممارسة مهمة إبداعية أثارها العمل المنقود، وذلك كله في إطار مسار إبداع أمة برمتها. أي فرق بين الإلغاء بالذبح، على حافة النيل، لأديب عالمي، وبين إلغائه بالكلام السهل في صحيفة أو مجلة؟. ربما من هنا، تأتي ضرورة أن يضع المبدع كلاما غير إبداعي، لعمله يسميه كلمة المؤلف أو مقدمة أو ما يشبه ذلك.


وأنا شخصيا لا أهدف إلى الدفاع عن نفسي أو عن هذا العمل أو ذاك من أعمالي، فأنا كاتب تشكل على مدى ما يقرب نصف قرن، وليس بإمكاني أن أكون غير ما أنا، وغير ما قبلت نفسي وقبلني الناس شرقا وغربا منه. أي كاتب، مهما قيل فيه، هو ظاهرة تاريخية قبل أي شيء آخر. إنني أحس بضرورة الأخذ بيد من يتعاطى هذا العمل بالقراءة، مهما كانت دوافعه. إن هذه الرواية، رغم ما فيها من تجريد ومن سريالية، هي عمل واقعي، يتناول حركة النهضة الإسلامية بكل تجاويفها وبكل اتجاهاتها، وأساليبها أيضا. وفي الكتابة السياسية — وأنا فخور بأنني كاتب سياسي شبه متخصص في حركة التحرر العربية عامة والجزائرية خاصة — أمامنا مطبان أو أكثر، أحد هذه المطبات، الانحياز ضد أو مع هذا الرأي أو ذاك، ومن السهل حدوث ذلك، لأنه يريح الكاتب من عبء تحمل خصمه من أول العمل إلى آخره.


مطب آخر يتمثل في سوء تحويل الواقع العادي أو بالأصح الواقع التاريخي، إلى واقع فني. إنه من السهل، أن نسرد حادثة أو حوادث، ولكن من الصعب جدا، وأحيانا من المستحيل، أن نجعل هذه الحادثة حالة درامية. مطب ثالث، يتمثل في إدراك الناقد بالدرجة الأولى أن لكل موضوع، مواده وأدواته فأنت لا تستطيع أن تكتب عن إيديولوجية ما، دون أن تستعمل لغة ومنطق ومفردات مناضليها، ورجالها ومنظريها كذلك، وهذا ما يثير سخط هواة النقد الأدبي، وما يشوه أحيانا كثيرة صورة إبداع ما. إنك إذا ما تواجدت في مسجد، مجبر ليس فقط على استعمال لغة دينية، بل على الوعظ والإرشاد كذلك، وإذا ما تواجدت في اجتماع فرع نقابي، فلا تستطيع أن تستعين بأبي نواس مثلا، حتى تتجنب ذكر ماركس ولينين وغيرهما مما يثير حفيظة » هواة « نقد مثقلين بالعقد.


مطب آخر في الأدب السياسي، هو قراءة الأثر مفصولا عن حقليه الجغرافي والتاريخي. إلى غير ذلك مما نعانيه من قصور في فهم ما نفعل. اتكأت في هذا العمل على حالة وقف أمامها خليفتان، لا نقاش في نزاهتهما موقفين متضادين. هي حالة قتل خالد بن الوليد، لمالك بن نويرة، ففي حين طالب عمر بن الخطاب رضي الله عنه، برجم خالد، وهذا موقف مبدئي في منتهى الصرامة والقسوة، قال أبو بكر رضي الله عنه، لقد اجتهد خالد … وخلاصته، أنه يشك في إصابته، فله أجر واحد. والتراجيدي في مسألة مالك الشاعر الظريف الذي وهبه الله جمالا خارقا، ليست في موته، إنما في النذر العنيف الذي حققه خالد، وهو جعل رأس مالك هذا أثفية، تضع عليها أرملته أم متمم القدر. إن الفنان فيَّ، يقرأ التاريخ ومضة، بل » حالة « بالتعبير الصوفي، ولربما لهذا السبب كانت الشخصية الرئيسية في الرواية، صوفية، تعيش حالات تتجسد في حالة واحدة.


وهذا متكأ ثان، سمح لي باستعمال بناء لولبي، يعطي الديمومة للحالة، فلم أضع نهاية، إنما اقترحت نهايات، واكتفيت بخاتمة، هي هبوط اضطراري، ومحطة لإقلاع جديد. لعلني حاولت الإجابة قدر الإمكان عن أسئلة طرحتها الشمعة والدهاليز، ويطرحها أصدقائي وخصومي حول موقفي من الأحداث منذ انهيار الاتحاد السوفياتي إلى اليوم. سيجد القارئ الذي ليس له ثقافة، تراثية عموما، نفسه مضطرا إلى مراجعة بعض المفردات والاصطلاحات، كما قد يجد صعوبة في العثور على » رأس الخيط « ، وعذري، أنني حاولت تقديم ملحمة وليس قصة فقط. تحليق حر:. توقفت العضباء فوق التلة الرملية، عند الزيتونة الفريدة في هذا الفيف كله، قبالة المقام الزكي المنتصب ها هنالك على بعد ميل، بشكله المربع وطوابقه السبع.


تنفس الولي الطاهر من أعماقه، وقال بصوت منخفض، لا يدري ما إذا كان يخاطب نفسه، أم يخاطب الأتان العضباء:. شدد على كلمة أرضنا، كأنما يريد أن يؤكد أنه لم يكن يدري بالضبط أين كانت غيبته هذه كل هذا الوقت. ثم قرر أن ينزل فيصلي ركعتين تحية لله وتحية للأرض وتحية للزيتونة ثم أولا وأخيرا تحية للمقام الزكي. كانت القبلة عادة عندما يكون في هذا الموقع وقبالة المقام الزكي على يمينه باستدارة ربع دائرة. لكن المقام ظل يقابله. استدار من جديد فوجد نفس المقام. ظل يستدير، حتى أكمل دائرة برمتها، وظل المقام يتعدد. رفع رأسه يطلب اتجاه الشمس، واتجاه القبلة بالتالي من خلال الظل. لكن الشمس كانت في منتصف السماء لا تنم عن أي توجه لها. قرأ الفاتحة، وسورة الأعلى، وتوقف عند الآية » سيذِّكر من يخشى ويتجنبها الأشقى الذي يصْلى النار الكبرى ثم لا يموت فيها ولا يحي «…. وفي الركعة الثانية وجد نفسه يتلو » ألم تر إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ثم جعلنا الشمس عليه دليلا «…. وفرح لعودة ذاكرته إلى هذه الآية، بعد أن انمحى القرآن من صدره، وباءت محاولاته المتكررة، في تذكر سور أخرى غير الفاتحة وسورة الأعلى.


يا خافي الألطاف نجنا ممن نخاف. ركز في دعائه بعد الركعتين، على أن لا يجعله الله من الأشقياء الذين يصلون النار الكبرى. وأن لا يعدم الذاكرة مرة أخرى، أو بالأصح أن يستعيد ذاكرته كلها، ولا الخشية. اللهم يا من خلقت وسويت وقدرت فهديت وأخرجت المرعى فجعلته غثاء حوى حفَّظنا ما أقرأتنا، ويسرنا لليسرى. ظل الولي الطاهر يرفع كفيه ويتضرع إلى الله بمختلف الأدعية ساعات طويلة، لا يتوقف إلا ليلقى نظرة جانبية، لعل الشمس تحركت فمد الله الظل. لكنَّ شيئا من ذلك لم يحدث. الشمس في منتصف السماء، والظل ينزل مباشرة تحت العضباء غير ميال لا بهذه الجهة ولا بتلك. أما عند الزيتونة العالية، فيمثل شبه خارطة جغرافية لمناطق ليست غريبة عن مخيلته. أخيرا وعندما يئس من حدوث تغير في حركة الشمس، أنهى دعاءه ونهض يستجلي الوضع على حقيقته، فلربما، الأمر كله لا يعدو أن يكون اضطرابا في الرؤية تسببت فيه حرارة الشمس الوهَّاجة، ولربما هو السراب الذي » يحسبه الظمآن ماء « تعكسه هذه الرمال المترامية الأطراف.


احتمال آخر. فقد تكون الدنيا صلحت بعدي فظهر أولياء طُهَّرٌ آخرون عمَّروا هذا الفيْف الرهيب، ليعلو ذكر الله، آناء الليل وأطراف النهار، ولعل الدعوة انتشرت، فضاق المقام الزكي، واضطر الإخوان إلى التوسع. خطرت له خاطرة لم يشأ أن يفصح عنها، لم يشأ أن يقول، ربما أنجبت الأخوات المائتان وواحدة، نسلا تضاعف في كل هذا الوقت الذي قضيته في الغياب. لا يدري الولي الطاهر كم استغرقت هذه الغيبة، فقد تكون لحظة وقد تكون ساعة، كما قد تكون قرونا عديدة. نقطة فنقطة، قطرة فقطرة، تعود الأشياء صافية إلى ذهنه. صور تتجلى بكل ما فيها من دقائق، ما إن تعود حتى تحتل موقعها في رأسه فلا تغادره. عندما يسقط الولي الطاهر مغميا عليه، في حضرة طيبة، لا حد لا لمكانه ولا لزمانه، ومحاولة معرفة ذلك، إفساد للحالة.


إن الله يريدنا كما يريد. انتصب موازيا للعضباء، التي ظلت متجمدة في موقعها، تنتظر الأوامر ناصبة أذنيها المشقوقين واللذين يبدو كل واحد منهما وكأنه أذنان لا صلة لهما بالأذنين الآخريين، في شكل مقص يتهيأ لقطع شيء ما. لا أحد يمكن أن يعلل بعض أمور تتعلق بهذه العضباء، غير ما في علم الولي الطاهر تختزنه ذاكرته، ويطل منها قطرة فقطرة ونقطة فنقطة. متى شقت أذناها؟ الله والولي الطاهر أعلم. متى كانت في حوزة الولي الطاهر؟ لا أحد يعلم. من أين أتت ومنذ متى؟ من أمور الغيب أيضا. هل سميت العضباء لما بأذنيها من عضب، أم تيمنا بناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم. ومن أطلق عليها هذا الاسم أولا وأخيرا؟. لا يمكن أبدا الفصل بين العضباء وبين صاحبها سيدي الولي الطاهر. قال الأولون الذين رأوهما، كما قال الأخيرون الذين لمحوهما أو بلغهم أمرهما. والمؤكد لدى الأولين والأخيرين من الأتباع، أن العضباء إحدى كرامات الولي الطاهر وإحدى معجزات وخوارق هذا الزمن. تقدم حتى الزيتونة يستظل، فتبعته الأتان دون أن تغير من توجهها.


راح يستدير محاولا إعادة التأكد من القصور الثلاثة التي انتصبت صورا منسوخة عن مقامه، رافضا استعمال نعت المقام لها، فمن أدراه بأمرها، فقد تكون من عمل الشيطان. راعه أن القصور تضاعفت على مد بصره، تتصاقب في دائرة متساوية الأبعاد، كما راعه أن الصومعة العالية، التي ترك بها مقامه الزكي، اختفت. اختفت من جميعها. بدت الدائرة في الأول بقطرٍ مساحته نصف ميل، ثم أخذت تضيق كلما تأملها. دائرة رهيبة تتشكل من قصور شامخة في فيف سحيق، لها لون واحد هو اللون الرمادي الباهت، تتضايق زاحفة نحوه ونحو العضباء. إنها تضيق، دون أن تفقد قصُورها حجمَها أو المسافات التي تفصل بينها، ودون أن يختفي أي واحد منها. هذا ما يبدو على الأقل حتى الآن لنظر الولي الطاهر كأنها صورة، الأبعاد فيها متوقفة، بعد أن حددتها الرؤية الأولى. سرعةُ تضايُقِها تتزايد، ولعلها تصير قصرا واحدا عندما تصل إلى هنا، فلاَ يبقى سوى المقام الزكي. من يدري. وهذه الشمس الذاهلة، هل فقدت اتجاهها. ضاع عنها المشرقان والمغربان، فلا تدري أين تذهب.


اللهم يا ذا الجلال والإكرام، لا تنسنا ما أقرأتنا. اللهم يا خافي الألطاف، نجنا مما نخاف. النهار مثل مقامي الزكي يتضاعف، بتوقف الميقات، ولا شك أن الليل سينتظر ألف سنة مما يعدون. يا خافي الألطاف، نجنا مما نخاف. قطر الدائرة، تصير مساحته ربع ميل ليس إلا. وجميل أن يعد المرء هذه القصور، ليتأكد مما إذا ظلت هي هي، أو مما إذا كانت حقيقية، ومن مصيرها وهي تعاني ضيقان الدائرة. ثلاثة … خمسة وعشرون.. ثلاثة وثلاثون … ثمانية وتسعون. المسافة بين القصر والآخر، سبعون ذراعا. قطر الدائرة يصغر. واحد اثنان.. ثلاثة وثلاثون … سبعون..


ثمانية وتسعون. الدائرة ضاقت. لا فائدة من العد. أنا والعضباء نتحول إلى قصر ذي طوابق سبعة.. لا أستطيع، لا تأمل المداخل ولا النوافذ. أعلو فأعلو. إنني أعلو إلى السماء فلا تقابلني سوى السطوح تنطلق من القصر الذي أمامي وتمتد إلى ما لا نهاية. العد اكتمل تسعة وتسعون قصرا تتحلق في الدائرة، أما ما خلفها فعلمه عند علام الغيوب. يا خافي الألطاف. نجنا مما نخاف. انبعث منه الصوت، فامتلأت السماء بنفس الدعاء. تعاقب في الأول من كل قصر، ثماني وتسعين مرة، ثم اندفع صوتا واحدا أقوى من الرعد، يتردد في إيقاع واحد خفيف ومنتظم، لكنه راقص. من كل قصر ينبعث صوت واحد ليس رجاليا وليس أنثويا، بل، إنه بكل تأكيد غير إنسي على الإطلاق. ولربما لا ينبعث أصلا من أي مكان، لكن هو موجود في الفضاء، في حجم الفضاء، وكل ما هنالك، أنه أطلِق سراح الأرواح فامتلأت به كما تمتلئ السماء. تواصل الهجز، وقتا لا أحد بإمكانه تحديده، ما دامت الشمس ذاهلة والظلال غير ممتدة. كل ما هنالك، هو مجرد إحساس لدى الولي الطاهر، بأن الصوت بلغ منتهاه، ومبتغاه، وبضرورة توقف حالة الذهول. شرعت الدائرة في الاتساع، ووجد الولي الطاهر نفسه، كما وجد العضبَاء جنبه، بنفس الوضعية التي كانت عليها.


أذناها تنتصبان مشكلتين أربعة آذان، وبصرها مركز على القصر الذي وقفت تجاهه، أول مرة. ولعله المقام الزكي. عادت مساحة القطر إلى ما كانت عليه، ميلا أو يزيد، أو يقل، وفوجئ الولي الطاهر عندما أراد العد من جديد، إن لم يجد سوى ثلاثة قصور ومقامه الزكي المفترض. خلفه قصر، إلى يمينه قصر، إلى شماله قصر، قبالته، حيث تتوجه العضباء مقامه الزكي، غير أن الاتجاهات الأربعة فقدت قيمتها الجغرافية كما فقدت مدلولاتها. الشمس في ذهول عميق. إنه يوم ربك. ألف سنة مما يعدون، أعطى للأرض منه لحظة سميت بالزمان وقسمت إلى ليل ونهار، وأشهر وسنوات وقرون وساعات ودقائق وثوان. إن شاء أطال اللحظة وإن شاء قصرها. ولكن هذا الفَيْف أين يقع، حتى تذهل شمسه، كل هذا الذهول؟. ينبغي أن لا أستسلم لهذه الحال، أكانت امتحانا ربانيا أم خدعة شيطانية لعرقلة العودة إلى المقام الزكي. قرر الولي الطاهر، بينما تتواثب إلى ذهنه ومضات من صور باهتة، لا يدري أهي لـ » حالات « في الزمان أم لأخرى في المكان.


قفز إلى ظهر العضباء، يتمتم كأنما يرجوها الانطلاق:. خفضت العضباء أذنيها أو بالأصح آذانها، وراحت تخب بحماسة وبلطف، كأنما هي تشفق على حمولتها الثمينة، تواصل طريقها، نحو القصر الذي ظلت طوال الوقت تتوجه نحوه، واثقة من أنه المقام الزكي. ظل بصر الولي الطاهر عالقا بالقصر، غير مبال بحرارة الشمس فوقه، وبحرارة الرمل من تحت أرجل العضباء، ولا بموجات الرمل التي تتحرك من كُثْبان لأخرى، تدفعها ريح لافحة، ليس لمصدرها هي الأخرى جهة. الوجهة هي القصر المفترض أنه المقام الزكي. ورغم أن المسافة بين التلة وبينه لا تتعدى الميل الواحد، إلا أن السير طال. انقضى ما يزيد عن الثلاث ساعات، والمسافة هي هي. العضباء نشيطة فرحة، رغم أن أرجلها تغوص في الرمل من حين لآخر. ربما هي الوحيدة المتأكدة من أن القصر الذي أمامنا هو المقام الزكي الذي ترددتْ حوله آلاف المرات.


أحيانا يُهيَّئ أن القصر هاهنا قبالتي، وأحيانا يبدو أنه على مسافة تتعدى الميل. مهما يكن. الوصول لابد منه، » والحي يروح «. لقد نجوت منها، وتخلصت من شرها، وخلصت العضباء معي بعد أن كادت تضلني نهائيا، فكيف لي الآن وقد مكنني ربي من سواء السبيل أن أخشى هذا المشوار القصير، مهما استغرق وقت قطعه. ذاكرة الولي الطاهر تستعيد صورا وأخيلة، عن وقائع جرت، لكن لا يميز، أو حتى يتصور زمن وقوعها، الأمس واليوم والسنة الماضية، والقرن الماضي، كلها، آنٌ قد يصغر وقد يكبر، قد يطول وقد يقصر. مناظر تتشكل، وتختفي. ها هي بلارة بنت تميم بن المعز تعاوده، كما خاض المعركة الفاصلة معها، وليس كمجرد رغبة، ظلت تدفعه في الفَيْف سعيا وراء لا شيء. الماضي، يغرق في الضباب. بل إنه يومض. الطوابق هي هي، سبعة، بتمامها وكمالها. طابق الزوار الذي ينفتح عليه الباب الكبير في الأسفل، بجناحيه، جناح الرجال وجناح النساء، والمقصورة التي تتوسطهما. حيث يتخذ المقدم مكتبه وموقع الاستقبال، الطابق الذي يليه، خاص بتعليم القرآن الكريم، والشريعة، وبعض العلوم، يسع لأربعمائة طالب وطالبة. الذي يليه يتشكل من جناح واحد، هو المصلَّى، به محراب تغطيه الزرابي.


الطابق الذي فوقه، مرقد للطلبة والمريدين. الذي فوقه، مرقد الطالبات والمريدات. الذي يليه، نصفه للمؤن ونصفه للشيوخ ينامون فيه ويعدون دروسهم. الطابق السابع. خلوتي وطريقي إلى حبيبي. أسسها عباد الرحمان، هاربين بدين الله عندما انتشر وباء خطير، يصيب المؤمن في قلبه، فيضحي، ودونما إعلان عن ذلك، أو إحساس به، لا هو بالمسلم ولا هو بالكافر. قد يصلي اليوم، وقد لا يصلي غدا. بل قد يقطع صلاته، ويسرع إلى خمارة من الخمارات التي انتشرت في كل ركن، يديرها مسلمون، بعد أن اشتروها أو خلّصوها من اليهود والنصارى. لم يفرق الوباء بين الولد والبنت، بين المرأة والرجل. يتغير المظهر الخارجي أوَّلا، بتغير اللباس، الذكر ينتزع العمامة والجبة، ويقمِّط نفسه في أردية ضيقة، تجعله أشبه ما يكون بتيس أو بأي حيوان آخر يشبهه. المرأة، تحسر رأسها بعد أن تصبغ شعرها وتدليه منسابا على كتفيها أو على صدرها تطلي وجهها بكل مكوناته بمختلف المساحيق والألوان، حتى أن الأب يخطئ في ابنته، تعري صدرها، ولا تغطي منه في أحسن الأحوال، سوى نصف ثدييها، تبذل مختلف الوسائل لتبين تشكُّلات خصرها وعجُزِها وردْفيها وفخذيها، تأكل كما الرجل في الشارع.


تدخن كما الرجل في الشارع وفي غير الشارع. أسوا من كل ذلك يتعانق الرجال والنساء في الخلاء، فلا أحد ينهاهم أو يعلمهم بأن القُبلة التي لا تنقض الوضوء هي التي لا تكون على الفم ولا يكون هناك وراءها مقْصدٌ أو وجودٌ للذة. ولم يبق للمؤمن ملاذ أو ملجأ، لا في بيته، ولا خارج بيته. كالجربَ سرت عدوى الفسق والفجور، والاستخفاف بكل قيم الأولين. لكن الناس لم يعودوا يحكون جلودهم. أولوا الأمر، بثُّوا أجهزة سموها تلفزات، يملأونها بذواتهم وببنات مسّلمات عاريات متبرِّجات، وبما يمدُّهم به النصارى أو يصنعونه هم من أفلام ملأى دعارة وفحشا. لا أحد أعلن عن بقائه على إسلامه، ولا أحدٌ أعلن عن خروجه منه، وعن مِلَّته الجديدة. إذا ما نُبِّه أحدهم إلى واجبه، أو نهي عن منكر، ردّ مستغربا: كلنا مسلمون. لا أحدٌ أعلن عن تغيُّرٍ في المفاهيم والقيم والمسميات. المنكر هو المنكر، والفحشاء هي الفحشاء، ما أمرنا به الله وما نهانا عنه، لم يتغير، ولكن ليس لنا موقف منه، فلا نحن معه ولا نحن ضده. هذا هو عرض الوباء الفتَّاك الذي ألمَّ بنا. عندما دبَّ اليأس بعد محاولات متواصلة، بلغتْ حد المواجهات المسلحة، والحروب الطاحنة، ما تزال تتواصل، ارتأيت، أن الهروب بدين الله، عنصر مهم في المواجهة.


نقيم في هذا الفَيْف، نتضرع للمولى، عساه يفرج الكرب، فيضع حدا لهذا الاكتساح للوباء لأمم الإسلام، وفي نفس الوقت نهرَّب ما نقوى عليه من الشبان إناثا وذكورا، نلقنهم دينهم، ونزوجهم، ونعمِّر بهم الفَيْف، منشئين أمة محصنة. قام المقام الزكي، بأموال تجمعت من كل حدْب وصوب، حتى من أمم غير أمم الإسلام. وهبَّ الفقراء والأغنياء من الأتقياء ومن غيرهم، ممن لم يصابوا بالوباء وممن أصيبوا. جعلناه سبعا طباقا، تحتضنها مئذنة ترتفع عنها بنصف علوها، فكان كإرام ذات العماد أو أكثر. وشق عنان السماء في ليل الفيْف الساكن تبريح:. يا خافي الألطاف نجِّنا مما نخاف.


التحق بالمقام الزكي خلقٌ كثيرٌ، تجلبهم البركات، والكرامات، وحسن العبادة والدعاء، وانضم لحلقات الدراسة، مائتا شاب ومئتا شابة وشابة واحدة منهن، لا أحد يعرف لها أصلا أو فصلا، لا قرية ولا عشيرة ولا أهلاً، تقول كل ما سُئلت أنها وفدت من بعيد، ذاكرةً من حين لحين اسم المهدية، باحثة عن ضالَّتها في المقام الزكي. لم ينتبه أحد ليسألها عن ضالتها، واقتنعنا جميعا أنها هاربة من الوباء، ساعية إلى ربها راضية مرضية. بعد الليلة السابعة، رفع » القناديز « إليّ عريضة يطلبون فيها، طرْدَ مقيمةٍ بيننا، بدعوى أنها تشوش عقولهم فلا يستطيعون التركيز فيما يتلقَّون، بل إن بعضهم أكد، أنها تبلوهم بداء النسيان فينمحي كتاب الله من صدورهم. العريضة لا تذكر واحدة بعينها، إنما تركز على أنها هناك، فوق. واحدة بعينها من بين المائتين وواحدة يستطيع الواحد منا التعرف عليها حال رؤيتها بل لقد رسمها أحدنا، فتعرفنا عليها جميعا ثم أحرقنا الرسم.


البنات محجوبات، لا ينزلن إلا للصلاة، ويصلين ويزاولن التعليم من وراء حُجُبٍ، كذلك، ثم إنهن مثلكم قانتات عابدات، فكيف تشتكون منهن أو من أية واحدة منهن. ثم كيف تبلوكم وهي بعيدة عنكم؟. إنها تأتي الواحد منا، عند منتصف كل ليلة، توقظه، وتقول له، يا فلان ابن فلانة ابن فلان، اخطبني من الولي الطاهر. تزوجني وإلا لحقتْك لعنة الجافل. مالك بن نويرة. أرأيت في الحياة الدنيا، صورة أبهى من صورتي هذه؟. ثم تكشف عن وجهها، في الظلمة يا مولانا الطاهر فيُغمى عليه، حتى الصباح، حيث يستيقظ، وقد فقد ذاكرته، وخشيةَ الرحمان. يسأل الواحدُ منا صاحبه، أزارتْك؟ فيومئ برأسه أن نعم.


أتكشَّفت لك؟ أيْ نعم. نقرأ عليه جهرا » سبح اسم ربك الأعلى الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى « ، فيستعيد وعيه، بأن يتعوذ، ويلعن الشيطان الرجيم، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويسارع إلى الوضوء الأكبر. بعدها بأيام رفع الشيوخ، نفس العريضة، تكاد تكون بنفس المفردات. قالوا مثلما قال الطلبة، رغم أننا لم نتكشَّف على مقيمة من المقيمات، ولم نر وجه واحدة منهن، فإننا نستطيع التعرف عليها حالما نراها. لمَ تريدون أن تكون واحدة من المقيمات، مع أنها قد تكون إحدى جنيات الفَيْف، إحدى تلك اللواتي يهبن الشِّعر، في الوديان والفجاج، للشعراء؟. ثم إن الأبواب بين الطوابق، محصنة، ومفاتيحها في أيدي أمينة. من أين يمكن أن تنفُذ هذه التي تتهمونها؟. أثناء الدرس الذي ألقيه كل ليلة بين صلاة المغرب وصلاة العشاء، سألني أحدهم، وكان للعجب العجاب، أحد الشيوخ:.


ساد السكوت المصلّى. فجأة انطلق صوت نسوي من جناح الطالبات:. لا يمكن حصر جنس للشيطان، ولا صفة، ولا ذات. يكون كما يشاء رجلا أو امرأة، ثعبانا أو بقرة. شابا أو عجوزا، بل إنه يكون الواحد منا في يقظتنا وفي منامنا من حيث ندري ومن حيث لا ندري، والغواية مقاديرُ، لا يختلف قليلُها عن كثيرها. إنه من نار فكيف يكون له جنس. بعد أيام جاءتني مائتا عريضة، ألقيت في صندوق الرسائل واحدة فواحدة، دون أن تحمل جميعُها أي توقيعٍ. تتضمن العرائضُ كلها، جملة واحدة:. جمعتهن في المُصَلَّى بعد صلاة العصر. كن مائتين وواحدة. ما شاء الله! ولا حول ولا قوة إلا بالله! كلكن هنا سالمات هانئات؟ من منكن وجَّهت لي عريضة؟. سكتن جميعهن. فلم السؤال حين يكون إحراجا. هلاّ وجهت لنا السؤال منفردات، فنقدم لك الحقيقة » العارية « يا مولانا الطاهر. هو نفس الصوت، الذي علَّق أو أجاب عن السؤال المتعلق بالشيطان.


كان صوتا يبلو. كان بلوة وأيما الله. العلو فوق السحب. تساءل الولي الطاهر، عندما توقفت العضباء على بعد متر من القصر، ثم لكزها، كي تواصل سيرها، فيلتف بالجهات الثلاث الباقية، عساه يعثر على باب أو نافذة، فقد يكون الذين أخفوا الصومعة، قد غيروا مواقعها. لا باب ولا نافذة، ولا ظل. لا حول ولا قوة إلا بالله. يتكرر الدعاء من حناجر رجالية ونسائية، في إيقاع خفيف، ولكنه يبدو شكوى حزينة من أعماق أنفس جريحة. نزل من على العضباء. ومال بربع دائرة، يمينا، قبالة قصر آخر، شبيه بهذا المفترض أنه المقام الزكي. صلى الركعة الأولى بالفاتحة، وسورة الأعلى. قرأها مرتين، وتوقف، قليلا، عند الآية » سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله إنه يعلم الجهر وما يخفى ونيسرك لليسرى «. وأعاد في الركعة الثانية، بعد الفاتحة، سورة الأعلى، وتوقف هذه المرة كثيرا عند الآية، » سيذَّكَّر من يخشى ويتجنبها الأشقى الذي يصلى النار الكبرى ثم لا يموت فيها ولا يحي … «.


ما أن » حي وزكى « ، حتى داهمته حمّى مصحوبة برعشة فوجد نفسه، يثب قافزا، يردد الأصوات المنبعثة من الداخل:. يا خافي الألطاف نجنا مما نخاف. طاف بالمقام الزكي وهو كذلك سبع مرات، ثم سقط عند أرجل العضباء يتخبط مصروعا، مرفوع السبابة يتلو الشهادة. وجد نفسه عَرْضَ جبال لا يعرفها، تتخللها وديان، غزيرة المياه، قوية السَّيَلان، وسط قوم على رؤوسهم قَلنسوات من صوف مزركش بعضه أبيض وأسود، بعضه تتخلَّله ألوان تختلف بين الأزرق والأخضر، لهم لحى مخضبة بالحنَّاء، تبلغ لدى بعضهم الرَّكُب، يرتدون جلابيب رمادية تعلوها طبقة خفيفة من تراب، عليها معاطف إفرنجية مشدودة بأحزمة. في عيونهم الكحل، وفي شفاههم السواك، تعبق منهم رائحة مسك بالغ الحدة. لم يفهم من لغتهم ومما هم يفعلون سوى إطلاق الرصاص على أناس في الطرف الآخر من الوادي، لهم نفس القلنسوات، ونفس اللَّحى ونفس الجلابيب والمعاطف، ولربما تفوح منهم نفس رائحة المسك.


حِمَى الوطيس واشتد. وارتفعت الحناجر تكبَّر من هذه الضفة ومن تلك. كانت البنادق تسعَل والرصاص يغرَّد من ضفتي الوادي، وكانت المدافع تنبح من قمم الجبال. العرق يتصبب والغبار يتطاير والحُفر تنفتح، والدخَان يصبغ لون السماء الأزرق، والدماء تصبغ التراب والماء معا. بدأ الرمي يخف من الجانب المقابل. تقدم الفوج الأول من هذا الجانب، يقتحم الوادي، قوبل بوابل من رصاص، لكن التغطية حسُنت، فتمكن الفوج من احتلال تلة تخلّى عنها العدو، ولحقه الفوج الثاني. كان الولي الطاهر ضمنه. غاصت ركبتاه في الماء، استلذَّ ذلك، فقد كانت الحرارة شديدة، غير أنه، لما شعر بالأرض تبتعد عن قدميه، ارتمى يسبح مستعينا برشاشه.


لم يكن يدري أنه يحسن السباحة إلى هذه الدرجة، حتى أنه سبق كثيرا من عناصر فوجه. اتخذ الفوجان موقعيهما، محيَّيَّن بوابل من الطلقات المختلفة، وأعطي الأمر للفوج الثالث بالغوص في الوادي واللحاق. غير أن الأعداء صاحوا صيحة واحدة » الله أكبر « وكروا كالموج من كل جانب، تعززهم المدفعية الثقيلة والطائرات. وطلقات المدافع الرشاشة. حملت الهواتف اللاسلكية الأوامر بالانسحاب، فعاد الجميع إلى النهر قاذفين أنفسهم كما صادف. تلهبهم النيران من كل جهة. قال الولي الطاهر في نفسه، وفوجئ الأعداء المكرُّون، بشاب لا يتعدى السابعة والعشرين، قويا يافعا، ينتصب حاملا مدفعا رشاشا، ويصب جام حقده على الذين كان واحدا منهم.


ارتفعت الحناجر، تكبر وتهلل، وامتلأ النهر بالجثث حية وميتة، ودكن لون الماء، واسودت السماء. ردد الجميع، بينما الخناجر تُستل، والاشتباك الجسدي، يقوى ويعنف، والأجساد تتساقط من كلا الطرفين. وجد الولي الطاهر في نفسه قوة خارقة، فكان وحده يقوم مقام عشرة محاربين أشداء، ما جعله محط أنظار الجميع. فجأة رُفعت الرايات البيضاء من هنا وهناك، تطلب وقف الاقتتال لتخليص الجثث من الماء ودفْن الشهداء. ظنها الولي خدعة، ولم يهضم عقلُه، خوض الحرب بهذه الطريقة، فقرر أن لا يوقف القتال من جانبه. تسلل وراء صخور ضخمة واحتمى بواحدة منها، وكان قد اجتاز النهر، واستغرق في الضرب، دون مراعاةٍ لخصم معين. تجاوب مع فعلته، مجموعة من المحاربين من كلا الطرفين، فراحوا ينضمون إليه، مجموعات وفرادى، مكبِّرين متحمسين لقتال ضار. تبادل الخصمان الأولان رسائل لاسلكية، وقرروا أن هذا الطرف الثالث في هذه الحرب المقدسة، لن يكون سوى طرف عميل دخيل، اندس بين الصفوف لشقها. تقرر أن يخوض الجميع الحرب ضد هؤلاء العملاء الدخلاء. غيرت المدفعية مراميها، وحولت الطائرات أهدافها، وصار الولي الطاهر والمجموعة التي ما تفتأ تنمو وتكبر حواليه وعلى جنبيه مركز القصف.


الله أكبر. هتف الولي الطاهر وهو يصوب مدفعه الرشاش نحو طائرة، كانت تحوم فوقه. ضغط بإصبعه بقوة على الزناد، حتى أحس به يكتوي بحرارة الحديد، فما أن كان من الطائرة المغيرة سوى أن ولت الدبر، مخلفة وراءها دخانا أسود قاتما. اشتد حماس الجميع، بما في ذلك الذين كانت الطائرات تحميهم وتناصرهم، فارتفعت الأذرع بالبنادق والأصوات بأهازيج نصر مبين. قال الولي الطاهر بصوت مرتفع، ثم أعلن في سره:. لعله منظر سقوط الطائرة، ما يثير الإعجاب. الدخان يتبعها وهي ترتفع، لتشرع في الهبوط، مولية دفعة واحدة، كأنما تذكرت شيئا نسيته في الأرض، بينما طيارها، يسبح في السماء بمظلته، و » أوبلة « من الرصاص تطارده. جاء سرب آخر من الطائرات، بدا من بعيد، وسرعان ما بلغ المنطقة. ظل يحوم عاليا، ثم ولَّى دون أن يطلق لا نارا ولا قذيفة. كبّر الجميع، ولغطوا بلغة غير مفهومة، ثم تسابقوا يسلمون على رأس الولي الطاهر، ويسألونه من يكون، ومن أين جاء ومن أرسله. لم يجد ما يجيبهم به، سوى قراءة سبح اسم ربك الأعلى الذي خلق فسوى.


ارتفعت الأصوات، وتقرر وقف إطلاق النار من جميع الأطراف، وتشكيل قوة موحدة، بقيادة الولي الطاهر، تزحف على العاصمة لاستردادها. استفاق الولي الطاهر. فتح عينيه. قابلته العضباء تلتهم شعيرا وحشيشا أخضر. الشمس في مكانها لما تزل. الأنين ينبعث من داخل المقام الزكي:. شهّد واستغفر، وجمع جلبابه، ونهض ينفضه من الرمل، ومما قد يكون علق به، وتلا الفاتحة والمعوذتين وآية الكرسي وراح ينادي بأعلى صوته:. يا من هناك. أنتم يا معشر المريدين والمريدات، أنا شيخكم، الولي الطاهر صاحب المقام الزكي، أعلمكم بعودتي. أنتم يا من هنا، إنسا أم جنا، كنتم. أنا شيخكم. أنا الولي الطاهر.


صاحب المقام الزكي. ظلت نداءاته تتكرر ساعات عديدة، ثم قرر الانصراف وقصد القصور الأخرى للتعرفِ على حالها، ثم من يدري فقد يكون هذا القصر خدعة من الشَّيطان، ولربما هو قصر وهمي، نبت في ظنه، فلا تعمى الأبصار إنما تعمى القلوب التي في الصدور. عندما امتطى ظهر العضباء، وطلب منها الانطلاق، في اتجاه القصر الذي يقع يمينا بربع دائرة، بلغه صوت يتأكد لديه أنه يعرفه جيد المعرفة:. ليس الفتى كل الفتى عندنا إلا الذي ينهى عن الفحش. يأتي إلى الإسلام مـن بابه ويتبـع الـحق بـلا غش. هي الصوت أذكره جيدا، بكل نبراته، واهتزازات حباله وأوتاره. صوتها ما في ذلك ريب. هو، كما سمعته أول مرة حين قالت » لا يمكن حصر جنس للشيطان، ولا صفة، ولا ذاتٍ. شابا أو عجوزا، بل إنه يكون الواحد منا في يقظتنا وفي منامنا.


وثاني مرة حين قالت » لولينا الطاهر كرامات، كثيرات. فلِمَ السؤال حين يكون إحراجا. ولم السؤال حين يكون الجواب كامنا في القلب؟ لو وجهت لنا السؤال منفردات، لبلغت لب الحقيقة » العارية « يا مولانا. هو كما تكرر فيما بعد. ثم لماذا تتكلم نفس البنت. لماذا نتكلم دون أن يطلب منا ذلك؟! حيرني الصوت الذي أسمعه والذي يقلن إنه غير صادر منهن. سكتُّ مدة، ثم أمرتهن بالانصراف، قلت أستخير ربي. صعدت إلى خلوتي، حيث أبحرت من خلال سجدة يقول الشيوخ إنها استغرقت سبعة أيام. ويقولون إنهم لم يعثروا في كتب أولياء الله الصالحين الذين استبقونا، على مثل هذه السجدة. قلت ومن أدراكم فيوم ربكم، كألف سنة مما نعد، وقد يكون نفحني بلحظة منه. بعد صلاة العشاء، شرعت في تنفيذ ما عزمت عليه. قلت » الليلة نبيت نحن الرجال عند الزيتونة نذكر الله، وفي نهار الغد عندي سؤال أطرحه على الأخوات «. تعشينا ثم انصرفنا في طابور طويل، أتقدمه، ويليني الشيوخ، ثم المريدون، ثم » القناديز « ويلينا في المؤخرة الشيخ المقدم يحمل كما أوصيته في صندوق مغلق، مفاتيح المقام الزكي.


تحلقنا عند التلة الرملية على الزيتونة وصلينا ركعتي التحية فرادى، ودعونا الله جماعة أن ينجي أمة دينه من الوباء الذي أصابها، وأن يحفظ المقام الزكي، من شر ما خلق. وأن يرزقنا من حيث نحتسب ومن حيث لا نحتسب. انطلقت نقرات » البندير « ، ثم شنشنات الطار، ثم تغريدة الرباب. بدأ كل شيء خافتا، يصَّاعد، من بساط الرمل الناعم، إلى العنان الفوقي، رويدا، رويدا، في حين راحت أرواحنا تنسل منا، وتتبع الإيقاعات، خفيفة شفافة هفهافة خفاقة. تبريحٌ جريحٌ انبعث من حنجرة المقدم، في شكل موال حزين. رددنا جميعا متأوهين، في كنف صوت المقدم وأصوات الآلات التي توحَّدت في نغم واحد عذب موجع رحيم. عند توقف التبريح، وجدنا أنفسنا هنالك. في الذرى، عند كل نجمة، وعند كل مجرة، وفي كل كوكب، فوق كل كثبان رمل، وفوق كل تلة من طين أو من حجر. فوق كل قمة جبل، في كل فجٌ وبَّرٍ، عرض البحار والمحيطات، نغوص في العمق ونعلو كل موجة. خفَّ الإيقاع. ولم يكن هناك لا نور ولا ظلمة. لا بياض ولا سواد. الأعين مغمضة، والأيدي كما الصدور تعلو وتنخفض، والأرجل الحافية، تضرب فوق الرمل الصامت الذي لا يسمح لغباره بالابتعاد عنه كثيرا.


الحلقة الكبيرة المستديرة، تتماوج أماما وخلفا، يمينا وشمالا، وأنا في الوسط، أهفو للهفو. يهزني الهفو فأهفو. لحبيبي، يأخذني حيث يشاء، يقريني فلا أنسى. وييسرني لليسرى. كانوا قد دخلوا مرارا، ولما أخلينا معسكرنا، حاول المشركون حمل مُجاعة، فلا » يستطيعونه لما فيه من الحديد، ولأن خيولنا لا تزال تناوشهم « ، فلما رجعنا، ووثبنا عليه لقتله، هاتفين:. أيها الناس إني له وهذا جاري. بيني وبينه حلف، لئن انتصر أصحابه نجاني منهم، وإن انتصر أصحابي فعلت. كانت حنيفة …» حملت أول مرة، فكانت لها الحملة، وخالد رضي الله عنه مريضا على سريره، حتى خلصتْ إليه فجرد سيفه، وجعل يسوق حنيفة، حتى ردهم وقتل منهم قتلى كثيرة، ثم كرت حنيفة حتى انتهوا إلى فسطاط خالد رضي الله عنه، فجعلوا يضربون الفسطاط بالسيوف.. هجم أحدهم يهم بقتل أم مُتْمم، » ورفع السيف عليها، فاستجارت بمُجّاعة، فألقى عليها رداءه وقال:.


ظل زيد بن الخطاب ينادي، وراية خالد بين يديه:. أما الرجال فما رجال! وأما الرجال فما رجال! اللهم إني أعتذر إليك من فرار أصحابي وابرأ إليك مما جاء به مسيلمة، ومُحكم بن الطفيل. كان يتقدم بالراية في نحر العدو وهو يلهج، ويضارب بسيفه ويضارب، حتى قُتِل رحمه الله. اختطفتُ راية خالد، وهتفَ فيَّ المسلمون:. نادت الأنصار ثابت بن قيس حامل رايتهم » ألزمها قيس فإن ملاك القوم الراية «…. تقدمت أنا وحفرت لرجلي حتى بلغت أنصاف ساقي … ومعي راية المهاجرين. وقعت صريعا، غيظ الراية يحز في قلبي. عندما وقع الولي الطاهر مصروعا، وسط الحلقة، توقف الهيجان وكبَّر الناس، وكان نور النهار، قد سطع من المشرق مع شمس ذابلة. رشوا الولي الطاهر بالعطر الذكي، فاستيقظ، ومد يده ليعينوه على النهوض، صلى بهم صلاة الصبح ثم تقدم الجميع، وقد انخرطوا في طابور طويل، فبدوا كأنما هم سرب نمل، يشق طريقه.


تفقد الشيخ المقدم الباب الخارجي، وقرر أنه كما تركه، وأن العلامة التي جعلها لتشي بما إذا كان قد ظل مغلقا، في مكانها لم تتزحزح. تواصل تفقد أقفال الطوابق السبعة، فلم يبن أي اقتحام لأي طابق ولأي باب. لكن البنات كن يبكين. كن يشهقن من تحت أخمرتهن. وراح الولي الطاهر يتأملهن، مستغرقا في التفكير. كيف يتأتى أن يؤتين؟ كم ذكرا ينبغي لإتيان مثل هذا الحشد؟ ثم لماذا لا يدافعن عن أنفسهن؟ ينتظمن فيكمُنَّ للمعتدي أو المعتدين، ويلقين القبض عليهم؟ هل الفعل حقيقي أم مجرد وسواس من الشيطان؟ لربما يكون هناك عدة ذكور مندسين بينهن؟ مع ذلك فعدد مائتي بنت وبنت، ليس بقليل.


ينبغي إعادة الفحص من جديد. الشيطان من نار، والوباء الذي هربنا منه، مسٌّ من الشيطان، لعل أحدنا بالمقام الزكي مصاب بهذا الوباء. انشر نتائج بحثك في:. ترتيب النتائج: أكثر مشابهة أحدث إضافة. الفضاء الجغرافي في رواية الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي - Google من موقع: books. الفضاء الجغرافي في رواية الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي. Front Cover. Reviews aren't verified, but Google checks for and removes fake الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي - al-Ṭāhir Waṭṭār, وطار، الطاهر Reviews aren't verified, but Google checks for and removes fake content when it's identified. From inside the book. What people are saying - Write a review. الوصف: العجائبية في رواية " الولي الطاهر يعود إلي مقامه الزكي " للطاهر وتار:. من موقع: search. العنوان بلغة أخرى: The Miraculousness in the Novel "Al Wali Attaher Returnes to his Pure Shrine " by Taher Wattar: A Structural Approach. الوصف: الطاهر وطار والرواية الصوفية: رواية : الولي الطاهر يعود إلى مقامه كيف تعامل وطار مع التراث الصوفي في الرواية الجزائرية، وأين تجلت تلك النبرة الصوفية في رواية الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي.


ISSN: الوصف: البنية الزمنية فى رواية " الولى الطاهر يعود إلى مقامه الزكى لقد كان وطار مثقفا عضويا وافتتن بالفكر اليساري ولكنه كان أيضا من دعاة لغة الضاد ودافع على خيار التعريب في وجه التيار الفرنكفورني الغالب ورغم ذلك نجح صحبة مجموعة من زملائه في إعادة المجد إلى اللغة العربية كلغة أولى في البلاد. ويحسب للراحل تكوينه عام مع مجموعة من المثقفين مؤسسة الجمعية الثقافية الجاحظية التي لعبت دورا بارزا في تنشيط الحياة الفكرية والإبداعية في الجزائرمثقفين مؤسسة الجاحظية الثقافية. إن رحيل هذا العلم هو خسارة أخرى تضاف إلى سلسلة المنارات المنطفئة في الآونة الأخيرة وتتكبدها الساحة الفكرية العربية في ظل انحسار المد التجديدي وتفاقم أوضاع الرداءة وانتشاء ثقافة التقليد والاستهلاك وتراجع الأنظمة الرسمية عن التعويل على البعد الثقافي والتربوي في سياستها التنموية. كان للفقيد العديد من المقالات في الصحف والمجلات التونسية مثل الفكر والصباح والعمل واللواء والنداء وفي الصحف الجزائرية الجماهير والشعب والأحرار وترك لنا المبدع وطار الكثير من الأعمال الجيدة والتي تأتي لتثري المكتبة العربية ومازلت طازجة في حاجة إلى القراءة والتأويل للاستفادة من دلالتها ومقاصدها وأشهرا اللاز والزلزال وغرس بغل والولي الطاهر يرفع يديه بالدعاء وبعض المجموعات القصصية مثل دخان من قلبي تونس والشهداء يعودون هذا الأسبوع.


وقد حولت قصة نوتة إلى فيلم سينمائي وقصتا الشهداء يعودون والهارب إلى مسرحيتين نالتا عدة جوائز. مارس الترجمة من الفرنسية إلى العربية وترجمت أعماله إلى العديد من لغات العالم وتدرس مؤلفاته وألفت حوله عدة رسائل جامعية. هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء. الرجاء الإبقاء على هذا الحقل فارغاً:. أقلام الديوان ديوان السرد ديوان الشعر ديوان الثقافة والأدب مضافة الديوان استراحة الديوان المكتبة ديوان اللغة العربية توجيه للكتاب أقسام أخرى: دراسات سيرة ومعلومات ألبوم الديوان أدب للأطفال ديوان الشعر القديم مكرمو ديوان العرب مسابقات ديوان العرب. الثلاثاء ١٧ آب أغسطس ٢٠١٠. إننا وحدنا، كما رغبت هيا تكلم



مجلة البحوث والدراسات Volume 9, Numéro 2, Pages الكاتب : خديجة الشامخة. إن التجربة الأدبية لا تختلف كثيرا عن التجربة الصوفية فكلاهما يحاول أن يمس بخطابه بواطن الذات الإنسانية، ويعبر عن مكنوناتها وخلجاتها وروحانياتها، وهو ما دفع بأحد الباحثين العرب إلى القول؛ إن الصوفية لم تؤثر في الشعر العربي المعاصر فقط بل أثرت في معظم الآداب الـعالمية القديمة منها والحديثة. وإن كان الشاعر العربي في العصر الحديث سباقا للأخذ من التجربة الروحية الصوفية نظرا للتقارب الحاصل بين التجربة الشعرية والتجربة الصوفية فـ التجربة الصوفية والتجربة الفنية تنبعان من منبع واحد، وتلتقيان عند نفس الغاية. وهي العودة بالكون إلى صفائه وانسجامه. كيف تعامل وطار مع التراث الصوفي في الرواية الجزائرية، وأين تجلت تلك النبرة الصوفية في رواية الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي. Résumé Début de ce document que le moi humain trouve dans chacun des arts et de la mystique pour les dédommager de leurs préoccupations la vie quotidienne, que l'art est un moyen de recherche pour le rêve de passer à côté des œuvres de la personne humaine s'efforce d'atteindre le mysticisme est aussi un moyen de recherche de la vérité absolue dans le monde invisible, et donc à la fois répondre aux besoins dans la psyché de l'homme.


D'où l'importance du patrimoine dans la vie soufie, la connaissance de la personne humaine, en particulier dans la littérature en ce qui concerne la vie humaine, interne et externe. فريال طيبون. ص جلاب صليحة. نجوى نجوى. عبد الرزاق علاّ. محمد بكادي. Éditeur en chef houba abdelkader, abdelkader-houba univ-eloued. Éditeur associé العايب يوسف, laib. youcef gmail. Mansour مجاجي. مهاوات عبد القادر, abdelkader-mehaouat univ-eloued. Rehab Yousef أ. رحاب يوسف , dr. yousef art. دكتور مرتضى عبد الله خيري, murtadha.


kheiri asu. شرف الدين الطيب حسين محمود, eltayeibhussein yahoo. Secrétaire بوخزنة حمزة, boukhezna-hamza univ-eloued. ببوش محمد العربي, babbouche-mohammedlarbi univ-eloued. مجلة البحوث والدراسات Volume 9, Numéro 2, Pages الطاهر وطار والرواية الصوفية رواية: «الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي» Page de garde, sommaire et éditorial. Article en ligne. مقالات مماثلة. جمالية الإيقاع في رواية "الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي" لــ "الطاهر وطار" جلاب صليحة. الشخصية الصوفية في رواية الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي للطاهر وطار عبد الرزاق علاّ. أثر توظيف المصطلح الصوفي في الرواية الجزائرية المعاصرة ، رواية الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي للطاهر وطار ـ أنموذجا ـ محمد بكادي. Formats de citation BibTex BIB APA. BibTex BIB. Comité éditorial Éditeur en chef houba abdelkader, abdelkader-houba univ-eloued. dz Éditeur associé العايب يوسف, laib.


com mohamed nacer hamidatou, mnhamidatou gmail. com Hamiche Abdelhak, hamichemail gmail. com هشام يسري محمد العربي, elkhallal hotmail. com بوخزنة حمزة, boukhezna-hamza univ-eloued. dz شوقي ممادى, chaouki. mammadi gmail. com منصور. fr بوزيان عليان, bouziane. aliane univ-tiaret. dz حسونة عبد الغني , maitrehassouna gmail. com اجقو علي, pr. ajgou gmail. com amar BOUDIAF, amarboudiaf12 yahoo. fr مهاوات عبد القادر, abdelkader-mehaouat univ-eloued. dz محمد الأحمد شواخ, shawakh dau. sa mohammed Ali Al-Shabatat, shapatat1 yahoo. com Prof. fr محمد خليفة صديق محمد, elshiqi gmail. com همام القوصي, humam. m gmail. com دكتور مرتضى عبد الله خيري, murtadha. com دكتور عمرو أحمد عبد المنعم دبش, ad gmail. com legros denis, legrosdenis yahoo.


fr عبيدات هاني, hatmalko hotmail. com rabaa الرباع jaouad جواد , rabaajaouad gmail. com ابراهيم رحماني, rahmani gmail. com بوعيشة بوغفالة, b. boughoufala lagh-univ. dz شرف الدين الطيب حسين محمود, eltayeibhussein yahoo. uk جمعة أمجد عزات, ajoma hotmail. com رمضان عاشور حسين سالم, Ramadan. com ديارا سياك, isaague22 hotmail. com أحمد محمد أحمد الزين , ahmedelzein69 gmail. com سادات محمد محمد, dr. msadat yahoo. com يحضيه سملالي, dr. semlali yahoo. fr Ahmed Essia Ries, essa. ahmed gmail. com المساعيد فرحان , fmasaed gmail. com عبد القادر لشقر, abdou. lachkar gmail. com chachou Ibtissem, ibtissemchachou yahoo. fr Secrétaire بوخزنة حمزة, boukhezna-hamza univ-eloued. dz مهاوات عبد القادر, abdelkader-mehaouat univ-eloued. dz ياسين باهي, yacine. maliki gmail. com houba abdelkader, abdelkader-houba univ-eloued. dz ببوش محمد العربي, babbouche-mohammedlarbi univ-eloued.


خديجة الشامخة جامعة غرداية iindice : Indice h :.



تمظهرات التاريخ الإسلامي في الرواية الجزائرية _رواية الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي_ أنموذجا,المنارة للاستشارات

Webالوصف: العجائبية في رواية " الولي الطاهر يعود إلي مقامه الزكي " للطاهر وتار: من موقع: blogger.com العنوان بلغة أخرى: The Miraculousness in the Novel "Al Wali Attaher Returnes to his Pure Shrine " Webنقدم لكم ملف pdf كامل بعنوان تمظهرات التاريخ الإسلامي في الرواية الجزائرية _رواية الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي_ أنموذجا وهو ضمن التصنيف الرئيسي تخصصات الآداب والذي يقع تحت التصنيف Webالولي الطاهر وطار يعود إلى مقامه الزكي. «اللاز إننا وحدنا، كما رغبت هيا تكلم أنت تعيش في». نتقدم بالتعازي لأسرة الفقيد الطاهر وطار وللعائلة الثقافية العربية عامة والجزائرية خاصة وذلك Webمجلة الكلمة - الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي (رواية) ظل الكاتب الجزائري الكبير وفيا للتأريخ الروائي للواقع الجزائري المعاصر وتأمله واستشراف مستقبله WebJun 27,  · ‫التناص آلية لوصل المتخيّل بالمرجع في رواية "الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي" لـــــ"الطاهر وطار" July WebDownload تحميل كتاب الطاهر وطار..الولي الطاهر يعود الي مقامه blogger.com رابط مباشر حجم الملف: KB جامعة دمشق - المكتبة الالكترونية - كلية الحقوق العلوم التربية الهندسة المدنية الصيدلة الهندسة ... read more



ظل يستدير، حتى أكمل دائرة برمتها، وظل المقام يتعدد. افتحوا الأبواب، وإلا هددت القصر على رؤوسكم. dz شرف الدين الطيب حسين محمود, eltayeibhussein yahoo. مَوَّهوا، فقد يسلكون سبيلا، غير متوقع، دعوا جزءا هاما من الطريق غير ملغم، ثم ازرعوها، خاصة على الأطراف، حيث سيتوزعون مفرنقعين حين يصيبهم غضب الله. زهير الخويلدي. أقول لكم إني هنا.



لدى تماوج الخلق تهليلا وتكبيرا، مع المقطع الأخير للموال، ربتت يد غليظة على كتفي ثم همس صاحبها:. بل قد يقطع صلاته، ويسرع إلى خمارة من الخمارات التي انتشرت في كل ركن، يديرها مسلمون، بعد أن اشتروها أو خلّصوها من اليهود والنصارى. كانت البنادق تسعَل والرصاص يغرَّد من ضفتي الوادي، وكانت المدافع تنبح من قمم الجبال. ومن يأتيهن واحد. وانطلقت مع صاحبي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة